فوائد الليمون الاسود للقولون

فوائد الليمون الاسود للقولون
الأنباط -

الليمون الأسود هو عبارة عن ثمار الليمون الأصفر التي تم تجفيفها بعد تخميرها حتى يصبح لونها أسود، وهو يمتلك فوائد متعددة ومذهلة للصحة والجسم والبشرة، لاحتوائه نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن كالفيتامين سي والليمونين والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، فضلا عن مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا والفطريات، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، ما يجعله مثاليًا للتخسيس وفقدان الوزن الزائد.

 

ويمكن تجفيف الليمون الطازج عن طريقه ترك الثمار على الأشجار حتى تجف لوحدها، ولكن في هذه الحالة يصبح لونه بني مائل للأسود وليس أسود، كما يتم صنع الليمون الأسود المجفف عن طريق غلي الليمون الطازج وتركه يجف في الشمس، ويُطلق عليه أيضًا اسم اللومي، وهو مشهور في المطبخ العربي بشكل كبير، واستخدم في الطب الشعبي القديم لتنظيف وتطهير القولون والأمعاء.

 

يتمتع الليمون الأسود أو اللومي بنكهة حلوة فريدة ورائحة مخمرة ومنعشة، قشرة خارجية صلبة ورقيقة، إذ يُعتبر من أكثر أنواع التوابل والحمضيات التي اُستخدمت في المطبخ العربي والآسيوي منذ آلاف السنين، لقدرته على منح الأطباق طعمًا مميزًا ورائعًا، ويمكن تناوله بطرق متعددة، مثل طحنه وخلطه مع الماء والعسل وشربه يوميا قبل الوجبات، تناول عصير الليمون الأسود المخفف بالماء على الريق، بالإضافة إلى إضافته إلى الأطعمة المختلفة كحبات كاملة أو مطحونة.

 

 

والليمون الأسود دور هام في تحسين الصحة العامة، حيث يساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، طرد السموم من الجسم، علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، فقدان الوزن الزائد، الوقاية من السرطان، وتقوية مناعة الجسم.

فوائد الليمون الأسود يساهم الليمون الأسود في تعزيز صحة القلب، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين سي ومركبات الفلافونويد والبكتين، التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ضبط ضعط الدم بشكل طبيعي، وتحسين ضخ الدم إلى عضلات القلب، وبالتالي الحفاظ على صحته. يحسن الليمون الأسود من صحة الجهاز المناعي ويدعم وظائفه لمحاربة العدوى والفيروسات والأمراض المختلفة، خاصة نزلات البرد والأنفلونزا. يحتوي الليمون الأسود على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة التي تصيب الخلايا وتتسبب في نمو الأورام، وبالتالي الإصابة بالسرطانات المختلفة. يجدد الليمون الأسود خلايا الجسم وأنسجته بشكل فعال، لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين ب، والأحماض الأمينية. يساهم محتوى الليمون الأسود العالي من المعادن كالكالسيوم وفيتامين د في تقوية العظام ووقايتها من الإصابة بالضعف والهشاشة. الليمون الأسود مفيد للغاية في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، لاحتوائه على نسبة عالية من المركبات النباتية والبكتين، الذي يحسن من حساسية الجسم للأنسولين ويمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم. يقضي الليمون الأسود على اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل مثالي ويقلل من الإصابة بالغازات والانتفاخات والإسهال وآلام المعدة. يساعد الليمون الأسود في تطهير الجسم عن طريق طرد السموم والفضلات المتراكمة فيه، خاصة في الكلى والكبد. الليمون الأسود ذات خصائص عالية مضادة للبكتيريا والجراثيم التي تساهم في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، عن طريق منع نمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة لأمراض الفم، والتهابات اللثة. يساعد الليمون الأسود في تحسين وظائف الكلى وعلاج مشكلة حصوات المرارة. يمتلك الليمون الاسود فوائد عديدة للتخسيس وفقدان الوزن الزائد، بفضل محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تحسن عملية التمثيل الغذائي، حرق الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، خاصة البطن، ما يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع. يساهم الليمون الأسود في الحفاظ على صحة الشعر، وتقويته وتعزيزه نعومته و كثافته، وأيضًا علاج مشكلة قشرة الرأس، كما يساعد في وقاية الشعر من التساقط والجفاف والتلف والتقصف.

فوائد الليمون الأسود للقولون يمتلك الليمون الأسود فوائد مذهلة لصحة القولون والجهاز الهضمي، تشمل:

تحسين الهضم يساهم الليمون الأسود في تحسين عملية الهضم بشكل فعال، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والمركبات الهامة، مثل الفيتامينات والمعادن و ألياف البكتين ومضادات الأكسدة، التي تعزز من إفراز اللعاب في الفم طبيعيًا، ما يساعد على تحسين مضغ الطعام وتعزيز الهضم، والقضاء على مشكلة عسر الهضم، فضلا عن قدرته في تنشيط الكبد ودعمه للقيام بوظائفه بشكل صحي وسليم، وبالتالي الوقاية من مشكلة عسر الهضم.

تعزيز حركة الأمعاء تساعد مركبات الفلافونويدات الموجودة في الليمون الأسود على تحسين صحة الجهاز الهضمي، من خلال زيادة إفراز العصارة الصفراوية والأحماض الموجودة في المعدة، ما يعمل على تحفيز حركة الطعام في الأمعاء، كما يلعب دورًا هامًا في تنظيف المعدة والأمعاء وتطهيرها من السموم والبكتيريا الضارة، ما يحسن من أداء القولون ويقلل اضطراباته بشكل جيد.

علاج مشاكل القولون يُعتبر الليمون الأسود منظف طبيعي للجهاز الهضمي والقولون، لاحتوائه على مركبات نباتية هامة وأحماض أساسية، التي تساعد على التخلص من معظم مشاكل المعدة والقولون مثل الغازات والانتفاخات وألم البطن، ويقلل بشكل كبير من الإصابة بالإمساك، كما يسهم في القضاء على مشكلة الإسهال.

يحتوي الليمون الأسود أيضًا على الكثير من الأحماض الهامة، خاصة حمض الستريك الذي يعمل ملينًا طبيعيًّا لتسهيل عملية الإخراج، ما يساعد على خروج البراز بكل سهولة، وتقليل خطر التعرض للإمساك.

طرد السموم الليمون الأسود فعال للغاية في طرد السموم والفضلات المتراكمة في الأمعاء والقولون، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للجراثيم والالتهابات، التي تعمل على القضاء على البكتيريا والجراثيم الضارة الناتجة عن هضم الطعام وطردها من الجسم، ما يساعد على تطهير الأمعاء ووقايتها من العدوى.

التخلص من التوتر يساهم الليمون الأسود في التخلص من القلق والتوتر، المسبب لمشاكل القولون العصبي، بفضل قدرته الهائلة على تهدئة الأعصاب وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، ما يساهم في الوقاية من أمراض القولون العصبي المختلفة.

علاج اضطرابات المعدة يلعب الليمون الأسود دورًا هامًا في علاج اضطرابات المعدة، لما يحتويه من نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، خاصة فيتامين ج، الذي يقضي على التهاب الأمعاء، تطهير الأمعاء من البكتيريا الضارة، وتحسين صحة المعدة، ما يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومحاربة الإسهال والإمساك.

محاربة التهابات القولون يساعد الليمون الأسود في الوقاية من خطر الإصابة بالتهابات القولون التقرحي، بفضل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمواد المضادة للبكتيريا والجراثيم الموجودة به، التي تعمل على التخلص من مشاكل الهضم، تهدئة المعدة والتهابها، تقليل الشعور بألم المعدة والبطن، ما يساهم في تهدئتها وتقليل مشاكلها المختلفة، لذا فهو عنصر غذائي رائع لعلاج اضطرابات المعدة والقولون.

الوقاية من سرطان القولون لليمون الأسود دور فعال في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون، لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية وخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، التي تعمل على منع نمو الجذور الحرة داخل خلايا وأنسجة الجسم، ما يقلل من نمو الأورام السرطانية.

اضرار الليمون الأسود للقولون على الرغم من الفوائد العديدة التي يتمتع بها الليمون الأسود، إلا أن الإفراط في تناوله قد يتسبب في حدوث مشاكل صحية، خاصة للقولون، تشمل:

زيادة الشعور بالغثيان والقيء وألم المعدة. عدم القدرة على امتصاص الفيتامينات بشكل جيد، خاصة فيتامين ج، ما يؤدي إلى حدوث تشنجات في القولون. تهيج بطانة المريء، والتعرض للارتجاع المريئي، أي ارتجاع حمض المعدة إلى المريء بشكل كبير. حدوث تقرحات في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة نتيجة ضعف البطانة المخاطية في جدرانها. الشعور بحرقة المعدة والحموضة الشديدة. الإصابة بألم حاد في القولون أو الإصابة بالغازات والانتفاخات.

طريقة الليمون الاسود للقولون يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحضير الليمون الأسود والاستفادة منه لصحة القولون والجهاز الهضمي، أبرزها: احضري حبتين من الليمون الأسود المجفف، 4 أكواب من الماء، ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي، ثم قومي بطحن حبات الليمون الأسود في المطحنة المخصصة للتوابل، وسحقها حتى تصبح ذات قوام متجانس وناعم قليلاً، بعد ذلك اضيفي الليمون الأسود المطحون إلى الماء وقلبيه جيدًا ثم اتركيه على نار متوسطة حتى الغليان، ثم قومي بتهدئة النار واتركيه لمدة 5 دقائق أخرى قبل رفعه من على النار.

قومي بتصفية الليمون الأسود جيدًا، وأضيفي إليه العسل للتحلية حسب الرغبة، ثم تناوله ساخنًا أو باردًا. ويمكنك أيضًا مزج ملعقة كبيرة من الليمون الأسود المطحون، مع كوب من الماء الدافئ، وتناوله في الصباح قبل وجبة الإفطار، أو قبل تناول الغداء.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )