دراسة : أجل قراراتك المهمة لما بعد النوم لسد الشهية .. 4 أنواع من الشاي تناولها في الرجيم بالتعاون مع البنك العربي إطلاق "Omnify" أول منصةحلول مصرفية من نوعهافي المملكة من شركة أكابس ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل الناطق الحكومي: موقف الأردن دوما أنه لن يكون ساحة للصراع لأي طرف مجلس الأمن يعقد جلسة الأربعاء بشأن الوضع في الشرق الأوسط مبادرات وحملات توعوية لمكافحة هدر الطعام في الأردن إدخال خدمة العلم الأردني في المناهج الدراسية ضرورة ملحة الصفدي: الصحفي المحارب الذي حمل فراسة الصحافة إلى ميدان السياسة بتوجيهات ملكية.. نقل مصابيْن بشظايا صواريخ إلى “الخدمات الطبية” لمتابعة علاجهما وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني “جنوب غزة/4” أرض المهمة "الملكية" تدعو المسافرين للتحقق من مواعيد رحلاتهم بعد إعادة فتح الأجواء الأردنية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن عن منح دراسية إعادة فتح المجال الجوي الأردني بعد إغلاقه أمام حركة الطائرات الجيش الإسرائيلي يتوعد إيران بـ"عواقب" بعد "أضرار مباشرة" للهجوم الصاروخي الداخلية: إصابتان طفيفتان نتيجة سقوط شظايا لأجسام في محافظات مختلفة الوحدات يتعادل مع الشارقة ويهدر فرصة الفوز "إدارة الأزمات" ينشر تحذيرات للمواطنين حال مشاهدتهم "مسيرات" في الجو أمين عام وزارة الطاقة تشارك في "أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة" تعليمات معدلة لتعليمات إتلاف البضائع منتهية الصلاحية أو غير المطابقة للمواصفات

وزير المياه يتفقد عددا من المشاريع المائية في معان

وزير المياه يتفقد عددا من المشاريع المائية في معان
الأنباط - تفقد وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان، اليوم الخميس، عددا من المشاريع والمواقع المائية في محافظة معان بهدف الوقوف على الواقع المائي واحتياجاته.
وجاءت الزيارة في سياق الاستعدادات التي تنفذها الوزارة / سلطة المياه لصيف العام المقبل 2021، وتوفير الاحتياجات المائية المستقبليةللمحافظة وفقا لخطط وبرامج الوزارة بتلمس احتياجات المواطنين والتأكد من رفع مستوى الجاهزية وتلافي كافة المشكلات التي تعترض عمليات التوزيع المائي.
واطلع الدكتور سعيدان خلال جولته يرافقه أمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس احمد عليمات، على مراحل الإنجاز في مشروع خزان مياه الحسينية الجديد، مؤكدا ان المواطنين في الحسينية سيلمسون تحسنا ملحوظا في التزويد المائي بعد تشغيل المشروع، إذ أن المشروع تم ربطه بآبار الفجيج وبطاقة انتاجية تبلغ 120 مترا مكعبا بالساعة، ما يوفر حلولا جذرية لكافة الاختلالات التي شهدتها مناطق الحسينية خلال الفترات الماضية ويحقق تطلعات الوزارة في انتظام وصول المياه وفق الادوار المعلنة.
كما تفقد الوزير والوفد المرافق له، سير العمل في موقع مشروع تجهيز وتشغيل بئر الجفر الاستكشافي الذي تنفذه الوزارة / سلطة المياه ضمن خطط الحد من الاعتداءات على مشروع مياه الديسي لتوفير 20 مترا مكعبا بالساعة من المياه في المرحلة الاولى، إذ سيعمل على الطاقة الشمسية ويمكن رفع طاقته الانتاجية لتلبية الاحتياجات المتزايدة مستقبلا، مبينا أنه تم تمويل هذا المشروع جاء من قبل منظمة اليونسيف وبقيمة 155 الف دينار.
وأضاف أن هذا المشروع سيوفر مصادر مياه قريبة من التجمعات السكانية كما يتضمن تركيب تجهيزات ميكانيكية ومدنية والواح كهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية وتركيب خزاني مياه بسعة 50 مترا مكعبا لكل خزان وعمل مشارب للمواشي وحماية وغرف تشغيل وحراسة، متوقعا إنجاز تلك الأعمال مطلع العام المقبل.
واستمع الوزير من أهالي المنطقة الى عدد من القضايا والمواضيع المتعلقة بالمياه الذين اشادوا باستجابة الوزير لمطالبهم. وفي سياق متصل، التقى وزير المياه والري في دار محافظة معان محافظ معان الدكتور محمد الفايز بحضور النائب توفيق المراعية وتناول اللقاء واقع قطاع المياه في المحافظة وأبرز الاحتياجات والتحديات التي تواجهه.
واكد الدكتور سعيدان رغبة الحكومة الأكيدة بالعمل مع المحافظين والحكام الاداريين بروح الفريق الواحد لتحقيق كافة احتياجات المحافظة وكذلك دعم مجالس اللامركزية والبلديات والتعاون الدائم معها لتنفيذ احتياجات المواطنين على أكمل وجه، مبينا انلدى الوزارة خطط وسيناريوهات واستعدادات لرفع كفاءة التزويد المائي في محافظة معانللصيف القادم بما يحقق رفع كفاءة الأداء وتحقيق عدالة التوزيع بشفافية عالية.
وكشف عن سعي الوزارة لتأمين التمويل اللازم لخدمة عدد من التجمعات السكانية بخدمات المياهوالصرف الصحي وتجهيز وتشغيل عدد من المصادر المائية الجديدة في مناطق معان والحسينية والجفر والشوبك واذرح والبترا.
كما تفقد الوزير في لواء الشوبك موقع إنشاء خزان مياه محطة ضخ حمزة بسعة 500 متر مكعب، وتابع عملية التشغيل الأولية والتي حسنت من التزويد المائي لمناطق الشوبك وعززت المنطقة بكميات مياه إضافية للاستخدام المنزلي.
وجال الدكتور سعيدان على عدد من مرافق المحطة وعملية استكمال الأعمال الخارجية لها وتجهيزها، ومشروع إنشاء خزان مياه محطة ضخ العبدلية الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه نحو 75 بالمئة، موعزا لأمين عام سلطة المياه بضرورة استكمال الاعمال ليكون جاهزا قبل بدء موسم الصيف لما لهذا الخزان من اثر في تأمين وصول كميات مياه للمواطنين، بالإضافة الى المباشرة للبدء بحفر بئر جديدة في منطقة العبدلية.
وفي منطقة اذرح دشن الوزير بحضور المحافظ ورئيس بلدية الاشعري وعدد من الأهالي وممثلي المجتمع المحلي، مشروع تأهيل وتشغيل بئر المنشية رقم 3 بطاقة إنتاجية تبلغ 50 مترا مكعبا بالساعة وتنفيذ خط ناقل بطول 8ر1 كم، الذي سيعمل على حل أزمة المياه التي عانتها منطقة المنشية، مؤكدا ان إنجاز وتشغيل البئر الجديدة سينعكس ايجابا على تأمين كميات مياه في مناطق لواء البترا ووادي موسى والتي تشهد حركة سياحية نشطة يوميا ما يشكل ضغطا على مصادر المياه في البترا خاصة خلال أشهر الصيف.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير