الاتصال الحكومي تواصل برنامج "تفاصيل" بزيارة الكورة ليدي غاغا تنضم لسيلين ديون في افتتاح أولمبياد باريس Inside Out 2.. أعلى فيلم إنيميشن تحقيقاً للأرباح في التاريخ اليقظة الذهنية: سلاحك السري ضد إرهاق العمل آبل تطرح هاتفاً قابلاً للطي بهذا التاريخ ما يجب الابتعاد عنه إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية؟ النشاط اليومي العادي لا يكفي للوقاية من السكتة الدماغية 7 مشروبات طبيعية لخفض الكوليسترول وتنظيف الشرايين 6 أطعمة تنظم حركة الأمعاء وتخفف الإمساك المزمن انتبهوا... عواقب غريبة لابتلاع العلكة 5 أخطاء شائعة يُحظر ارتكابها في (الجيم) روسيا تدعو إسرائيل إلى إيلاء اهتمام بقرار محكمة العدل حول فلسطين انطلاق فعاليات بشاير جرش للمواهب الشابة بنسخته 11 افتتاح جناح السفارات في مهرجان جرش فرع مجتمع النساء في الهندسة بـ"اليرموك" يفوز بجائزة أفضل فرع على مستوى الأردن وفاة اربعيني بتدهور مركبة بالأغوار الشمالية الجامعة العربية ترحب باتفاق الأطراف اليمنية بشأن خفض التصعيد الاقتصادي الأورومتوسطي: نحو 10% من أهالي قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا أو فقدوا الإمارات تؤكد أهمية وجود مسار سياسي لحل الدولتين وزير الأشغال الفلسطيني يثمن جهود الإغاثة الأردنية في غزة والضفة الغربية
اقتصاد

الجبالي يطالب بعدم رفع الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد

{clean_title}
الأنباط -
عمان -طالب ممثل قطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها في غرفة تجارة الأردن سلامة الجبالي الحكومة بعدم رفع الضريبة الخاصة على المركبات الهجينة (الهايبرد) بنسبة 10% اعتبارا من بداية العام المقبل.
وقال الجبالي في بيان صحفي اليوم إن رفع الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد (التي تعمل على نظام البنزين والكهرباء) سيزيد من سعر المركبة الواحدة بين 1500الى 3000 دينار تقريبا وسيقلل اقبال المواطنين على شراء هذا الصنف من المركبات عدا عن تراجع ايرادات الخزينة العامة المتأتية من هذا القطاع.
وأوضح الجبالي ان الطلب على مركبات الهايبرد بالوقت الحالي يشهد اقبالا جيدا مؤكدا ان زيادة نسب الضريبة الخاصة عليها سيدخل القطاع في حالة ركود ويحمل التجار خسائر متعددة.
وبين الجبالي ان نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد تصل حاليا الى 45% وفي حال زيادتها مطلع العام المقبل ستصل الى 55% مشيرا الى ان الغرفة خاطبت الحكومة من اجل تجميد القرار .
وبحسب الجبالي فأن قرار الحكومة الصادر في 2018، يقضي بزيادة تصاعدية على الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد، لترتفع إلى 35 % في 2019، ثم 40% في 2020، و45 % في 2021، ولتصبح 55 % في 2022.
وأوضح الجبالي ان جائحة فيروس كورونا اثرت بشكل كبير على قطاع المركبات بالمملكة وعلى المواطنين مؤكدا اهمية تحفيز القطاع بدلا من فرض ضرائب جديدة عليه تعيق استعادة نشاطه من جديد.
وأشار الجبالي إلى أن التركيز على استيراد السيارات (الهايبرد) سيؤدي إلى تحديث اسطول المركبات بالمملكة وسيسهم في توفير الطاقة والمحافظة على البيئة لانعدام الانبعثات المضرة.