الفاو تعلن عن بدء استلام الطلبات للاستفادة من منح الانشطة الزراعية

الفاو تعلن عن بدء استلام الطلبات للاستفادة من منح الانشطة الزراعية
الأنباط -
أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الأردن عن فتح باب التقدم بطلب الحصول على المنح المالية للأنشطة الزراعية وبرنامج "خلق فرص عمل للاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة".
وبحسب بيان المنظمة، اليوم الأحد، فإن البرنامج يقام بالتعاون مع برنامج "الأغذية العالمي" (WFP) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) وبدعم من وزارة الزراعة في الأردن، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، للمزارعين  الأكثر حاجة وأصحاب الحيازات الصغيرة ومشاريع الأغذية الزراعية الأسرية الصغيرة من المناطق الأردنية.
ويندرج برنامج الدعم هذا ضمن إطار مشروع "تعزيز سبل العيش والأمن الغذائي للمجتمعات المضيفة للنازحين السوريين في لبنان والأردن من خلال تعزيز التنمية الزراعية المستدامة" الممول من الاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي استجابة للأزمة السورية (صندوق الاتحاد الأوروبي - مدد) والذي تنفّذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية .
وستدعم المنح مبادرات الزراعة الذكية مناخياً مثل: استصلاح الأراضي الزراعية، والأنشطة الزراعية المتعلقة بالغابات، وتربية الماشية وإنتاج الحليب ومشتقاته، وإنتاج الخضار والفاكهة والأعلاف أيضا، بالإضافة إلى إمكانية المساعدة في أعمال تكميلية أخرى مثل أنظمة الري والتسميد الحديثة، وإنتاج أشتال الخضار والفاكهة، وتدريج وتعبئة المنتجات الزراعية والأنشطة الزراعية الأخرى الصديقة للبيئة، وتغطي المساعدة المالية جزءا من مجموع الكلفة الاستثمارية.
ويستهدف برنامج المنح التابع لمنظمة الأغذية والزراعة مواقع مختارة في سبع محافظات: معان ومأدبا وعجلون وإربد والبلقاء والكرك والطفيلة، وستغطي المنحة 85 بالمئة من إجمالي تكاليف المشروع المقترح، و 5 عمال دعم من اللاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة.
ويطلب من الراغبين والراغبات بالاستفادة من هذا الدعم ملء "استمارة التسجيل" و "استمارة طلب المنح" التي سيتم  على أساسها اختيار 300 مستفيد ومستفيدة من مقدمي الطلبات الذين هم أكثر حاجة والذين استوفوا الشروط المحددة بحسب الآلية المعتمدة في الفاو.  للمزيد من المعلومات عن شروط تقديم الطلبات وللوصول إلى الاستمارات يمكن زيارة موقع وزارة الزراعة حيث يستمر  قبول الطلبات حتى 13 تشرين الأول 2021.
ويعالج المشروع انخفاض مستويات المعيشة والأمن الغذائي نتيجة تداعيات الأزمة السورية في الأردن ولبنان ويعالج تأثيرها السلبي على المجتمعات المضيفة. وسيتم ذلك من خلال دعم تحسين الإنتاجية الزراعية ودخل المزارعين بالإضافة إلى خلق فرص عمل لكل من المجتمعات المضيفة والنازحين السوريين. كما سيعمل المشروع على تعزيز آليات الحماية الاجتماعية للمجتمعات الزراعية المضيفة.
يشار الى انه منذ إنشاء الصندوق عام 2014، تمر حصة كبيرة من المساعدات غير الانسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى البلدان المجاورة لسوريا عبر قنوات الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي استجابة للأزمة السورية (صندوق الاتحاد الأوروبي - مدد). ويتيح الصندوق الائتماني استجابة أكثر اتساقاً وتكاملاً للمساعدات الأوروبية المقدمة لمواجهة الأزمة، ويعالج بشكل أساسي الاحتياجات الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والصحية واحتياجات الحماية للاجئين السوريين في البلدان المجاورة مثل الأردن ولبنان وتركيا والعراق، ويدعم المجتمعات المحلية وإداراتها التي تعاني من الإجهاد.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )