البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية

بلعاوي يتحدث عن العقار الجديد الذي اطلقته "فايزر

بلعاوي يتحدث عن العقار الجديد الذي اطلقته فايزر
الأنباط -
دلال عمر
تحدث مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار حسن بلعاوي عن دواء كوفيد-19 الجديد الفموي التي أعلنت عنه شركة فايزر اسمته "باكسلوفيد" والذي يخفض مخاطر دخول المستشفى أو الوفاة جراء الإصابة بنسبة تصل إلى 89%، بحيث يصبح ليس شرطاً على المريض بمراجعة المستشفى وتلقي علاج عبر الوريد حيث طور عقار "باكسلوڤيد" الذي يعطى بالفم في حالات المصابين بأعراض خفيفة إلى متوسطة من كوفيد-19 والمعرضين لخطر تدهور حالتهم للشديدة أو الحرجة خلال أول خمسة أيام من ظهور الأعراض.
 يأتي ذلك بعد يوم من اعتماد الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة لمتحدة دواء molnupiravir والذي طورته شركة ميرك.
وأضاف د.بلعاوي حول "باكسلوڤيد" والذي يتركب من دوائين بحيث يتركب الأول مثبط للإنزيم البروتيني وهو مصمم لحجب إنزيم يحتاجه الفايروس لكي يتكاثر، أما الثاني فهو دواء ريتونافير المضاد للفيروسات بجرعة قليلة والذي يعمل على إطالة مفعول الدواء الأول في الجسم لفترة أطول بحيث يتناول البالغون ثلاثة أقراص مرتين يومياً لمدة خمسة أيام ويعمل هذا العلاج المركب بشكل مختلف قليلاً عن عمل دواء ميرك والذي يدخل أخطاء على الشيفرة الجينية للفايروس .
وأكد د.بلعاوي قيام شركة فايزر بالتقدم إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نهاية الشهر الجاري لأخذ التصريح الطارئ لعقار "باكسلوڤيد" .
ونوه بأنه يتم النظر إلى اللقاحات المضادة لكوفيد-19 على أنها أفضل طريقة لإحتواء الوباء بحيث عقار "باكسلوفيد" ليس بديلاً لها ولكن هنالك طلباً كذلك على العلاجات التي يمكن أخذها في المنزل لاسيما في حالات المعرضين للإصابة أكثر من غيرهم .
وشدد د.بلعاوي أهمية وجود دوائين حالياً يعطيان بالفم للحالات الخفيفة والمتوسطة للذين يتم التنبؤ بتدهور حالتهم وبالتالي يتم حمايتهم من دخول غرف العناية الحثيثة أو الوفاة بحيث يعطى الدوائين للذين أصيبوا بالفايروس بالحالات الخفيفة والمتوسطة ويعانون من (الربو أو أمراض القلب أو السمنة أو المصابين بالسرطانات والذين يتناولون الأدوية مثبطة للمناعة ) فهؤلاء الحالات التي يتم توقع تدهور حالتهم ويتم اعطاؤهم الأدوية خلال أول خمسة أيام من الأعراض ويمكن إعطاؤه للذين اختلطوا بالمصابين أو للشخص المصاب والغير معرض للإختطار العالي  ولكن لغاية الآن لايوجد دلائل بحثية حتى تثبت ذلك. 
وأكد د.بلعاوي على أن اللقاحات فعالة وآمنة ولكنها لاتمنع الإصابة بشكل كامل لأن وظيفتها الرئيسة ليست منع الإصابة بل منع تدهور الحالة إلى الشديدة أو الحرجة وتحدث عن دخول فصل الشتاء والذي يبدو بأنه صعب لتزامن فايروس كورونا مع الانفلونزا وهذا بسبب فتح القطاعات وقلة الالتزام والتراخي باجراءات الوقاية الاحترازية مما أدى إلى ارتفاع في المنحنيات الوبائية

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير