اقتصاد

ماهي افضل هيئات رقابية في سوق التداول السعودي؟

{clean_title}
الأنباط -
 
ماهي افضل هيئات رقابية في سوق التداول السعودي؟

سوق التداول السعودي من أشهر أسواق التداول بشكل عام وتوجد به العديد من شركات الوساطة التي تعمل على تسهيل التداول وجعله أكثر أمانا  ولكن يجب على المتداولين البعد عن الشركات الغير مرخصة من هيئة رقابية معروفة، حيث أن الهيئات الرقابية لها دور أساسي وفعال في سوق التداول السعودي وخاصة لأنها تعمل على إخفاء الشركة الوساطة لتنفيذ جميع البنود الموجودة في العقد بينها وبين العمل، وذلك يعطي العميل الكثير  من الأمان والثقة أثناء التداول ولاحظ أن أفضل الشركات الوساطة هي الشركات التي تسعى دائما للحصول على التراخيص القانونية من الهيئات الرقابية حتى تكون مصدر ثقة للعميل.

ما أهمية هيئات الرقابة على سوق الأموال ؟

تقوم الهيئات الرقابية كما ذكرنا بالعديد من الوظائف المختلفة الهامة والضرورية للعميل والشركة الوساطة وتتمثل أهميتها في عدة نقاط هي:

بعد أن تتأكد هيئة الرقابة من مصداقية الشركة و جديتها في التعامل مع العملاء تعمل على منحها التراخيص اللازمة لتبدأ الدخول لسوق المال بقوة.
تهتم الهيئة الرقابية بوضع مجموعة من المفتشين القانونيين الذين يعملون على التفتيش على الشركات والتأكد من جديتها والتأكد من قدرتهم على تنفيذ القوانين بينها وبين العملاء بما يرضي الطرفين. 
في حالة حدوث أي مشكلة أو قصور في البنود الخاصة بالعقد من جانب الشركة  تلتزم  الشركة بدفع التعويضات اللازمة أمام الهيئة الرقابية للعميل.
عندما لا تنفذ الشركة القوانين اللازمة بينها وبين العميل تعمل الهيئة الرقابية على سحب العقود والتراخيص فورا.

 لذلك نؤكد على العملاء في سوق التداول السعودي والعالمي اختيار افضل شركات التداول في السعودية والتي تكون شركات مدرجة ضمن الهيئة الرقابية حتى يضمنوا حقوقهم جيدا ولا يتعرضون للنصب.

تراخيص شركات التداول لعام 2022

بالنسبة لدور الهيئة الرقابية الفعال في الحفاظ على العميل من أي نوع من أنواع عمليات الاحتيال، التي من الممكن التعرض لها عند التعامل مع شركات مدرجة بها ولذلك تهتم الشركة بمنع التراخيص لأفضل شركات الوساطة بالعالم.

 وفي حالة حدوث أي نوع من أنواع الاحتيال أو النصب تعمل الهيئة الرقابية فورا على تغريم الشركة، وسحب التراخيص منها فورا وذلك يجعل سوق المال والتداول أكثر أمانا.

ولكن عليك التأكد من تراخيص شركات التداول وهل هي مرخصة من هيئة الرقابة المالية أم لا وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات وهي:

١- وثائق الشركة على الموقع الإلكتروني الخاص بها

شركة التداول المرخصة دائما ما تضع صورة خاصة بالوظائف القانونية والتراخيص الخاص بها على الموقع الالكتروني للشركة، لذلك عليك الدخول إلى شركة التداول والتعرف جيدا إلى الوثائق والتراخيص القانونية الخاصة بها ونوع الهيئة التي قامت بترخيص المكان، ومتى حصلت الشركة على الترخيص وما هي البنود الخاصة بالترخيص ولابد من الحصول على  رقم الشركة والتأكد منه.

٢- خدمة العملاء

خدمة العملاء الموجودة بالشركة تعتبر الوسيلة الثانية التي يمكنك التعامل معها للتأكد من مصداقية الشركة حيث أنه يمكنك التواصل مع الشركة فورا والتعرف على تاريخ حصول الشركة على الترخيص، وكيف تضمن لك الشركة التداول الأمن وهل هناك أي عقود سوف يتم العمل بها، وإذا وجدت جميع الإجابات على الأسئلة الخاصة بك يمكنك فورا الدخول بكل أمن كميل مرحب به داخل شركة الوساطة.


٣- هيئة الرقابة المالية

يعتبر الموقع الرسمي للهيئة الرقابية هي الوسيلة الثانية التي يمكن الاعتماد عليها للتأكد من مصداقية الشركة حيث توجد خانة مخصصة على الموقع الرسمي لها يمكن وضع رقم الترخيص الخاص بشركة الوساطة فيه والبحث عنه فورا، وسوف تظهر لك جميع المعلومات الخاصة بالشركة وهل هي فعلا موثقة لديها أم لا، حيث يظهر موقعها الإلكتروني، وتظهر جميع التفاصيل الخاصة بها بوضوح تام وهذا يجعلك تتأكد من مصداقيتها ومدى أمانتها.


ما هي أفضل الهيئات الرقابية في أسواق المال 

توجد مجموعة كبيرة من الهيئات الرقابية التي والتي تختلف من بلد لأخرى جميعها تساعدك في الحصول على تداول أمن في سوق المال.

الهيئة الرقابية FCA 

تسمى أيضا هيئة السلوك المالي  ومقر هذه الهيئة هو المملكة المتحدة

ومن المعروف أن عاصمة المملكة المتحدة لندن هي أساس الفوركس وهي المصدر الرئيسي للتداول وذلك بشكل فعال انعكس على تنظيم سوق المال بها.

كما انعكس على خبرتها الكبيرة في التداول بسوق المال حيث عمل ذلك على جذب العديد من المستثمرين العرب والأجانب لتحظى بتداول آمن وقوي.

على الرغم من وقوع هذه المنظمة في المملكة إلا أنها تعمل بشكل مستقل عن الحكومة، ولا تخضع لأي نوع من القوانين الحكومية ولكنها تعمل بشكل مستقل تماما مع العملاء من كل مكان حول العالم. 

وتحافظ هذه الهيئة الرقابية على السوق المالي حتى يكون نزلها ويخلو تماما من النصب والسرقة كما تحدد اللوائح الخاصة بالسوق وتنفيذ القواعد الخاصة بها بشكل أمن.


الهيئة الرقابية CySEC 

وهي لجنة الأوراق المالية والبورصات بقبرص والتي تعتبر من أفضل هيئات أسواق المال العالمية،  وهي تهتم بتنظيم أعمال الأوراق المالية في الشرق الأوسط والسعودية وأوروبا.

كما أنها تضم عدد كبير من شركات الوساطة التي تعمل على تداول الأوراق المالية بشكل آمن وموثوق.

  مما يسهل على العميل الدخول إلى سوق المال والتداول به بشكل آمن تماما.

وتوجد مجموعة كبيرة أخرى من الهيئات الرقابية في العديد من الدول حول العالم والتي تجعل التداول أكثر سهولة.

ولابد أن تعمل شركات الوساطة بمجرد حصولها على التراخيص من الهيئات الرقابية على تصوير هذا الترخيص بشكل واضح ووضعه على الموقع الإلكتروني الخاص بها حتى يستطيع العميل الحصول على المعلومات الخاصة بالشركة والتأكد من مصداقيتها بكل سهولة وذلك يضمن للشركة انضمام العديد من العملاء في الشركة والقيام بالتداول معها طالما ضمن مصداقيتها وأمانتها.




تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )