اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة السقاف تؤكد أهمية رفع كفاءة الموارد البشرية لتعزيز محرك الاستثمار
اقتصاد

ارتفاع صادرات صناعة الزرقاء والمفرق 14 بالمائة خلال العام الماضي

{clean_title}
الأنباط -
قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء، المهندس فارس حمودة، إن تقرير الصادرات الصادر عن الغرفة كشف ارتفاع قيمة الصادرات الصناعية خلال عام 2021 بنسبة 14 بالمئة.
وبين حمودة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق بلغت مليارا و80 مليون دولار لمختلف القطاعات الصناعية.
وأشار الى ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 5 بالمئة لشهر كانون أول من العام الماضي لتبلغ ما قيمته 104,5 مليون دولار مقارنة مع 100,9 مليون دولار للشهر نفسه من عام 2020.
وأضاف أن تعافي الطلب في الولايات المتحدة الأميركية ساهم في ارتفاع قيم الصادرات، اذ استحوذت أسواق دول أميركا الشمالية على ما نسبته 53,8 بالمئة من مجموع الصادرات للعام الماضي بقيمة بلغت 581,4 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 13 بالمئة مقارنة مع عام 2020 الذي بلغت قيمة صادراته 513,6 مليون دولار.
واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى بالنسبة لمجموع الصادرات إلى دول أميركا الشمالية بقيمة بلغت 554,4 مليون دولار، مرتفعة بنسبة 14 بالمئة، فيما بلغت الصادرات إلى كندا 24,4 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 0,4 بالمئة.
ولفت حمودة الى استحوذ أسواق الدول العربية على ما نسبته 31,3 بالمئة من مجموع صادرات العام الماضي بقيمة بلغت 338,8 مليون دولار مرتفعة بنسبة 17 بالمئة عن قيمتها عام 2020.
وبين أن الصادرات إلى العراق احتلت المرتبة الأولى من مجموع الصادرات إلى الدول العربية بنسبة ارتفاع بلغت 9 بالمئة، لتبلغ ما مجموعه 102,2 مليون دولار، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة صادرات بلغت 71,6 مليون دولار، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة صادرات بلغت 42,5 مليون دولار، فيما بلغت الصادرات إلى دولة الكويت ما مجموعه 30,1 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 132 بالمئة مقارنة مع عام 2020.
وبين أن قيمة الصادرات إلى الدول الآسيوية غير العربية بلغت 56,9 مليون دولار شكلت ما نسبته 5,3 بالمئة من قيمة صادرات العام الماضي بارتفاع 21 بالمئة مقارنة مع عام 2020 الذي بلغت قيمة الصادرات فيه47,1 مليون دولار.
واحتلت الهند المرتبة الأولى من بين الدول الآسيوية بقيمة صادرات بلغت 9,9 مليون دولار، يليها الصين بقيمة بلغت حوالي 9,7 مليون دولار، ثم تركيا بقيمة صادرات بلغت 8,1 مليون دولار.
وأشار حمودة إلى أن قيمة الصادرات الى دول الاتحاد الأوروبي بلغت 50,3 مليون دولار شكلت ما نسبته 4,7 بالمئة من قيمة صادرات العام الماضي.
واحتلت هولندا المرتبة الأولى إذ بلغت قيمة الصادرات إليها 26,9 مليون دولار، يليها المملكة المتحدة بقيمة بلغت 6,2 مليون دولار، ثم ألمانيا بقيمة صادرات بلغت 4,8 مليون دولار.
وعلى مستوى القطاعات، حافظ قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال العام الماضي على المرتبة الأولى بقيمة صادرات بلغت 647,96 مليون دولار، يليه قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بـ151,47 مليون دولار، ثم قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بقيمة بلغت 78,47 مليون دولار، وفي المرتبة الرابعة جاء قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة صادرات خلال العام الماضي بلغت 46,69 مليون دولار.
وارتفعت قيمة صادرات الصناعات البلاستيكية والمطاطية خلال العام الماضي بنسبة 20 بالمئة لتصل إلى 46,02 مليون دولار.
وتوزعت باقي الصادرات على قطاع الصناعات الإنشائية بقيمة بلغت 40,79 مليون دولار، ثم الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بـ39,01 مليون دولار، يليها قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة صادرات بلغت 28,12مليون دولار، ثم الصناعات الخشبية والأثاث بقيمة صادرات بلغت 1,69 مليون دولار.
--(بترا)