الصفدي يعقد الثلاثاء لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية العرب ‫ما هو اضطراب نهم الطعام؟ دراسة تكشف عن عاملين قد يرتبطان بالعقم بلغاريا تحتفل بمرور 50 عامًا على إنشاء واحدة من أجمل وأروع المدن في جبال ريلا السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكري الأونروا: حرمان 600 ألف طالب في غزة من التعليم ارتفاع كبير بمؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية العربية في القاهرة غدا عساف مدربا لشباب الأردن ولاء حياصات تكتب :شعار نواب الاردن تع بورد الأونروا: 446 ألف طفل في غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال وزراء الخارجية العرب يبحثون غدا وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية اللواء الحنيطي يزور مديرية العمليات الحربية الأمن العام: القوة الأمنية تستكمل استلام واجب الانتخابات النيابية احمد خليفه مبروك الخطوبه نشاط "الحزام والطريق" لتعزيز السياحة الثقافية في نانتشانغ لعام 2024 يعقد في عمان وزير العدل وسفير مملكة البحرين يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين فتح جسر الملك حسين أمام حركة السفر الثلاثاء وإغلاقه أمام الشحن الأمن العام: القبض على مطلقي عيارات نارية خلال تجمعات انتخابية رفع أدنى معدل توجيهي لدراسة الطب وطب الأسنان إلى 90%
محليات

كارثة اللويبدة تسلط الضوء على ظاهرة المباني الخطرة

كارثة اللويبدة تسلط الضوء على ظاهرة المباني الخطرة
الأنباط -
"الامانة": لجنة السلامة العامة هي المعنية وفرقنا تتفقد المباني وحاجتها للصيانة
كارثة اللويبدة تسلط الضوء على ظاهرة المباني الخطرة
300 شكوى واخلاء 13 منزل ايلة السقوط خلال العام الحالي
الرحامنة: نطالب المواطنين بالابلاغ الفوري عن أي مبنى فيه خلل
الأنباط – نزار البطاينه
سلطت كارثة عمارة اللويبدة المؤلمة الضوء على ظاهرة المباني والعمارات القديمة خاصة تلك التي لا تتوفر فيها شروط السلامة العامة او تلك التي تحتاج إلى صيانة او ترميم فوري او إخلاء لما لها من تبعات قد تصل إلى الانهيار والسقوط كما حدث ببناية التي انهارت على رأس ساكنيها.
عندما ينظر اي منا ويحدق ويركز في مناظر ووضع المباني التي تقع في سفح جبال النظيف واللويبدة والجوف ووادي سرور وراس العين مثلا وغيرها من المناطق الجبلية يصاب بالرعب والخوف ويتساءل في قرارة نفسه ٠٠ ماذا لو ٠٠؟ متسائلا، أين هي الجهات المعنية بهذه الظاهرة وما هي الآلية والإجراءات التي يجب اتخاذها للحيلولة دون أن نستيقظ يوما على كارثة عمارة منهارة. وتحتاج العشرات وربما المئات من العمارات والمباني في جبال عمان القديمة لصيانة وترميم أو اخلائها من سكانها، لأن كثير منها اصلا لم تعد صالحة للسكن ولا تتوفر فيها شروط ومتطلبات السلامة العامة وهذا الملف على الجهات المعنية متابعتة والعمل عليه للحيلولة دون وقوع كوارث جديدة كما حدث في عمارة جبل اللويبدة.
يوجد في عمان القديمة عمارات متهالكة غير صالحة للسكن ولا تزال تسكنها العديد من العائلات دون علمهم، ما يتهددهم من مخاطر، اضافة الى انعدام رقابة ومتابعة الجهات المختصة وإهمال مالك وهوما أدى الى وقوع كارثة في عمارة مأهولة بالسكان في جبل اللويبدة.
وادى إنهيار البناية على ساكنيها الى 14 وفاة وإصابة 10 اخرين نتيجة الاهمال وانعدام الرقابة من الجهات المختصة، بالإضافة الى عدم اجراء الصيانة اللازمة والمستمرة بالشكل الصحيح.
