8 إصابات بكورونا تجعل فتاة صلعاء تماماً الأغذية المثالية لمرضى القلب والأوعية الدموية لهذا السبب.. لا تتناول الموز على الريق! بنك الإسكان يدعم أعمال ترميم سكن الطلاب الذكور في مدرسة اليوبيل البنك العربي يجدد دعمه لمشروع التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب بالتعاون مع دار أبو عبدالله افتتاح ملتقى مستقبل الإعلام والاتصال بنسخته الثانية كوريا يقتل فرحة الملكي في ديربي الفوضى حسين الجغبير يكتب : على الرئيس تنفيذ زيارات سرية ارتفاع أسعار المعسل يضر بمحلات البيع.. والمقاهي تحافظ على أسعار الأراجيل لجذب الزبائن المخامرة: ليس الاول وفرص الاستثمار ب اسرائيل ستتراجع الأردن يهدر 1.1 مليون طن من الطعام سنوياً.. تحديات بيئية واقتصادية السفير السعودي يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني دعما ماليا لمعالجة الوضع الإنساني بغزة العودات: التحديث السياسي يتطلب تضافر جهود الجميع بتوجيهات ملكية ... الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان أيمن الصفدي: قائد حكومي استثنائي البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح إعلان أسماء الطلبة المرشحين للقبول في تخصصات كليتي نسيبة المازنية ورفيدة الأسلمية للتمريض منتخب الشباب يخسر امام قطر ويتاهل للنهائيات الاسيوية الأونروا: كارثة صحية وشيكة بسبب تراكم النفايات في غزة قرعة البطولة العربية للكرة الطائرة تضع المنتخب الوطني في المجموعة الثانية

زراعة إربد تنفذ حملات لمكافحة دودة الزرع

زراعة إربد تنفذ حملات لمكافحة دودة الزرع
الأنباط - حذر رئيس جمعية كفرسوم الزراعية التعاونية في لواء بني كنانة المهندس عاهد عبيدات من مخاطر دودة الزرع "حفار أوراق الحنطة" على محصولي القمح والشعير في هذا الوقت من العام.
وقال عبيدات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن هذه الآفة تتميز بسعة انتشارها في منطقة بلاد الشام والعراق، وتسببها بخسائر كبيرة في المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير والشوفان، مشيرا إلى أنها من أخطر الآفات التي تهدد زراعة هذه المحاصيل، ولاسيما في سنوات الجفاف أو تدني مستويات الأمطار.
ودعا عبيدات المزارعين إلى حراثة الأرض عميقا في الصيف كل عام بعد الانتهاء من حصاد المحصول السابق، بهدف تعريض يرقات الآفة للظروف الجوية المختلفة كأشعة الشمس والتقلبات الحرارية التي تقضي عليها وتحد من انتشارها.
وبين مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات أن المديرية بدأت في لواءي بني عبيد والقصبة بتنفيذ حملات رش لمكافحة هذه الآفة، بمساحة تقدر بحوالي ثلاثة آلاف دونم تقريبا مزروعة بمحصولي القمح والشعير.
واشار الطاهات إلى أن حملات الرش نفذتها كوادر قسمي الإنتاج النباتي والإرشاد في المناطق المستهدفة، كما نفذت المديرية يوما حقليا حول مكافحة آفتي دودة الزرع وفأر الحقل في منطقة الحصن التابعة للواء بني عبيد.
واوضح أن اليوم الحقلي شمل توجيهات لرصد ومراقبة الآفة قبل إجراء عمليات المكافحة، وتشجيع المزارعين على إتباع الدورة الزراعية الثلاثية في المنطقة للتخفيف من أعداد هذه الآفة مستقبلاً وتقليل الضرر الناتج عنها، أما في المناطق الموبوءة فنصح بمراقبة الآفة سنويا اعتبارا من شهر كانون الثاني لإجراء التدخل الكيميائي مبكرا للسيطرة على هذه الآفة والحد من انتشارها.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير