الصحة العالمية: علامات على انتشار كورونا فى ووهان قبل كانون الأول 2019

الصحة العالمية علامات على انتشار كورونا فى ووهان قبل كانون الأول 2019
الأنباط -
قال رئيس فريق الدراسة المشترك بين منظمة الصحة العالمية والصين في مدينة ووهان الصينية، بيتر بن إمباريك، إن فريقه اكتشف علامات تدل على أن انتشار فيروس كورونا المستجد كان على نطاق واسع في كانون الأول 2019، بما في ذلك وجود أكثر من سلالة للفيروس في المدينة خلال الفترة نفسها.
وأضاف إمباريك في مقابلة حصرية مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية اليوم الأحد، "كان الفيروس ينتشر على نطاق واسع في ووهان في كانون الأول 2019 وهو اكتشاف جديد".
وأشار الى أن العلماء الصينيين قدموا لفريقه 174 حالة بفيروس كورونا في ووهان وحولها في كانون الأول 2019، من بينها 100 حالة تم تأكيد إصابتها من خلال الاختبارات المعملية و74 حالة أخرى من خلال التشخيص السريري للأعراض المرضية، متوقعا أن يكون هناك أكثر من 1000 مصاب بالفيروس في ووهان في كانون الأول 2019.
وكشف عن أن فريقه وجد في العينات التي تم أخذها من المرضى في أوائل كانون الأول 2019، أكثر من 13 تسلسلا جينيا لفيروس (سارس - كوفيد 2)، مضيفا أنه يمكن، إذا تم فحص هذه التسلسلات مع بيانات المرضى الأوسع في الصين عبر عام 2019 ، توفير أدلة حول جغرافية وتوقيت تفشي المرض قبل كانون الأول 2019 . الى ذلك، دانت السلطات الصينية اتهامات الولايات المتحدة بشأن بيانات الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا.
وقالت السفارة الصينية في واشنطن، إن الإدارة الأميركية أضرت بالتعاون متعدد الأطراف ومنظمة الصحة العالمية في السنوات الأخيرة، مشيرة في بيان لها الى أن "الصين ترحب بقرار واشنطن إعادة التواصل مع منظمة الصحة العالمية، لكن يجب أن تلتزم بأعلى المعايير بدلا من استهداف دول أخرى".
وكان مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سولفان، قال أمس السبت، إنه يجب على الصين إتاحة البيانات من الأيام الأولى لتفشي الوباء، مشيرا إلى "مخاوف عميقة" بشأن الطريقة التي تم بها توصيل نتائج تحقيق منظمة الصحة العالمية في منشأ الفيروس.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )