وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن وفد طلابي من نادي سيادة القانون في عمان الاهلية يزور مركز جمرك عمان الوطني لتطوير المناهج يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لجائزة خليفة التربوية إخلاء عدة قرى في جزيرة مالوكو الإندونيسية جراء ثوران بركان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة المستشفى الميداني الأردني غزة /78 يجري عملية جراحية نوعية نادي الاتحاد يتصدر الأسبوع الأول لدوري المحترفات تخصيص 10600 تذكرة لمباراة الحسين اربد والفيصلي طقس دافئ في اغلب المناطق حتى الثلاثاء تحليل ميدانى يحمل صيغة ! الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا
اقتصاد

دراسة: القطاع الصناعي الأكثر تأثيرا على الاقتصاد الأخضر

{clean_title}
الأنباط - اظهرت دراسة أجراها المجلس الأردني للأبنية الخضراء أن القطاع الصناعي هو الأكثر تأثيراً على الاقتصاد الأخضر، حيث يعد مصدرا كبيرا لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بعد قطاعي الطاقة والنقل.
وقال المجلس الأردني للأبنية الخضراء في بيان صدر عنه اليوم الأحد، إنه تم التوصل الى عدد من المقترحات والتوصيات المعنية بتعزيز نمو الاقتصاد الأخضر في قطاع الصناعات الإنشائية. ولفت البيان إلى أن القطاع الصناعي من أهم القطاعات المؤثرة والمتأثرة بالقطاعات الأخرى مثل قطاع الطاقة، والمياه، والنفايات، والنقل كما أن له بصمة كبيرة على تنمية الاقتصاد الأخضر الوطني ورفده بالدعم الدولي وخلق فرص عمل جديدة مما يسهم في تحقيق التعافي والازهار الاقتصادي في الأردن.
واضاف البيان أن المجلس طور ورقة سياسات لتعزيز الاقتصاد الأخضر بالاشتراك مع مركز المشروعات الدولية الخاصة (CIPE)، عن طريق ترسيخ مفاهيم وممارسات الحوكمة الرشيدة، ومواطنة الشركات، والنزاهة والشفافية، وخلق بيئة ممكنة لريادة الأعمال.
وعمل المجلس من خلال ورقة السياسات على تبني مجموعة من التوصيات كان من أبرزها؛ تطوير الأرضية التشريعية لتحفيز الممارسات الفضلى في التحول إلى صناعات إنشائية صديقة للبيئة، وتقديم برامج تمويل أخضر خبيرة وقادرة على إحداث تغيير حقيقي في مجالات التصنيع والاستفادة من التقنيات الحديثة في تطبيق منهجية البصمة الكربونية على عمليات التصنيع.
وجاءت ورقة السياسات، من نتاج تحليل للتشريعات والمنظومة الرقابية على قطاع الصناعات الإنشائية مستفيدة من مشاورات موسعة الشركاء الحكوميين من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى آخذة بتوصيات الطرفين وتطلعاتهما لتعزيز ورفع مستوى الاقتصاد الوطني، عن طريق التوجه نحو تطبيق الممارسات الدولية الفضلى فيما يتعلق بتعزيز الاقتصاد الأخضر وما يترتب عليه من زيادة مستوى الدخل ورفع كفاءة وتنافسية الإنتاج للصناعات المحلية وتحقيق تنمية مستدامة. ويعتبر المجلس الأردني للأبنية الخضراء منظمة غير حكومية وغير ربحية، و هو الممثل الرسمي لدى المجلس العالمي للأبنية الخضراء في الأردن وهو جزء من الشبكة الإقليمية والعالمية لمجالس الأبنية الخضراء التي تضم أكثر من 70 مجلساً حول العالم.
--(بترا)