بنك الإسكان يدعم أعمال ترميم سكن الطلاب الذكور في مدرسة اليوبيل البنك العربي يجدد دعمه لمشروع التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب بالتعاون مع دار أبو عبدالله افتتاح ملتقى مستقبل الإعلام والاتصال بنسخته الثانية كوريا يقتل فرحة الملكي في ديربي الفوضى حسين الجغبير يكتب : على الرئيس تنفيذ زيارات سرية ارتفاع أسعار المعسل يضر بمحلات البيع.. والمقاهي تحافظ على أسعار الأراجيل لجذب الزبائن المخامرة: ليس الاول وفرص الاستثمار ب اسرائيل ستتراجع الأردن يهدر 1.1 مليون طن من الطعام سنوياً.. تحديات بيئية واقتصادية السفير السعودي يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني دعما ماليا لمعالجة الوضع الإنساني بغزة العودات: التحديث السياسي يتطلب تضافر جهود الجميع بتوجيهات ملكية ... الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان أيمن الصفدي: قائد حكومي استثنائي البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح إعلان أسماء الطلبة المرشحين للقبول في تخصصات كليتي نسيبة المازنية ورفيدة الأسلمية للتمريض منتخب الشباب يخسر امام قطر ويتاهل للنهائيات الاسيوية الأونروا: كارثة صحية وشيكة بسبب تراكم النفايات في غزة قرعة البطولة العربية للكرة الطائرة تضع المنتخب الوطني في المجموعة الثانية الأردن يشارك في اجتماع عربي لوضع خطة موحدة لإعلام البيئة أمانة عمان تشارك في مؤتمر تحالف مدن طريق الحرير بالصين الأردنيون يقرأون أكثر من 10 ملايين صفحة خلال "ماراثون القراءة"

ابو شيخة: التغذية تخصص مهم لأي فريق طبي

ابو شيخة التغذية تخصص مهم لأي فريق طبي
الأنباط -
مشاعل محمد
قصص نجاح كثيرة نسمعها من أشخاص من حولنا أو نعايش أصحابها .. اليوم قصة نجاح أثرت في العديد من الأشخاص وتردد اسمها كثيرا بينهم من هنا سنسرد قصة نجاح عايشت صاحبتها ل أخصائية التغذية نسرين أبو شيخة في المستشفى التخصصي في عمان – الأردن.

بدأت الدكتورة نسرين حديثها معنا عن سبب اختيارها لهذا التخصص دونا عن غيره هو معدلي في الثانوية العامة "التوجيهي" ف هذا هو نظام الجامعات الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية وبعض الدول الأخرى , كان تخصص التغذية والحميات السريرية من ضمن الاختيارات الأولى التي وضعتها , ودرست في الجامعة الهاشمية .

وأضافت أبو شيخة سبب نجاحي أولا كان دعم أهلي وزوجي لي في كل حياتي وكل محطاتها وتجاربها سواء التي فشلت أو التي نجحت كانوا دوما هم السند ومصدر الدعم والتشجيع , وأيضا أنا أتابع بالقراءة عن كل ما هو جديد ويخص علم التغذية وتفاصيله وتحديثي للمعلومات التي لدي كانت سبب آخر لنجاحي .

وعن بدايتها بالعمل قالت أبو شيخة : بدأت بالعمل بعد تخرجي من الجامعة في المستشفى التخصصي 12 سنة كل من كان يعمل هناك من إدارة أو موظفين وكافة الأقسام أعطتني فرصة للنجاح وسهلت عليّ مشواري العملي كثيرا , ف كان المستشفى يعطيني فرصة ل تدريب اخصائيات التغذية حديثات التخرج على طريقة العمل وكيفية تطبيق العلم النظري في الحياة العملية .

وعن بدأها بتحقيق الانجازات الأكبر وضحت أبو شيخة : لم أفوت أي فرصة للكتابة في المقالات أو المقابلات المتعلقة بالتغذية إلا وشاركت بها ف أنا لي الكثير من المقابلات على قنوات ليبية وأردنية , حيث أن التغذية أصبحت أهم مع مرور الوقت وأنه لزم التواصل بين الأطباء من قسم التغذية وكافة الأقسام الأخرى لوضع خطط محددة وأنظمة غذائية خاصة بكل مريض .

وبعد عدد قليل من السنوات أصبحت رئيسة قسم ومسؤولة تغذية في المستشفى التخصصي للمرضى في داخل المستشفى , وبعدها بفترة اصبحت مسؤولة أيضا في العيادات الخارجية للمستشفى في عيادة التغذية وعلاج السمنة , وبالرغم من أني تركت العمل في المستشفى منذ ثلاث سنوات إلا أني أعمل أون لاين بناء على طلب كثير من المراجعين الذين ما زلت على تواصل دائم معهم وأتابعهم وكل من يحتاج مشورة أو نصيحة بالتأكيد أكون دوما على تواصل معه .

من الأحداث المحزنة التي عايشتها هو أني تركت أهلي وعملي وسافرت إلى خارج الأردن , ولكن في كل مرة أحمد الله  لأنه من أساسيات النجاح أن تكون لك أولويات أهم أولوياتي زوجي  وأولادي وحفاظي على الحياة الأسرية الهادئة والجميلة , كنت دوما أشعر بالسعادة عندما يستفيد أي مراجع مما فعلت سواء لتخفيف أعراض مرض ما أو حل مشكلة له في التغذية الخاصة به وحتى في مساعدته في انزال الوزن أو رفعه .  

تخصص التغذية أصبح دور مهم وأساسي في الفريق الطبي ولا تقل أهميته عن الممرض أو المعالج الفيزيائي أو فني مختبر أو الصيدلاني , التغذية أصبحت اليوم علم هام جدا من ضمن العلوم الطبية المساندة وفي الوقت الراهن ومع أزمة كورونا جميعا نحتاج إلى متابعة الوزن والغذاء والانتباه لتفاصيل الحياة الصحية .

وفي النهاية أود أن أضيف أني أنصح بتخصص التغذية وخاصة ل الاناث ف على الأقل إذا لم تستطيع أن تعمل بها يكون لديها المعلومات القيمم والكافية ل الحفاظ على تغذيتها وعلى تغذية عائلتها وأطفالها مستقبلا .

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير