دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية الهاتف الذكي قد يغير شكل يديك... أطعمة ومشروبات يُنصح بتجنبها على متن الطائرة 3 أطعمة لها القدرة على إنقاص الوزن بشكل رهيب خطوات للوقاية من النوبات القلبية خلال موجات الحر رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار بيان صادر عن فريق “عزيز أنت يا وطني” للعمل التطوعي ارتفاع على درجات الحرارة وطقس حار حتى الأربعاء مجلس محافظة الكرك يناقش تحديات القطاع السياحي قضية ماركا تكشف مخزن متفجرات بأبوعلندا .. والامن: التفاصيل بعد التحقيق منتدى الاستراتيجيات يصدر ورقة حول مؤشر السلام العالمي في ضوء الاضطرابات الإقليمية والدولية الباحث القانوني ينال احمد ابو خيط يصدر كتابا بعنوان النظام الدستوري الاردني البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية بتوجيهات ملكية .. طائرة عسكرية تخلي مواطنا من السعودية أبنائي طلبة الثانوية العامة .....بالتوفيق ولي العهد لمرشحي الطيران: مبارك للزملاء ملك المغرب، حرص على خدمة القضية الفلسطينية وعطف خاص على سكان القطاع تقرير الخارجية الأمريكية: البحرين تحقق الفئة الأولى في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص للعام السابع بني مصطفى تتفقد أعمال الصيانة والبناء لمركز تعديل السلوك للأطفال بالزرقاء
اربد

إربد: حوارية تؤكد أهمية المشاركة السياسية وتوسيع صلاحيات الحكم المحلي

{clean_title}
الأنباط - محمد قديسات- أكد المشاركون في ندوة حوارية في بلدة قميم في محافظة إربد أمس، أهمية المشاركة السياسية وتوسيع صلاحيات الحكم المحلي.
وقال وزير الإدارة المحلية السابق المهندس وليد المصري، بحضور فعاليات سياسية وحزبية وشعبية ونسائية وشبابية، إن الاتساع المتنامي بكافة القطاعات يستوجب التحول نحو الحكم المحلي وتخفيف العبء عن الحكم المركزي.
وأضاف المصري، أن الأردن يمتلك بنية تحتية هائلة مدللا على ذلك بأن الطرق التابعة للبلديات قيمتها تصل إلى 25 مليار دينار وطرق الأشغال قيمتها الإجمالية تفوق 15 مليار دينار.
وأشار إلى أن الأردن مقبل على مرحلة جديدة في العمل السياسي البرلماني بعد أن أصبحت مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أمرا واقعا في قانوني الانتخاب والأحزاب من خلال التعديلات التي أجريت عليهما .
من جانبه، قال العين خالد البكار، الذي شغل منصب رئيس لجنة الانتخاب المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، إن الأحزاب تعتبر رافعة للعمل السياسي وطريقة الحكم الجديدة للحكومات مستقبلا ستكون من خلال الكتل الحزبية التي ستفوز بالبرلمان، مؤكدا أهمية الانتقال من العمل السياسي الفردي إلى العمل الجماعي من خلال الأحزاب للوصول إلى برلمان قائم على كتل برامجية وتيارات حزبية.
وأشار البكار إلى أن المستقبل للأحزاب، فالقاعدة الأوسع وفق قانون الانتخاب للبرلمانات القادمة ستشكلها الأحزاب، وهو ما يستدعي الانخراط بالأحزاب بحيث تصبح المحاسبة بالنسبة للناخبين على البرامج التي تنفذ لا على الخدمات التي تقدم من خلال عمل فردي نيابي.
بدوره، قال عضو مجلس محافظة إربد عدي الخراشقة ، إن اللقاء يأتي بهدف تعزيز الحوار حول القوانين الناظمة للحياة العامة ومن ضمنها قانوني الانتخاب والأحزاب التي لها تماس مباشر باختيارات الناخبين ومن سيمثلهم مستقبلا في البرلمان وفقا للتعديلات الأخيرة .
وتمحورت مداخلات الحضور حول أهمية المشاركة في دوائر صنع القرار من خلال الانخراط في الأحزاب وتوسيع المشاركة بالانتخابات .
--(بترا)