قرار لندن بإلغاء نظام التأشيرات الإلكترونية يثير ضجة وتساؤلات رحلة رهف أبو ميالة: من العلوم الحياتية إلى قيادة المبادرات المناخية في الأردن هجرة العقول ... نصف الاردنيين المتعلمين يحلمون بالهجرة "البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد الى الثلاثاء انطلاق مؤتمر تعزيز التأهب والاستجابة للصحة العامة غدا التعادل يسيطر على مباراتي دوري المحترفين لكرة القدم أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع مستوى ضغط الدم وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نظيرته السويدية محاضرة حول أمراض القلب في الرمثا الانتخابات النيابية تحمل رسائل سياسية للداخل والخارج برلمان البحر الأبيض المتوسط يمنح جلالة الملك جائزة تقديرا لجهوده الإنسانية في غزة الملك: الأردن اليوم أقوى .. وعلى الجميع العمل بصدق الخارجية تعلن عودة المواطنيْن المختطفين في سوريا نقيب الصحفيين يدعو رؤساء فروع النقابة الى ضرورة تفعيل دورهم المهني والاعلامي والمساهمة الفاعلة في بناء واعمار العراق تكريم عاملي وطن أعادا مصاغًا بقيمة 15 ألف دينار العيسوي ..نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع متحف الأمن العام في العقبة.. نافذة على تاريخ الأمن في الأردن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تسلل وتهريب الميثاق الوطني يحتفل بفوز 30 من أعضائه في المجلس العشرين
محليات

يشهد السوق ارتفاعا في بعض اسعار الخضار

يشهد السوق ارتفاعا في بعض اسعار الخضار
الأنباط -
الانباط – سالي الصبيحات
ارتفعت اسعار بعض اصناف الخضارفي السوق المحلي بشكل ملحوظ ، وهي الكوسا والباذنجان والزهرة والخيار بنسب متفاوتة حيث بلغ سعر بيع كيلوجرام من الباذنجان 70 قرشا ، و كيلوجرام للكوسا 90 قرشا ، وبيع كيلوجرام للخيار 90 قرشا ، وسعر كيلوجرام للزهرة 70 قرشا ، وشهدت باقي المواد ارتفاعات متفاوتة بالاسعار.

وقال مساعد الأمين العام للتسويق والجودة في وزارة الزراعة حازم الصمادي ان اسباب ارتفاع اسعار المواد في السوق المحلي يعود الى انخفاض درجات الحرارة التي أثرت على المنتجات الحساسة ومن بين هذه المواد الخيار والكوسا والباذنجان والزهرة .
وبين الصمادي ان المنتجات الاخرى مثل البطاطا والبصل حافظت على معدلاتها لانها منتجات مخزنة واما الجزر فان الانخفاض فيه اقل لانه منتج غير حساس من البرد ، وبالتالي فان انخفاض درجات الحرارة هو السبب الرئيسي لارتفاع الاسعار ونقص كميات الانتاج وهذا مرتبط بعمليات البيع والطلب.
واوضح ان صادرات الاردن خلال الشهر الحالي بلغت ١٢ الف طن مقارنة بـ ٤٠ الف طن يتم تصديرها في مثل هذا الوقت من السنة.

وعزا رئيس الجمعية الاردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه عبدالله الزبن ارتفاع بعض اصناف الخضار بسبب زيادة اسعار المياه والمبيدات والاسمدة والادوية التي ارتفعت بنسب تتراوح الى ٥٠-٧٠٪؜ وضعف دخل المواطن وان المواسم الحالية ليست ذات انتاج عالي نظراً للظروف الطبيعية لاسيما الصقيع
الذي يسهم في تدني كميات الانتاج بالاضافة الى تصاريح العمل التي اسهمت في ارتفاع تكلفة الانتاج على المزارعين وضعف عمليات التصدير خاصة ان الدول المستهدفة في عمليات التصدير لديها مشاريع تكنولوجيا عالية ولديها انتاج في مثل هذا الوقت من السنة .
مؤكداً ان التصدير ليس سبباً في ارتفاع الاسعار وان المزارع يبيع باقل من سعر التكلفة وخاصة ان كميات الانتاج متدنية .
واشار الى ان البيع في السوق المركزي يخضع لعملتي العرض والطلب ، وان المزارع يتحمل الخسائر وان تجار التجزئة يقومو بتحديد الأسعار التي يرونها مناسبة.

ووفقا للنشرة اليومية للسوق المركزي للخضار والفواكه والتي بلغت الكميات الواردة لهذا اليوم من الخضار 1130.106 طناً والفواكه 466.136 طناً والورقيات 254.343 طناً والمجموع الكلي 1850.585 طناً.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير