اقتصاد

تخفيض التعرفة الجمركية على الألبسة بين اسباب الرفض ومبررات التأييد

{clean_title}
الأنباط -
عمر الكعابنة
بعد القرار الحكومي الأخير بتخفيض التعرفة الجمركية على قطاع الألبسة والأحذية، هل سيكون لهذا القرار أثر إيجابي على زيادة القوة الشرائية في السوق المحلية، وما هو مدى أثره السلبي على الصناعة المحلية في هذا القطاع.
 للإجابة عن هذه التساؤلات تواصلت "الانباط" مع ممثلي القطاع في كل من غرفتي تجارة الأردن وصناعة الأردن للإجابة عن هذه الأسئلة .
وقال إيهاب قادري ممثل قطاع الألبسة في غرفة صناعة الأردن لـ"الأنباط"، إن قرار تخفيض التعرفة الجمركية على الألبسة والأحذية بنسبة ٢٠- ٣٠٪  سوف يمس الصناعة المحلية، الأمر الذي سيؤثر سلباّ على نسب البطالة، موضحا أن مصانع قطاع الألبسة والأحذية تشغل ما يقارب ثمانية آلاف مواطن . 
واضاف، أنه كان من الأفضل تطوير قطاع الألبسة والأحذية لما لها اثر إيجابي على الاقتصاد المحلي، مطالبا بحزم دعم خاصة للصناعة المحلية في هذا القطاع حتى تبقى قائمة ولا تضطر للاستثمار خارج الاردن .

من جهته، قال ممثل قطاع الألبسة والأقمشة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، إن القرار اتخذ في الوقت المناسب، بعد موجة من الارتفاعات في أجور الشحن العالمي، التي انعكست على زيادة الأسعار في السوق المحلية.
ولفت لـ"الانباط" إلى استمرار وجود منافسة ترجح كفة تجارة الطرود البريدية على التجارة التقليدية، كونها معفية من ضريبة المبيعات والدخل ورسم الخدمات، داعيا إلى التعامل بالمثل في هذا الخصوص.
واضاف أن انعكاس تخفيض الرسوم الجمركية على الألبسة والأحذية ، سيظهر في بداية شهر آذار، لوجود بضائع في السوق المحلية خاضعة للتعرفة القديمة.
وثمن القرار كونه يحد من التهرب الضريبي والجمركي، ويعزز المنافسة مع أسواق بلدان مجاورة، ويزيد التسوق السياحي، ويرفع القوة الشرائية للمستهلكين.
بدوره، أوضح نقيب تجار الألبسة والأحذية والأقمشة سلطان علّان في تصريحات صحفية، إن الأسعار الجديدة للألبسة ستطبق على أي حاوية بضائع ترد إلى العقبة بعد دخول القرار الحكومي بتخفيض التعرفة الجمركية حيز التنفيذ، مبينا أن القرار سيدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل، وعليه سيتم إجراء دراسات للسوق الأردني للألبسة بالتعاون مع مديرية مراقبة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة، لبيان نسبة وقيمة الانخفاض الذي سيطرأ على أسعار الألبسة خلال الفترة المقبلة.
وأشار إلى أن المستهلك الأردني سيشعر بانخفاض أسعار الألبسة بالسوق بعد القرارات الحكومية الجديدة. 
يذكر أن الحكومة قامت مؤخرا بتعديل قيمة التعرفة الجمركية على قطاع الألبسة والأحذية وتوحيدها لتصبح 5% بعد أن كانت قيمة التعرفة الجمركية للألبسة 20% بينما كانت قيمة التعرفة الجمركية للأحذية 30%.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )