الصفدي يعقد الثلاثاء لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية العرب ‫ما هو اضطراب نهم الطعام؟ دراسة تكشف عن عاملين قد يرتبطان بالعقم بلغاريا تحتفل بمرور 50 عامًا على إنشاء واحدة من أجمل وأروع المدن في جبال ريلا السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكري الأونروا: حرمان 600 ألف طالب في غزة من التعليم ارتفاع كبير بمؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية العربية في القاهرة غدا عساف مدربا لشباب الأردن ولاء حياصات تكتب :شعار نواب الاردن تع بورد الأونروا: 446 ألف طفل في غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال وزراء الخارجية العرب يبحثون غدا وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية اللواء الحنيطي يزور مديرية العمليات الحربية الأمن العام: القوة الأمنية تستكمل استلام واجب الانتخابات النيابية احمد خليفه مبروك الخطوبه نشاط "الحزام والطريق" لتعزيز السياحة الثقافية في نانتشانغ لعام 2024 يعقد في عمان وزير العدل وسفير مملكة البحرين يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين فتح جسر الملك حسين أمام حركة السفر الثلاثاء وإغلاقه أمام الشحن الأمن العام: القبض على مطلقي عيارات نارية خلال تجمعات انتخابية رفع أدنى معدل توجيهي لدراسة الطب وطب الأسنان إلى 90%
محليات

إطلاق مشروع تحسين وصول ذوي الإعاقة لفرص كسب العيش

إطلاق مشروع تحسين وصول ذوي الإعاقة لفرص كسب العيش
الأنباط -
أطلق وزير العمل نايف استيتية، اليوم الثلاثاء، مشروع تحسين إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لفرص كسب العيش الذي نظمه مركز الهلال الخصيب للاستجابة الانسانية، بدعم من منظمة الخبرة الفرنسية وتمويل الاتحاد الأوروبي.
وقال استيتيتة خلال حفل الاطلاق، إنّ الوزارة تعمل على توفير برامج التشغيل التي تساهم في توفير الفرص للشباب، مشيراً إلى الاهتمام الملكي بذوي الإعاقة وتوجيه الحكومات والمؤسسات للعناية بهذه الفئة المنتمية لهذا الوطن والتي لها الأثر الكبير بالمساهمة في الاقتصاد الوطني.
وأوضح أن نظام رقم (35) لسنة 2021 ، والذي يختص بتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، بمقتضى المادتين (13) و (140) من قانون العمل رقم (8) لسنة 1996، يعمل على تعديل الظروف البيئية زمانياً ومكانياً لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة الحقوق والحريات وتحقيق الوصول إلى إحدى الخدمات على أساس من العدالة مع الآخرين.
وبين استيتية أنه تم العمل على تهيئة المباني والطرق والمرافق وغيرها من الأماكن العامة والخاصة المتاحة للجمهور واعتماد العمل المرن وعدم قبول التمييز على أساس الاعاقة، كما نص النظام بإلزام صاحب العمل بتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة مع إمكانية الوصول والتصميم الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشار إلى أنه لغايات هذا النظام، فإن وزارة العمل تتولى عملية التحقق من تشغيل شخص واحد من الأشخاص ذوي الإعاقة إذا كان عدد العاملين في المؤسسة اكثر من 25 وأقل من 50 عاملاً ، إضافة إلى تشغيل ما نسبته 4 بالمئة من الأشخاص ذوي الإعاقة إذا كان عدد العاملين في المؤسسة اكثر من 50 عاملاً.
وأكد أن الوزارة تحرص على عدم وجود أي شكل من أشكال التمييز على أساس الإعاقة ومدى التزام المؤسسات بتوفير الترتيبات التيسيرية أو إمكانية الوصول أو الاشكال الميسرة للعمال ذوي الإعاقة لديها دون تحميلهم أي تكاليف مالية.
وأشاد وزير العمل بدور مؤسسة التدريب المهني في رفع كفاءة وفعالية منظومة التدريب المهني وفق متطلبات سوق العمل والعايير الدولية، بهدف زيادة أعداد المتدربين من الأشخاص ذوي الإعاقة ببرامج تدريبية تتناسب واحتياجاتهم وإعاقاتهم، وذلك لدمجهم في المجتمع ضمن مستويات التدريب الأساسية.
من جانبه، قال مدير عام مركز الهلال الخصيب، الدكتور محمد شقيرات، إن هذا المشروع يقوم على استراتيجية استبدال الرعاية الايوائية بالرعاية البديلة للأشخاص ذوي الاعاقة.
وأشار إلى زيادة نسبة المعاناة التي يعيشها ذوي الإعاقه بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، داعيا مؤسسات القطاعين العام والخاص إلى زيادة مساحة الاهتمام بهذه الشريحة الكريمة.
واشاد شقيرات بأهتمام وزارة العمل ودورها المحوري والكبير في هذا المجال، إضافة إلى مساهمة الإتحاد الأوروبي في إحداث تغيير إيجابي في مجالات التنمية المستدامة في الأردن.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير