ارتفاع الصادرات الزراعية بنسبة 25.3 % "ضمان القروض" تحقق نموا بالإيرادات خلال النصف الأول من 2024 الضمور يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه مفتشا أول للمحاكم النظامية ختام النسخة الأولى من بطولة الأمير هاشم للمصارعة الحرة قرى الأطفال SOS تفتتح البيوت الآمنة في قرية أطفال العقبة الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة مذكرة تفاهم بين المستقلة للانتخاب والأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة والوطني لحقوق الانسان ونقابة المحامين المستقلة للانتخاب تطلق دليل الترشح الوضع الأخلاقي للسردية الصهيونية بين الحقيقة والوهم .. العجلوني يرعى فعاليات اليوم الوظيفي الثالث في البلقاء التطبيقية الحنيفات :- ارتفاع الصادرات الزراعية الى25.3 % و بلغت نصف مليار دينار بلدية الوسطية تنجز اعادة تأهيل الحدائق العامة مهند أبو فلاح يكتب:إشعال الفتنة" "جمعيّة جائزة الملكة رانيا العبدالله للتّميُّز التّربويّ" تختتم فعاليّات "مشروع بيئتي الأجمل" لعام 2023-2024 اتحاد الكتاب ينتدي حول "الإعلام في خدمة قضايا الأمة" في مهرجان جرش "38" الأردن يحبط تهريب 600 ألف حبة مخدرة .. ومداهمات توقع 12 تاجرا إضراب شامل في نابلس حدادا على أرواح شهداء بلاطة ديوان المحاسبة ينظم ورشة عمل حول تدقيق تمويل الأحزاب السياسية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يصدرُ دراسة حول الفجوة بين جانبي العرض والطلب في قطاع "الطباعة والتعبئة والتغليف" للسنوات 2023-2025 "شومان" تعلن القائمة القصيرة لجائزة "أبدع" في دورتها (20)
منوعات

المرأة بين الصيام وضغط العمل والواجبات المنزلية

{clean_title}
الأنباط -
الانباط – شذى حتاملة 
    تعاني معظم النساء في شهر رمضان ضغوطات واعباء جمة تفوق التي تواجه بقية افراد الأسرة، إذ تعاني المرأة من عدم  قدرتها على الموازنة  بين العمل خارج البيت والقيام بواجباتها المنزلية الواقعة على عاتقها الامر الذي يحتاج لجهد مضاعف ما يسبب لها التعب والارهاق الذي  يستنزف طاقتها  .
     وقالت الموظفة في القطاع الخاص مريم محمود انها تشعر في رمضان بالنشاط ولا تجد أي تعب في مكان العمل، وتلتزم بوقت الدوام رغم  المسؤوليات تجاه  افراد اسرتها وتعمل على الموازنة قدر الإمكان بين تدريس الأبناء والاعتناء بهم والقيام بالأعمال المنزلية والطبخ والتفرغ للعبادة خلال الشهر الفضيل  . 
     وقالت المعلمة منار أحمد انها لا تشعر بلذة صيام رمضان، إذ تعاني ضغط العمل والتدريس وعدم وجود الوقت الكافي لتدريس الأبناء بشكل جيد واعطائهم حقهم بالدراسة لأنها تشعر بالتعب والارهاق خلال اليوم ولا يوجد وقت للتفرغ للعبادة إذ تستغل وقت الجولة في المدرسة لقراءة القرآن عبر الهاتف . 
      أما الموظفة نور سامي فقالت انها تحاول إنهاء مهامها اليومية خارج البيت والعودة للقيام بأعمالها في المنزل، مبينة أنها تواجه بعض الضغوطات بسبب ضيق الوقت بعد العمل ووجود أطفال بحاجة لرعاية مما يؤدي إلى تقصيرها في أداء العبادات . 
       وقالت العاملة في مؤسسة خاصة أماني يوسف ان رمضان شهر رحمة وغفران لكنه في الوقت نفسه من الأشهر التي تتراكم فيها الضغوطات من عمل خارجي وساعات الدوام في العمل والتدريس والامتحانات والواجبات للأولاد الذين يخوضون تجربة الصيام لأول مرة .
    وزادت في رمضان هناك العديد من الأعمال المنزلية والزيارات المتبادلة بين الأهل والأقارب واداء العبادات وهذا يسبب لها ضغط وجهد كبير عليها كأم وربة منزل وعاملة وفي كثير من الأحيان تحاول اختصار الكثير من الزيارات والخروج من المنزل. 
       واضافت أنها تحاول تعويض الزيارات في عطلة نهاية الأسبوع موضحة أنه من الأشياء الايجابية في رمضان ان ساعات العمل قصيره تبدأ على الساعة العاشرة وتنتهي في وقت أقصر ويعد يوم رمضان مليء بالعمل ولا يمكن أن تتجاهل أمر على حساب اخر  .

     وتابعت أماني أن هناك بعض الصعوبات والضغوطات التي تواجهها  في شهر رمضان ومنها العمل إذ  كثير من الأحيان لا يتم انجاز ربع الأعمال     وأوضحت أن التنسيق يكون في كثير من الأحيان يبدأ من السحور وصلاة الفجر وبعدها بساعتين تقريبًا ذهاب الأولاد للمدارس والانطلاق للعمل مضيفة أنه عند العودة للمنزل يبدا العمل مجددًا والقيام بالأعمال المنزلية والتجهيز للافطار ومراعاة متطلبات الأغلبية وما يترافق معه من أعمال لاتنتهي وتدريس الأولاد يكون بعد الانتهاء من الإفطار وقبل صلاة التراويح وقيام الليل  . 
           
        وقال أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي، إن أهم الأسباب التي تدفع المرأة  الأردنية للانسحاب من سوق العمل هي عدم قدرتها على الموازنة بين العمل والمتطلبات الأسرية وتربية الأبناء والمهمات الموكلة لها تجاه الأسرة، مبينا أن ثلث المنسحبات من سوق العمل انسحبن لاسباب تتعلق بعدم القدرة على المواءمة بين العمل والبيت مما يقلل من قدرتها على الانتاج والابداع في العمل، إضافة إلى عدم قدرتها على دفع تكلفة الحضانة ورعاية الاطفال وعدم وجود اماكن وحضانات مخصصة للاطفال داخل مكان عملها . 
    واضاف أن 79 % من الاناث لم يجدن عمل وهذا يدل على ارتفاع نسبة البطالة التي تحرم المجتمع والاقتصاد الاردني من النمو والمشاركة في سوق العمل واعالة الأسر وبالاخص التي لا يوجد لديها غير اناث . 
    وبين أن اهم الأعباء التي تواجه المرأة في شهر رمضان هي متابعة الأبناء في المدارس وعدم القدرة على اخذ الاجازات والمغادرات وتدني الاجور، إضافة انه لا يوجد من يساعدها في تربية الأبناء .