ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا
منوعات

عقار لإنقاص الوزن.. بريطانيا توافق على استخدام دواء للسكري في مساعدة أصحاب السمنة المفرطة

{clean_title}
الأنباط -

وافقت "الوكالة التنظيمية البريطانية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية" MHRA على استخدام دواء لمرض السكري في مساعدة الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة في إنقاص وزنهم، بحسب صحيفةThe Telegraph البريطانية، السبت، 8 أكتوبر/تشرين الأول 2022

يأتي عقارTirzepatide من إنتاج شركة Eli Lilly الأمريكية، وهو يعتمد على محاكاة الهرمونات التي تؤدي بالناس إلى الشعور بالشبع بعد تناول الطعام، ومن ثم يساعد استخدامه في إنقاص الوزن. ويتلقى المرضى بداء السكري من النوع الثاني هذا الدواء على هيئة حقنة أسبوعية.

إذ ذكرت دراسة نُشرت في دورية The New England Journal of Medicine هذا العام، أن المرضى الذين تلقوا أعلى جرعة ممكنة من العقار فقدوا في المتوسط خُمس وزن أجسامهم. أما أولئك الذين أعطوا دواء وهمياً (بلاسيبو Placebo) في التجربة، فلم يفقدوا إلا 3% من وزنهم.

تغيير جذري في علاج السمنة

الباحثون في الدراسة وصفوا هذا الدواء بأنه "سيؤدي إلى تغيير جذري" في مجال علاج السمنة.

كانت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية أقرَّت استخدام الدواء للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ممن يعانون ضعف التحكم في مستوى سكر الدم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

ووفقاً للصحيفة، يتولى "المعهد الوطني البريطاني للصحة وجودة الرعاية" حالياً تقويم الفعالية الإكلينيكية لعقار Tirzepatide وفحص فعالية تكلفته، ويُتوقع إصدار النتائج في أبريل/نيسان المقبل.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 85% من المصابين بداء السكري من النوع الثاني يعانون زيادة الوزن أو السمنة، في حين أن إنقاص الوزن يساعد في السيطرة على مرض السكري.

ترحيب العلماء بالعقار

بدوره، قال الدكتور ماثيو كابهورن، مدير القسم الإكلينيكي في مؤسسة The Rotherham NHS Foundation Trust، إن "التعايش مع مرض السكري من النوع الثاني ليس بالأمر السهل، ونحن نشهد عملياً أن كثيراً من المرضى يعجزون عن إنقاص الغلوكوز في الدم إلى الدرجات المطلوبة. لذلك يسعدني ترخيص عقار Tirzepatide في بريطانيا، فهو فئة جديدة من الأدوية المستخدمة لعلاج داء السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يوفر خياراً علاجياً آخر للمرضى المؤهلين".

وبحسب الدراسة، فقد تلقى المرضى دواء Tirzepatideفي جرعة تؤخذ مرة واحدة في الأسبوع، ولوحظ أنه يساعد "بدرجة يُعتدُّ بها" في إنقاص الوزن على نحو أسرع من عقار semaglutide، وهو دواء مشابه أقرته هيئة الدواء البريطانية للاستخدام في فبراير/شباط.

من جانبه، قال دوغلاس توينفور، رئيس قسم الرعاية في مؤسسة "دراسات مرض السكري" البريطانية، إن "مساندة الناس في العمل على التحكم في الوزن ومستوى السكر في الدم أمر أساسي لمساعدتهم في منع المضاعفات المدمرة لمرض السكري من النوع الثاني. لكننا نعلم أن هذا أمر بالغ الصعوبة في كثير من الأحيان، لذا نرحب بهذا الدواء ضمن خيارات العلاج".

توينفور أضاف: "من المهم أن يُتاح للمرضى بداء السكري من النوع الثاني مجموعة واسعة من العلاجات والمساندة الفعالة، ويجب ألا تُوضع أي عقبات أمام الأدوية الجديدة التي تساعد في السيطرة على حالات الإصابة الخطيرة بالمرض وقطع الطريق على المضاعفات".

بينما قال متحدث باسم وكالة تنظيم الأدوية البريطانية: "يسعدنا أن نؤكد أننا قد سمحنا باستخدام عقارTirzepatide (الذي يأتي تحت الاسم التجاري Mounjaro) ضمن فئة جديدة من العلاج للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني ممن يواجهون صعوبات في التحكم بالوزن ومستوى السكر بالدم. وينبغي التأكيد أنه لن تتم الموافقة على أي دواء، ما لم يفِ بمعاييرنا المتوقعة للسلامة والجودة والفعالية".