النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي "تنظيم قطاع الطاقة" تبحث التعاون المشترك الأردني المصري في مجال الغاز المعايطة يؤكد أهمية مشاركة الشباب الفاعلة بالانتخابات بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يفاقم من أوضاع المدينة الكارثية ملتقى الابتكار يحتضن جلسة نقاشية لتقديم نماذج لمهندسات ناجحات بتنظيم من أورنج الأردن السماح لموظَّفي القطاع العام بالعمل خارج أوقات الدَّوام الرَّسمي وفق ضوابط قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد اتحاد القدم يرفع عقوبة المنع من تسجيل اللاعبين في نادي الرمثا افتتاح دورة القيادة والأركان 65 المشتركة 29 ملاكمنا عشيش يبدأ مشواره الاولمبي بالفوز أندية كرة القدم تستقطب 5 لاعبين فلسطينيين الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة “التعليم العالي”: إطلاق نظام قبول موحد إلكتروني للوافدين مطار الملكة علياء يستقبل أكثر من 4.1 مليون مسافر في النصف الاول ارتفاع الصادرات الزراعية بنسبة 25.3 % "ضمان القروض" تحقق نموا بالإيرادات خلال النصف الأول من 2024 الضمور يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه مفتشا أول للمحاكم النظامية
منوعات

الدراسة في أوكرانيا... لماذا يفضلها الطلاب العرب؟

{clean_title}
الأنباط -

أظهرت الحرب الروسية الأوكرانية وجود جالية طلابية عربية كبيرة في أوكرانيا ، لطلبة يتابعون دراستهم في تخصصات مختلفة في عدد من الجامعات. ومنذ الهجوم الروسي على أوكراني افي 24 شباط المنصرم، بدأت أفواج الطلبة رحلة صعبة للنجاة بأنفسهم والخروج من المدن التي يقيمون فيها في اتجاه الدول المجاورة.

غادر هؤلاء الطلبة العرب أوكرانيا على حين غرة، وتركوا خلفهم وثائقهم وشهاداتهم الدراسية؛ بعضهم عاد إلى بلده وآخرون ينتظرون في الدول المجاورة بانتظار اتضاح مسار هذه الحرب. ويطرح وجود جالية طلابية عربية كبيرة في أوكرانيا أسئلة عن أسباب تفضيل الطلبة العرب هذا البلد لاستكمال دراستهم الجامعية فيه، والتخصصات التي يتجهون إليها، وأيضا الآفاق التي تتيحها الدراسة في الجامعات الأوكرانية للطلبة العرب.

ويتصدر الطلبة المنحدرون من المغرب قائمة الطلاب العرب في الجامعات الأوكرانية، ويأتون في المركز الثاني ضمن الطلبة الأجانب بعد الهنود الذين يبلغ عددهم نحو 23 ألف طالب.

 

 

وتتوزع أعداد الطلبة العرب حسب جنسياتهم كما يأتي: المغرب 9296، مصر 2804، تونس 1041، لبنان 1009، الجزائر 934، الأردن 783، سوريا 651، ليبيا 596، العراق 455، السودان 417، فلسطين 348، اليمن 325، الصومال 167، جزر القمر 67، موريتانيا 44، الإمارات 44، الكويت 36، السعودية 24، البحرين 6، قطر 2، سلطنة عمان 2، جيبوتي 2.

 

يقول محمد إلياس بنفضيل مدير أحد مكاتب الطلبة المغاربة في أوكرانيا إن مصاريف الدراسة السنوية تراوح بين 1500 دولار و4 آلاف دولار، في حين تراوح أقساط السكن الجامعي بين 500 وألف دولار سنويا.

ويضيف بنفضيل للجزيرة نت أن مصاريف المعيشة منخفضة وذلك يشجع الطلبة العرب بخاصة من الفئات المتوسطة والهشة، والذين لم تسمح لهم معدلاتهم الدراسية بدراسة التخصصات ذات الاستقطاب المحدود مثل الطب والصيدلة والهندسة في بلدانهم، فيتجهون نحو هذا البلد لتحقيق حلمهم بدراسة هذه المجالات.

 

وشجعت هذه التسهيلات الطالب المغربي محمد خشاني على التوجه نحو كلية خاركوف الطبية لدراسة طب الأسنان.

 

يقول للجزيرة نت إن السنة الدراسية تكلفه نحو 4 آلاف دولار، وهي في رأيه تكلفة منخفضة إذا ما قورنت بدول أخرى مثل المغرب الذي تكلف فيه السنة في هذا التخصص 12 ألف دولار، و20 ألف دولار في تركيا، و40 ألف دولار في أميركا وكندا.