795 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي في اربد اليوم بَطَرُ نِساءِ غَزّة أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار القوات المسلحة توضح أصوات تفجيرات على الحدود الشمالية الرفاعي يدعو الى التركيز على التعليم التقني "الاتحاد" في المجموعة الثانية بدوري أبطال أسيا للسيدات لكرة القدم الخارجية تدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية مبعوث صيني يشدد على حل الدولتين كسبيل وحيد قابل للتطبيق لقضية الشرق الأوسط بلدية السلط الكبرى والحكومة الإيطالية برنامج الأمم المتحده للمستوطنات البشرية يوقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع السلط الخضراء نائب رئيس مجلس الاعيان يزور جامعة البلقاء التطبيقية زين الأردن تنال شهادة "الآيزو" في إدارة استمرارية الأعمال مسؤول أممي: كل شيء بقطاع غزة أولوية وبذات الوقت هو تحدي الخارجية تدين وزير الأمن القومي للاحتلال على اقتحام المسجد الاقصى اجتماع أممي عربي لمناقشة القضايا المشتركة الكرك : امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الرياضية في المحافظة البيت الأبيض يعلن إصابة الرئيس بايدن بفيروس كورونا المنتخب الوطني لكرة القدم يلتقي فريق اسبارطة التركي غدا ارتفاع أسعار الذهب عالميا أميركا تدعو إسرائيل إلى محاسبة المستوطنين المتطرفين بالضفة الغربية شهيد في غارة إسرائيلية على البقاع اللبناني
صحة

تقشر الجلد بين أصابع القدم.. ماهي أسبابه؟

{clean_title}
الأنباط -

يشدد الأطباء على عدم تجاهل مشكلة تقشر الجلد بين أصابع القدم. لأنها قد تكون دليلاً على وجود مشكلة غير ظاهرة بالبشرة، لذلك لا بد من مراجعة الأمر والوقوف بشكل واضح على الأسباب لتشخيص الحالة بشكل سليم.

 

إليكم أبرز مشكلات الجلد التي قد تكون سبباً وراء تقشر الجلد بين أصابع القدم. وفقاً لما جاء في موقع "مزمز”:

– مرض القدم الرياضي:

وهو مرض فطري يصيب البشرة، ويبدأ في الغالب حول الأصابع قبل أن ينتشر لأجزاء أخرى بالقدم. ويبدو المرض في البداية كطفح جلدي أحمر متقشر. ومع تطور الحالة، تبدأ البشرة عادة في التقشر وتصيبها الحكة. ويمكن لهذا المرض أن يصيب قدماً واحدة أو كلتا القدمين، علماً بأنه مرض معدٍّ جداً، لاسيما بالمناطق العامة الرطبة كالمنتجعات الصحية، الساونا وغرف تبديل الملابس.

– التهاب الجلد التماسي:

وهو نوع من التهيج يحدث حين يتفاعل الجلد مع مواد معينة بالحذاء، ومن ضمن المواد التي قد تتسبب في حدوث هذا الالتهاب الفورمالديهايد، بعض المواد اللاصقة، الجلد، النيكل، مادة بارافينيلين ديامين والمطاط. وعادة ما تظهر العلامات الأولى لذلك الالتهاب على إصبع القدم الأكبر قبل الانتشار لبقية القدم، ومن ضمن الأعراض الأخرى: الاحمرار، التورم، الحكة، تشقق الجلد والبثور.

– خلل التعرق:

وهو نوع من الأكزيما يصيب اليدين والقدمين، بما في ذلك الجلد بين أصابع القدم. وعلى عكس طفح الأكزيما المعتاد، تتسبب هذه الحالة في ظهور بثور شديدة الحكة.

– الصدفية:

وهو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تزيد من سرعة دورة خلايا الجلد الطبيعية في الجسم. وهو ما يؤدي إلى ظهور بقع سميكة من الخلايا التي تتراكم على سطح الجلد. ومع زيادة سمك هذه البقع، قد تصير حمراء، فضية أو متقشرة.

– قدم الخنادق:

وهو مرض يحدث عندما تظل القدم مبللة لفترة طويلة، ومن أعراضه: تبقع الجلد وشحوب لونه، الشعور بحكة، الشعور بألم، احمرار وإحساس بالوخز.

– التهاب النسيج الخلوي:

وهو التهاب بكتيري يصيب البشرة، ويشيع حدوثه بالساقين، ويمكن أن ينتشر بشكل سريع للقدمين. وينتج أحيانا عن مرض القدم الرياضي غير المُعالَج، ومن أعراضه المبكرة: احمرار، بثور مؤلمة وربما الإصابة بحمى.