وفي سؤال لامانة عمان الكبرى المعنية بالموضوع، اكد الناطق الاعلامي بإسمها ناصر الرحامنة ل"الأنباط"، أنه لا يوجد شروط لأعمال الصيانة ولا ترخيص من قبل ألامانة ولا يتم دفع رسوم والمطلوب تقديم ملاحظة او شكوى للجنة السلامة العامة التي يرأسها محافظ العاصمة، وتضم في عضويتها أمانة عمان والجمعية العلمية الملكية.
وبين أن اللجنة تقوم بإخبار صاحب المبنى حاجتة للصيانة او تحويل الموضوع لمكتب هندسي لاحضار مخطط انشائي مصادق عليه من المكتب الهندسي، وبالتالي من نقابة المهندسين الأردنيين وبناء عليه يقوم بالإصلاحات المطلوبة.
ولفت الرحامنه الى ان فرق دائرة رقابة الإعمار التابعة للامانة تجوب المناطق والأحياء وتعمل على تفقد العمارات والمباني وحال حاجتها للصيانة، تقوم الأمانة من خلال لجنة السلامة العامة باتخاذ الاجراءات اللازمة .
وأشار الى أن فرق الرقابة تقوم بمراقبة العمارات والمباني المتهالكة، موضحا الى ان الامانة تلقت حوالي 300 ملاحظة وشكوى، كما ان الامانة عملت خلال العام الحالي على إخلاء 13 منزلا وعمارة، بشكل جزئي او كلي.
واضاف الرحامنة أن فرق الرقابة موجودة تقوم بعملها وارقامها السنوية تدلل على ذلك، مؤكدا على اهمية الدور الرقابي للأمانة، وتطالب المواطنين الابلاغ عن أي تصدع أو خلل في اي مبنى وعمارة، لكي تتمكن من اتخاذ الاجراء اللازم فور وصول البلاغ إليها بالسرعة اللازمة.
وأكد أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور برق الضمور بدوره، إن عائلتين من قاطني عمارة جبل اللويبدة المنهارة تم تأمينهم بشقق مفروشة، في وقت تم تأمين 3 عائلات من البنايات المجاورة المتضررة في أحد فنادق العاصمة الى حين إزالة الأنقاض وعودتهم الى منازلهم.
وأوضح انه فور إستقرار أوضاع المتضررين من سكان عمارة اللويبدة سيتم مساعدتهم لإستئجار منازل وتوفير أثاث لهم، مشيراً الى أن هذه العائلات ليست مالكة للشقق المتضررة إنما مستأجرة، لافتا الى ان التبرعات سيتم صرفها للمتضررين تحت بند مساعدات الاغاثة الطارئة.
وأشار الناطق الإعلامي بإسم وزارة التنمية الإجتماعية أشرف خريس لـ"الأنباط"، أنه لغاية الثامن عشر من الشهر الحالي تم تأمين 5 عائلات بمساكن لمتضرري عمارة جبل اللوبيده .
يذكر ان وزارة التنمية الإجتماعية اعلنت أن مجموع التبرعات التي تلقتها بلغت 49814 دينارا للمتضررين.
وأكد وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح في تصريحات صحفية سابقة، ان التبرعات سيتم انفاقها بالكامل على المتضررين من سكان العمارة، كما ان الوزارة تتكفل بنفقات إقامتهم لحين إستقرار أوضاعهم.
وقال الناطق الاعلامي باسم صندوق المعونة الوطنية ناجح صوالحة للـ"الأنباط"، أن الصندوق انه يتم دراسة حالة كل أسرة على حدة وفق التعليمات والانظمة والخدمات التي يقدمها وتحكم عمله .
وبين أنه بالنسبة للأسر التي تضررت من إنهيار عمارة اللويبدة فان
الملف برمته موجود لدى وزارة التنمية الاجتماعية وتعمل على تقديم الخدمة المناسبة لهم من ايواء وتوفير متطلباتهم الأساسية..
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير