خبيران بالطب الرياضي: استخدام المكملات الغذائية للرياضيين يحتاج لدراسة ونصائح

خبيران بالطب الرياضي استخدام المكملات الغذائية للرياضيين يحتاج لدراسة ونصائح
الأنباط - أصبحت المكملات الغذائية ملاذا للعديد من الرياضيين في مختلف الألعاب الرياضية، رغم التفاوت في استخدامها من رياضة إلى أخرى، الأمر الذي يحتاج إلى حذر ودراسة ونصائح طبية قبل استخدام المكملات بمختلف أنواعها.
وأكد خبيران في الطب الرياضي، أن عددا من الرياضيين اتخذ من تناول المكملات نهجا مستمرا خلال المنافسات، للحفاظ على جاهزيته، والبحث عن تقديم افضل المستويات.
وأضافا في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن تناول المكملات دون استشارة أو وصفة طبية، قد يلحق الضرر بالرياضي، كما أن تناول المكملات يحتاج لمساعدة عوامل أخرى للحفاظ على آلية عمل جميع أجهزة الجسم.
وقال المعالج الرياضي جبرين مناصرة، الذي يملك خبرة طويلة في الملاعب مع المنتخبات الوطنية والأندية، إن هناك إقبالا كبيرا على تناول المكملات من قبل الرياضيين في مختلف الألعاب.
وأشار إلى أن لاعبي كرة القدم يقبلون على المكملات الغذائية بشكل قليل مقارنة مع لاعبي الاثقال وبناء الأجسام، حيث يشهد فريق كرة القدم على سبيل المثال، لجوء 4 أو 5 لاعبين لتناول المكملات خلال المنافسات، فيما في الرياضات الأخرى التي تحتاج لبنية عضلية أقوى مثل بناء الأجسام، نلحظ أن الإقبال على المكملات يأتي بشكل كبير وملحوظ.
وحذر مناصرة اللاعبين من تناول المكملات دون أخذ الاستعدادات اللازمة، مثل ضرورة تناول الأكل الصحي، الذي يساعد على امتصاص المكملات، خاصة وأن الفيتامينات التي تساعد على الامتصاص تأتي من الأكل الطبيعي والصحي.
من جهته، أكد الخبير في العمل مع الأندية في مختلف الألعاب الدكتور ايمن أبو دلو، ارتفاع نسبة الرياضيين الذين يتناولون المكملات الغذائية، بحثا عن التفوق في الميادين.
وقال إن لاعبي بناء الأجسام ورياضات القوة، يقبلون بشكل أكبر على المكملات الغذائية، موضحا أن الإقبال على المكملات لا يتماشى مع احتياطات يجب على الرياضي أن يتخذها للحفاظ على جسمه، وبحثا عن الفائدة المرجوة من تناول المكملات بمختلف أشكالها.
وبين أبو دلو أن تناول المكملات يجب أن يرافقه أكل صحي ومثالي، للمساعدة في الحصول على كامل الفائدة، كما أن الإفراط في تناول المكملات يعود بالضرر على الجسم، ما يعني ضرورة استشارة المعنيين قبل اللجوء إلى تناول المكملات.
يذكر أن المنافسات الرياضية التي تجري في مختلف الألعاب، كشفت عن لجوء عدد لا بأس به من الرياضيين، على مختلف أنواع المكملات، بحثا عن الجاهزية الفنية والبدنية، وبحثا عن المردود الأفضل خلال المنافسات.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )