هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية
اقتصاد

مذكرة تفاهم "زواتي- الائتلاف السعودي الأمريكي" في مهب الريح

{clean_title}
الأنباط -
الخرابشة: لن نتعامل مع شركات لا تملك خبرات كافية
الطهراوي: رفض الوزير الخرابشة لمذكرة التفاهم غير مبرر
العجارمة: قرار وزير الطاقة صحيح وينم عن روح وطنية
عقل: مذكرة التفاهم مجمدة دون معرفة الأسباب
الأنباط -عمرالكعابنة 

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أن المملكة ستبدأ في التنقيب عن النفط في منطقتي الجفر والسرحان في شباط المقبل ٠٠٠ هذه التحركات من أجل التنقيب عن النفط من قبل الوزارة سبقها مذكرة تفاهم بين الوزارة ممثلة بالوزير السابق هالة زواتي وائتلاف سعودي أمريكي، حيث تمت الموافقة من قبل اللجنة الفنية والقانونية لوزارة الطاقة على العرض المقدم من قبل الائتلاف الذي تم إرساله إلى مجلس الوزراء حتى يتم الموافقة عليه والبدء بتنفيذ ٠٠٠ لكن بعد التعديل الوزاري الأخير الذي شمل وزارة الطاقة وتعيين الخرابشة وزيرا للطاقة بدلا من زواتي ، قام الخرابشة برفض هذا المشروع بحجة "أن الشركة جديدة وليس لديها الخبرة الكافية" على الرغم من موافقة اللجان الخاصة على المشروع وتحقيقه للشروط الموضوعة من قبل الوزارة  . 
وتعليقا على قرار الوزير، قال النائب فراس العجارمة رئيس لجنة الطاقة النيابة في مجلس النواب لـ"الأنباط" أن قرار  الوزير الخرابشة بتعطيل الاتفاق المبرم  مسبقا بين الائتلاف السعودي الأمريكي والادارة السابقة للوزارة صحيح وينم عن روح وطنية وايجابية ٠     وحول قدرة الكوادر الوطنية في العمل على تنقيب النفط في الأردن، أجاب العجارمة، لدينا كوادر قادرة على تغطية عملية التنقيب عن النفط ، موضحا أن اللجنة ستقوم بدعم هذه الكوادر للحصول على معدات جديدة تساعدهم بعملية التنقيب .  
بدوره، اعتبر مبارك الطهراوي الخبير النفطي في حديثه لـ "الأنباط" أن رفض الوزير الخرابشة لهذا المشروع "غير مبرر"، مبينا أن الائتلاف كان سيقوم بعملية التنقيب عن النفط والغاز في حدود منطقة السرحان التطويري على مساحة 400 كيلو مربع وبتكلفة مالية تقارب الـ 200 مليون دينار ،  الأمر الذي سيخفف على كاهل الوزارة عملية التنقيب التي تحتاج إلى تكاليف عالية ومعدات متقدمة وكوادر كبيرة .
وأضاف، أن شركة البترول الوطنية تعمل حاليا على مشروع التنقيب عن الغاز في منطقة الريشة، ويجب التركيز على هذا المشروع وتطويره بدلا من اعطاء الشركة حمل ثقيل عليها سيشتتها عن العمل في مشروع الريشة، وبالنتيجة سيتأخر مشروع الريشة وسيواجه صعوبات قد تحول إلى عدم اهتمامه، مشيرا إلى أن كوادرنا المحلية لن تستطيع العمل في أكثر من مشروع لأن امكاناتها المادية والتقنية محدودة للغاية .
من جهته، قال الخبير النفطي هاشم عقل لـ "الأنباط" إن الكوادر الاردنية من مهندسين وفنيين لديهم خبرات ممتازة حيث اشرفوا على حفر العديد من الابار القائمة وبعضها ما زال منتجات، لكن المشكلة التي تواجه شركة البترول الوطنية صاحبة امتياز التنقيب في مناطق الريشة والازرق وحمزة أنها تحتاج الى معدات حديثة مثل الحفارات المتطورة التي تساعد في انجاز عمليات الحفر في وقت اقصر واداء فني أعلى، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية للبترول لديها كافة البيانات ومخططات طوبوغرافيا الأراضي ولديها نتائج مسوحات التنقيب بواسطة المسح الزلزالي الثلاثي الذي يمكنهم من معرفة مكامن النفط والغاز وتحديد الكميات والجدوى التجارية لهذه الكميات، منوها الى أنه سيتم دعوة شركات مؤهلة فنيًا وماليا وخبرة جيدة لمعالجة وتحليل هذه البيانات لجميع مناطق الاستكشاف البالغة 2000 كم مربع . 
وأضاف، أن وزارة الطاقة اعلنت ان عمليات الحفر ستبدأ في منطقة الحفر والسرحان في بداية العام القادم، مشيرا إلى أن هناك خطط لحفر ثلاثة ابار جديدة خلال العام القادم في منطقة بئر حمزة لزيادة الانتاج البترولية، ولزيادة انتاج حقل الريشة الى 50 مليون قدم وهو ينتج حاليا 20 مليون قدم، تستهلك من قبل محطة كهرباء الريشة، وأيضا هناك خطط لحفر المزيد من ابار الغاز لزيادة الانتاج واستعماله بعد عملية التسييل الى الصناعات الأردنية، وتم توقيع خطاب نوايا في شهر 2021/4  بين الشركة الوطنية للبترول مع احدى الشركات الاردنية الرائدة تم فيها طرح تسعة مواقع جديدة للتنقيب عن النفط والغاز وهي الازرق والسرحان والسرحان التنموية والجفر وغرب الصفاوي والبحر الميت والمرتفعات الشمالية والبترا ورم.
وحول مذكرة التفاهم التي أبرمت سابقا بين الائتلاف السعودي الأمريكي ووزارة الطاقة في عهد الوزير زواتي للتنقيب عن النفط في منطقة السرحان والجفر، أوضح عقل أنها لم تلغى لكنها مجمدة بقرار من الوزير دون معرفة الأسباب، ولا يوجد دلالات فقط لاعادة الدراسة والشروط حتى تتناغم مع عمل شركة البترول الوطنية . 
من الجدير ذكره أن أمير سعودي قام بدفع مبلغ 200 مليون دينار ضمانة للمشروع الذي تقدم له الائتلاف السعودي الأمريكي، حيث تم إيداع المبلغ في البنك المركزي الأردني .