منوعات

دراسة حديثة تحذر من الوشم.. حبره يحتوي على مواد كيميائية سامة تسبب السرطان

{clean_title}
الأنباط -

حذرت دراسة طبية حديثة من مخاطر حبر الوشم، وإمكانية تسببه بالسرطان لاحتوائه على مواد كيميائية سامة، بحسب صحيفة إندبندنت البريطانية الجمعة 26 أغسطس/آب 2022.

ووفقاً للصحيفة فإن علماء في جامعة ولاية نيويورك، وجدوا أن نصف عينات أحبار الوشوم التي فحصوها (56 عينة)، احتوت على"آزو"، والتي تتحلل تحت الضوء فوق البنفسجي المنبعث في ضوء الشمس إلى مواد كيميائية مسببة للسرطان.

وتحدث الباحثون عن العديد من الأحبار احتوت على جسيمات يقل حجمها عن 100 نانومتر، بمقدورها أن تدخل في نواة الخلية وتسبب طفرات سرطانية.

الدراسة أوضحت أن الشخص الذي يحصل على وشم معرّض لخطر الإصابة بعدوى بكتيرية بسبب اختراق الجلد، أو الإصابة بمرض ينتقل عن طريق الدم مثل التهاب الكبد، إذا لم يتم تنظيف المعدات المستخدمة في العملية بشكل صحيح.

كما أشار العلماء خلال اجتماع للجمعية الكيميائية الأمريكية في شيكاغو، إلى نتائج دراستهم التي أوضحت أن أصباغ الوشم تحتوي على مركبات لا تكون مدرجة على الملصق الخاص بالمكونات مثل ثاني الآزو وأكسيد التيتانيوم والإيثانول، الذي يساعد في ترقيق الدم. ووفق العلماء فإن مثل هذه المركبات قد تصبح مسرطنة إن تعرضت للشمس أو البكتيريا.

وعلى الرغم من شعبيّته، يندرج الوشم تحت كونه منتجاً تجميليّاً في الولايات المتحدة، ممّا يعني أنه في معظم الحالات لا تحتاج المكوّنات المستخدمة فيه إلى الحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قبل استخدامها.

في المقابل، فرض الاتحاد الأوروبي حظراً على نوعين من الأحبار الزرقاء والخضراء في يناير/كانون الثاني من هذا العام، بعد ادّعاء باحتوائها على موادّ كيميائية خطيرة.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )