الاتحاد والأرثوذكسي في نهائي كأس الأردن لكرة القدم للسيدات غدا مذكرة تفاهم بين بنك تنمية المدن والقرى ودائرة الإحصاءات العامة مياه العقبة تصدر كتابا عن مسيرة الشركة وتطورها خلال ربع قرن إعلان قائمة المشاركين بالجولة الأخيرة من بطولة الأردن للراليات 3 شهداء من الدفاع المدني بغارات إسرائيلية على البقاع اللبناني تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا المياه تستكمل صيانة محطات رصد الامطار والمناخية استعدادا لاستقبال الموسم المطري نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 الاربعاء القادم البريد الأردني يناقش المشاريع والنتائج المالية ويقر موازنة 2025 اليونيسيف: الوضع فى لبنان صعب للغاية والأطفال يدفعون الثمن نيبال: ارتفاع ضحايا الفيضانات إلى 170 الوحدات يلتقي الشارقة الإماراتي بدوري أبطال آسيا غدا اسرائيل تغتال قائد حركة حماس في لبنان ارتفاع أسعار النفط بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا أيلة تستكمل تطويرغرفة مركزية للتحكم بالعمليات والتشغيل المزود بأحدث التقنيات العالمية الشرق الاوسط تقرر العنوان الامريكي ! شـُـكر على تــعـاز 4 شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال دير البلح والمواصي 42 شهيدا و 139 إصابة في غارات إسرائيلية على بعلبك

صدور كتاب سيمياء للأكاديمية العُمانية عائشة الدرمكي

صدور كتاب سيمياء للأكاديمية العُمانية عائشة الدرمكي
الأنباط - صدر حديثا عن الآن ناشرون وموزعون في الأردن، كتاب فكري بعنوان: "سيمياء.. مقالات في الثقافة وعلاماتها"، للأكاديمية العُمانية الكاتبة عائشة الدرمكي.
واتجهت المؤلفة الدرمكي في كتابها إلى "محاولات تأويل الثقافة وعلاماتها بدءا من الإنسان (العلامة) وعلاقته بجسده وذاته، أو تلك العلامات الدالة على الحواس والأهواء؛ تلك العلامات التي ينتجها بصريًّا أو حسّيًّا". ويجمع الكتاب، الذي يقع في 316 صفحة من القطع المتوسط، بين دفتيه مجموعة من المقالات التي نُشرت سابقا ضمن صفحة (سيمياء) في مجلة (تراث)، الصادرة عن نادي تراث الإمارات في أبوظبي ما بين الأعوام (2014-2020).
وترى الكاتبة كذلك أن كتابها هذا الذي جاء في 7 فصول، يقدم "تنويعات عن تلك العلامات التي نحيا بها، ونصنعها، ونحمِّلها ما تطيق وما لا تطيق من دلالات، إنها نحن وفكرنا وإبداعنا".
وترى المؤلفة أن "السيميائية تكشف الدلالات في حياتنا الاجتماعية التي تعيش ضمنها كما تنبأ بها اللغوي فيرديناند دو دوسوسير صاحب كتاب "محاضرات في الألسنية العامة"، لذا فإن العلامات مرتبطة بحياة الإنسان الذي هو في الأصل (علامة)، يصنعها ويبتكرها، ويحمّلها المعاني والدلالات، فكل ما حولنا من علامات لها أدوار اجتماعية وثقافية بل وأيديولوجية، إنها ليست بريئة كما تبدو في الظاهر"، لافتة إلى أن أهمية السيميائيات الثقافية تبرز من كونها "أنساقًا ذات مقصدية تواصلية، وهذه الأنساق متنوعة ومتداخلة؛ فهي (بصرية، وسمعية، وشمية..) أو أنها لسانية (لغات طبيعية، أو مكتوبة أو مشكلنة)، أو غير لسانية (أنواع تشفيرية)، أو أنها (جماهيرية، أو فردية). والدكتورة عائشة الدرمكية أكاديمية من سلطنة عمان، متخصصة في سيميائيات اللغة، ولها مجموعة من المؤلفات في التراث وسيميائيات النص، وهي عضو مجلس الدولة في مجلس عُمان بسلطنة عمان، ورئيسة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مجلس الدولة، وتنشر بحوثًا عدة ومقالات في مجلات ثقافية عربية متعددة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير