الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية تنعى عشيرة السواعير عامة والربايعة والناعور خاصة وفاة المرحومة بإذن الله تعالى الحاجة هنا عبود النافع السواعير (ام عدنان ) صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعقد ورشة متخصصة بعنوان"مبادرة حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية والحفاظ عليها"
منوعات

المنسف والخنجر وحداء الإبل في قائمة التراث باليونسكو.. تعرّف على العناصر الجديدة التي أدرجتها المنظمة

{clean_title}
الأنباط -

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عناصر جديدة في قائمتها للتراث الثقافي غير المادي للبشرية تضمنت تقاليد عربية، وذلك خلال الاجتماع الـ17 للجنة المعنية بالمنظمة، الذي بدأ الإثنين، في العاصمة المغربية الرباط.

 

وبدأت المنظمة الإعلان عن الملفات التي تم قبولها الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني، ومن المتوقع أن يستمر الإعلان عن المزيد من الملفات حتى يوم السبت المقبل.

 

ومن بين العناصر التي أدرجتها المنظمة مهارات صناعة الخنجر والممارسات الاجتماعية المرتبطة به، والذي تقدمت به سلطنة عمان.

 

 

كما وافقت اللجنة على إدراج فن حداء الإبل، وهو تقليد شفهي للنداء على قطعان الإبل خلال السير والرعي في الصحراء، وهو الملف المشترك لكل من السعودية وعمان والإمارات.

 

 

ومن ضمن ما أدرجته المنظمة طبق المنسف الأردني كمأدبة احتفالية ترتبط بطبيعة الحياة من زراعة ورعي، وذات معانٍ اجتماعية وثقافية، وكرمز للهوية والترابط الاجتماعي.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، وافقت اليونسكو أيضاً على إدراج الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة في مصر.

 

إذ يضم مسار العائلة المقدسة في مصر 25 نقطة تمتد لمسافة 3500 كيلومتر ذهاباً وعودة من سيناء حتى أسيوط.

 

ويحتوي كل موقع حلت به العائلة مجموعة من الآثار في صورة كنائس وأديرة أو آبار مياه، ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع، وفقاً لما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر.

 

 

كما وافقت اليونسكو على إدراج الملف المشترك الذي تقدمت به سوريا وإيران عن صناعة آلة العود الموسيقية والعزف عليها.

 

وكذلك وافقت المنظمة على الترشيح الذي تقدمت به السعودية لإدراج المعارف والممارسات المرتبطة بزراعة البن الخولاني في جنوب البلاد.

 

بينما أدرجت المنظمة خبز الباغيت الشهير كرمز للثقافة الفرنسية في العالم، وكعنصر أساسي في الحياة اليومية للفرنسيين.

 

كما وافقت اللجنة على إدراج فخار من قريتين في تشيلي تدخل في تركيبته مادة أوّلية معرّضة للزوال نتيجة قطع الغابات.

 

اليونسكو أدرجت أيضاً المعارف المتوارثة لدى 4 مجموعات من السكان الأصليين تعيش في المنطقة الممتدة من سواحل البحر الكاريبي وصولاً إلى قمم جبال سييرا نيفادا على ارتفاع نحو 6 آلاف متر.

 

المنظمة الدولية أكدت أن الهدف من قائمتها يكمن أساساً في الاحتفاء بالتقاليد والممارسات والمهارات التقليدية والثقافة المحيطة، وصونها من الاندثار، لا على المنتجات نفسها.