فن

دلال أبو آمنة: مهرجان جرش فرصة مهمة للحفاظ على الفلكلور الفلسطيني

{clean_title}
الأنباط -
وصفت الفنانة الفلسطينية الدكتورة دلال أبو آمنة، حضورها الفني مساء يوم السبت 30 تموز على المسرح الجنوبي ضمن فعاليات "مهرجان جرش للثقافة والفنون" بدورته الـ36، بلقاء الروح بالجسد بينها وبين الجمهور الأردني.

وقالت دلال في المؤتمر الصحافي الذي عقدته مساء اليوم في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي في عمان، بمناسبة مشاركتها في المهرجان وأدارته الفنانة أمل الدباس، إن حضورها ومعها 100 سيدة من حافظات التراث في حدث استثنائي يقدمون فيه لوحات تراثية غنائية من التراث والفلكلور الفلسطيني والأردني".

وستقدم دلال في الحفل الذي يرافقها فيه فرقة أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بإشراف المايسترو محمد عثمان صديق وقيادة المايسترو جورج اسعد ميدليهات فلكلورية وتراثية، كما ستقدم أغنيتين جديدتين.

ويستحضر الحفل أغنيات حاضرة في ذاكرة الناس الجمعية، وشكّلت الهوية الفنية لجيل كامل وسمعها الناس من اجدادهم، في مسعى لتوثيق الغناء الفلسطيني في مواجهة طمس الاحتلال لكل ما هو فلسطيني وسرقته ونسبته إليه.

وقالت دلال إنها تشكر الأردن على احتضانها فنيا في "مهرجان جرش" لتقديم الحفل الذي قد لا يتكرر مرة أخرى لصعوبة تنفيذ الفكرة، خاصة وان التحضير لها استغرق أكثر من ثلاثة أشهر.

وقدمت دلال شكرها للسيدات الأردنيات القياديات من مختلف التخصصات الأكاديمية واللاتي يمثلن مدنا أردنية مختلفة منها السلط، إربد، الكرك، وعمان.

وتطرقت دلال للصعوبات التي يتعرض لها الفنان الفلسطيني، للتعريف بقضيته الأولى والدفاع عن ارضه وكرامته في مواجهة المحتل.

يشار إلى أن دلال أبو آمنة هي فنانة فلسطينية، ودكتورة باحثة في علوم الدماغ وفسيولوجيا الأعصاب، وقد طافت معظم دول العالم بحفلاتها ومشاريعها الغنائية التي يأتي مشروع "يا ستي" على رأسها، وهو المشروع الغنائي الذي يعمل على استعادة الجلسات النسائية الفلسطينية قديماً، ويعيد تقديم الأغاني التراثية بمشاركة الجدات الفلسطينيات اللواتي تتجاوز أعمارهن الـ 70 عاماً، وقد حقق المشروع نجاح منقطع النظير وصل لإقامة أكثر من 100 حفل فني في فلسطين ومجموعة من الدول العربية والأجنبية.

كما قدمت دلال في مشوارها الفني العديد من الأغنيات الخاصة وثلاث ألبومات غنائية، هي: "نور"، "عن بلدي" وألبوم "يا ستي".

--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )