أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
منوعات

السجائر الالكترونية تسبب السكتات الدماغية بنسبة 15٪ أكثر مما تسببه السجائر العادية.

{clean_title}
الأنباط -
السجائر الالكترونية وهي عبارة عن جهاز يعمل بالبطارية التي تسخن النيكوتين (المستخرج من التبغ). بالإضافة للمنكهات والمواد الكيميائية الأخرى من أجل خلق الهباء الجوي بغية استنشاقه. في حين أن النيكوتين هو المادة الأساسية الشائعة المستخدمة في السجائر الإلكترونية. يمكن أيضًا استخدام الماريجوانا ومنتجات الأعشاب الأخرى في الجهاز. ولا تختلف أضرارها عن أضرار السجائر العادية بل و تتعداها إلى أبعد من ذلك وفيما يلي تنائج لدراسة قام بها أطباء قلب أمريكيون أظهرت أن السجائر الالكترونية تسبب السكتات الدماغية بنسبة تزيد عن السجائر العادية . 
في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية عرضت تنائج هذه الدراسة. وقالت كارين فيوري الأستاذة في جامعة "براون” الأمريكية وإحدى مؤلفات الدراسة: ” إن السائل المخصص للسجائر الإلكترونية يحتوي على النيكوتين كما يحتوي أيضا على مواد أخرى تؤثر على عمل الأوعية الدموية بطرق سلبية. الأمر الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الدماغ. كما يمكن أن تتسبب بحدوث جلطات الدم داخل الأوعية الدموية في أحيان كثيرة. ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية”.
 وقد أظهرت بعض الدراسات في الأعوام الماضية أن استخدام التبغ أكثر خطورة من التدخين الإلكتروني  (الفيبينغ). لكن التدخين الالكتروني يشكل تهديداً على الجسم أيضاً. وقد اكتشف العلماء سموما ومواد مسرطنة في سيجارتين إلكترونيتين ومواد أخرى تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة كما تزيد من هشاشة جدران الشرايين والأوردة.
نتائج الدراسة
وأظهرت دراسة أخرى، بقيادة الطبيب، أورفيش باتيل، بالتعاون مع بعض الأطباء من كلية الطب بمستشفى Mount Sinai  (ماونت سيناي) الأمريكية تأثيرا سلبيا آخر مرتبطاً باستخدام السجائر الإلكترونية. كما تم تحليل استطلاعات الرأي في الأعوام 2015-2018 بين 266 ألف أمريكي. وتم إجراء هذه الاستطلاعات من قبل الخدمات الاجتماعية والطبية الأمريكية. استهدفت الدراسة الأمريكيين الذين أصيب بعضهم بجلطة دماغية في الآونة الأخيرة. وكان لهذه النتائج دلالات دقيقة فقد كشف المشاركون فيها عن نوعية السجائر المستخدمة سواءً الكترونية أم السجائر العادية. أظهرت التنائج أن مدخني السجائر الإلكترونية قد تعرضوا لكافة أشكال السكتات الدماغية أكثر بمعدل 15٪ بالمقارنة بالمدخنين العاديين. لذا فإن السجائر الإلكترونية باعتقاد باتيل وزملاؤه لا تقل خطورة عن السجائر الكلاسيكية على صحة الإنسان.
يعاني الأشخاص المدمنون على السجائر الإلكترونية من السكتات الدماغية أكثر ب15٪ في نفس العمر ممن يدخنون السجائر العادية. هذا ما كشف عنه أطباء القلب الأمريكيون. كما تحدثوا عن نتائج دراستهم في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية.
  اعداد حسين احمد الطراونة