6 شهداء جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30% وفيات الأحد 29-9-2024 اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الثلاثاء يجعلك أكبر سناً.. هذا العنصر الغذائي يسرّع العمر البيولوجي طرق لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء كيف نحصل على قسط كاف من النوم؟ أوساسونا يلحق ببرشلونة أول هزيمة في الدوري الإسباني برباعية مدوية.. الشرفات يكتب: الوسط المحافظ و"صراع الضرائر" مصدر عسكري: صاروخ “غراد” سقط في منطقة خالية بالموقر دون أضرار انخفاض أسعار البنزين والديزل بداية الشهر ديوان آل عبدالهادي يحتفي بالطلبة الخريجين ويكرمهم هيئة الطيران: لا توجه بمنع "البيجر" داخل الطائرات التمييز في اجازة الامومة ... دعوات لتحقيق المساواة في القطاعين العام والخاص الفرق التراثية: جسور فنية لحماية الهوية وتعزيز الانتماء عبر الحدود مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الترخيص المتنقل في الأزرق الأحد والاثنين الجزيرة يواصل التعثر ويتعادل مع معان ريال سوسيداد يُسقط فالنسيا بثلاثية نظيفة رحيل حزين عن ذكريات جميلة في الأنباط

سفيرة التراث الأردني ل"الانباط": التسويق والمستورد تحديات تواجه انتاجنا

سفيرة التراث الأردني لالانباط التسويق والمستورد تحديات تواجه انتاجنا
الأنباط -
سالي صبيحات
تقول هديل الصبيحي في مقابلة خاصة اجرتها معها صحيفة الانباط أن موهبتها اكتشفت منذ 20 عام، حيث كانت تمارس الحرف اثناء الدراسة الاساسية في المدرسة، ثم بعد ذلك قامت بتعزيز موهبتها وصقلها من خلال التوجيهات التي تلقتها من احدى الجمعيات الخاصة بصناعة الحرف اليدوية. 
وتضيف، أن مشروعها كان في البداية مشروح منزلي ربحي على مستوى داخلي "الاهل والجيران"، ومن ثم تحول ودخلت عالم المعارض المحلية والدولية عن طريق الجمعية، وتعد الصبيحي مدربة للحرف اليدوية لدى الكثير من الجمعيات والمنظمات في الأردن، ومدربة في مركز إرادة لتعزيز الإنتاجية، وجمعية تواصل الثقافية والجمعية الثقافية الرعاية اللاحقة، والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وجمعية صناع الحرف التقليدية. 
ما هي المشاريع التي قمت بتنفيذها في خدمة المجتمع المحلي ؟
قدمت مشروع عبق الماضي للحياكة، اضافة الى مبادرة تراثنا هويتن، ومبادرة لعيونك لاطفال متلازمة داون، وجميع هذه المشاريع كان هدفها تنمية المجتمع المحلي وتدريب والتمكين والتشغيل، خاصة ان جميع مبادراتنا تطوعية وتمويلها ذاتي.
 ما هي المنتجات التي تقدميها ؟
كانت البداية في القشيات "اعواد القش" وفي عسف النخيل، بالاضافة الى ألياف شجر الموز ، مشيرة الى أن جميع هذه الخامات كانت تحرق وتسبب تلوث بيئي وعبء على المزارعين، وقمت بـ إحياء وتطوير هذه المواد من خلال توسعتها لمساحة التدريب اللازم على اعادة احياء هذه المواد في كافة انحاء المملكة عن طريق التدريب والتأهيل. 
ما هي مصادر توفير الخامات التي تقومين باعداة تأهيلها والاستفادة منها ؟
تتوفر القشيات في الاردن بكثرة في منطقة الاغوار، لكن قلت بسبب وجود الحصادات، اما بالنسبة لأعواد الحلفة "البوط" تتوفر طول العام عند السدود، ومنبعها من الماء اعشاب بحرية، حيث نقوم في جزها وتجفيفها ثم نقوم في علاجها وتحضيرها لخامات وانتاج قطع فنية من خلالها، واما الفياف الموز لها مواسم محددة. 
ما هي الاماكن التي تقومين من خلالها ببيع هذه المنتجات ؟
من خلال المشاركة في المعارض المحلية والعربية حيث أقوم بـ عرض المنتجات فيها عبر المقر والمكان الخاص بأعمالي، ايضا من خلال "بيت شقير للثقافة والتراث" الموجود في جبل عمان، ومن خلال جمعية الصناع الحرف التقليدية التي يتم فيها عرض بعض المنتجات بالاضافة الى "سوق اونلاين" و إعمار السلط ايضا .
ما هي المعيقات والتحديات التي توجه الصبيحي خلال عملها ؟ 
غالبا ما اواجه تحدي في عملية التسويق بشكل اساسي، والتي تفاقمت بعد ظهور جائحة الكورونا المستجد وتوقف السياحة في الاردن، خاصة ان منتجاتنا تعتمد على المغتربين والسياح، اضافة الى التأثير الذي نتج عن عمليات الاستيراد الضخمة والتي اغرقت السوق بالمنتجات غير المحلية واصبحت تشكل عائق امام منتجاتنا وعملنا. 
ما هي الاثار التي تحدثها عملية استيراد المنتجات المشابهة لعملك منخارج الاردن ؟ 
هذه المنتجات تؤثر كثيرا على البلد خاصة المنتجات الحرفية التي نصنعها بحب وشغف بصناعة يدوية ولها قيمة مادية ومعنوية، اما المنتجات المستوردة تكون اقل جودة واقل كفاءة واسعارها منخفضة جدا، لذلك تجدها منتشرة بالاسواق بكثرة لان المشتري ليس لديه الوعي الكافي لذلك، وعلى الحكومة وعلينا توعية المتلقي لانه ممكن اعطاء نسخة مقلدة من المنتج.
حدثينا عن مشاركاتك في المعارض المحلية والعربية التي شاركت بها ؟
المشاركة التي تمت في أيام الشارقة التراثية والتي بدأت فعاليتها في 20/اذار وانتهت 12/نيسان بعنوان التراث الثقافي يجمعنا بمشاركة 29 دولة من انحاء العالم ومن بينها الأردن، كما تمت استضافتي للمرة الثانية على التوالي بدعوة شخصية لتمثيل الاردن في ورقة عمل عن دور المرأة الأردنية في المحافظة على التراث, كما قدمت محاضرة عن "السفافة "في الاردن، وندوة عن مدينة مأدبا، ندوة عن مدينة السلط، ومحاضرة عن الثوب الأردني الخلقة السلطية، ومحاضرة عن المنسف الأردني، وورشة اصنعها بنفسك عن السفافة والتقشيش الكراسي، وفقرة مطبخ الايام الشعبي تم تنفيذ المنسف الأردني وتم تنفيذ اللزاقيات حلويات شعبية اردنية.
وتابعت، تمت استضافتي في تونس، و بترشيح من وزارة الثقافة الأردنية قمت بتمثل الأردن في المملكة البحرين, وشاركت مؤخرا عبر تطبيق Webex الذي تم بثه من المغرب العربي ومن قلب مدينة فاس وتم مشاركتي ممثلة عن الأردن وكان المحور الأساسي هو تداعيات جائحة كورونا المستجد ورصد انعكاساتها على الصناعات الثقافية والعربية.
هل تلقت هديل الصبيحي اي دعم من وزارة السياحة ووزارة الثقافة او من اي جهة حكومية ؟
تقول الصبيحي انها لم تتلقى اي نوع او شكل من اشكال الدعم المادي، وتشير الى ان جميع مشاركاتي كانت على نفقتي الخاصة ودعوات شخصية من الجهة الداعية، ولم اتلقى سوى رسالة على الهاتف سؤال عابر من وزير الثقافة والسفير الاردني، ومشاركتي في تونس و اخذي اميز ورقة عمل من بين 74 مشارك كانت على نفقتي الخاصة وايضا مشاركتي في الهند في نفقتي الخاصة كاملا.
ما الذي تطمح الصبيحي الوصول اليه ؟
طوحي عالي و كبير والان اصبحت سفيرة التراث الاردني، لكن الهدف واضح في استمراي والبحث والدخول في مواضيع مختلفة لاحقا

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير