الصفدي يعقد الثلاثاء لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية العرب ‫ما هو اضطراب نهم الطعام؟ دراسة تكشف عن عاملين قد يرتبطان بالعقم بلغاريا تحتفل بمرور 50 عامًا على إنشاء واحدة من أجمل وأروع المدن في جبال ريلا السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكري الأونروا: حرمان 600 ألف طالب في غزة من التعليم ارتفاع كبير بمؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية العربية في القاهرة غدا عساف مدربا لشباب الأردن ولاء حياصات تكتب :شعار نواب الاردن تع بورد الأونروا: 446 ألف طفل في غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال وزراء الخارجية العرب يبحثون غدا وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية اللواء الحنيطي يزور مديرية العمليات الحربية الأمن العام: القوة الأمنية تستكمل استلام واجب الانتخابات النيابية احمد خليفه مبروك الخطوبه نشاط "الحزام والطريق" لتعزيز السياحة الثقافية في نانتشانغ لعام 2024 يعقد في عمان وزير العدل وسفير مملكة البحرين يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين فتح جسر الملك حسين أمام حركة السفر الثلاثاء وإغلاقه أمام الشحن الأمن العام: القبض على مطلقي عيارات نارية خلال تجمعات انتخابية رفع أدنى معدل توجيهي لدراسة الطب وطب الأسنان إلى 90%
محليات

مهيدات: الأردن مرجع ومصدر للمعلومات في مجال دراسات التكافؤ الحيوي

مهيدات الأردن مرجع ومصدر للمعلومات في مجال دراسات التكافؤ الحيوي
الأنباط -
افتتح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات، فعاليات المؤتمر العلمي الرابع للتوافر الحيوي للدواء وطرق تنظيمها وضبط جودتها الذي ينظمه المركز العالمي للأبحاث الصيدلانية، بالتعاون مع اتحاد علماء الصيدلة الأميركي والاتحاد الأوروبي للعلوم الصيدلانية والاتحاد الدولي للصيادلة والجمعية العلمية الصيدلانية التركية.
وأشار مهيدات في كلمته الافتتاحية إلى تجربة الأردن الرائدة في مجال الدراسات الدوائية على مستوى المنطقة، وسعيه المتواصل إلى التميز والريادة في هذا القطاع ما جعله الأردن مرجعا ومصدرا للمعلومات ونموذجا يحتذى.
ولفت إلى أن الأردن أول دولة عربية تشرع قانونا خاصا بالدراسات الدوائية منذ عام 2001، بهدف تنظيم إجرائها حسب الأسس العالمية المرجعية في هذا المجال ومنها أسس الممارسة السريرية الجيدة GCP و"إعلان هلسنكي".
وبين أنه بناء على هذا القانون فإن مؤسسة الغذاء والدواء هي الجهة الوحيدة المخولة بالموافقة على إجراء دراسات دوائية على الإنسان في الأردن، ومتابعة سير هذه الدراسات من خلال التفتيش والإشراف المستمر عليها لضمان صحة وسلامة وحقوق المشاركين فيها بالدرجة الأولى.
وأضاف أن مستوى الأردن المتميز في هذا المجال، شكل ميزة جاذبة للشركات العربية والأجنبية للاستثمار في القطاع، ما أسهم في زيادة تنافسية الأردن في هذا المجال، وتعزيز الصادرات الدوائية الوطنية ووصولها لمختلف أنحاء العالم.
وأكد مهيدات أن دراسات التكافؤ الحيوي من العناصر الأساسية في عملية تطوير الأدوية، وهي متطلب أساسي لتسجيل البدائل وتوفيرها بأسعار منافسة، مشيرا إلى أنها رافد مهم للاقتصاد الوطني من خلال جلب العملة الصعبة من الخارج واستثمارها في مراكز دراسات دوائية رائدة، تم بناؤه بقدرات وطنية تعكس موقع الأردن العلمي في المنطقة والعالم في هذا المجال.
من جانبه، بين مدير عام المركز العالمي للأبحاث الصيدلانية الدكتور ناجي نجيب، أن المؤتمر يناقش عدة أرواق علمية قدمها متخصصون في مجالات علمية وصيدلانية مختلفة من مختلف المؤسسات العالمية من الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط ، مشيرا إلى انه سيتم مناقشة 16 بحثا على مدار يومين حول أحدث ما توصلت إليه العلوم الصيدلانية ومنها ما يناقش للمرة الأولى.
وأضاف أن المؤتمر يحظى بمشاركة واسعة من الخبراء والأكاديميين والعاملين في المجالات الصيدلانية بالجامعات ‏ومراكز البحث العلمي وشركات الأدوية.
بدوره، أعرب ممثل اتحاد علماء الصيدلة الأميركي البروفيسور ليزلي بنيت، عن شكره للجميع متمنيا للمؤتمر تحقيق أهدافه في تبادل الخبرات والتقنيات الحديثة في هذا المجال.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير