أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
اقتصاد

6ر9 مليار دينار قيمة مستوردات المملكة المعفاة من الرسوم والضرائب 2019

{clean_title}
الأنباط -
بلغ إجمالي قيمة مستوردات المملكة (باستثناء النفط) التي تم اعفاؤها من الرسوم والضرائب 634ر9 مليار دينار في عام 2019 ، منها 619 ر2 مليار دينار مستوردات تم اعفاؤها بموجب اتفاقيات دولية او ثنائية او قانون الاستثمار او قوانين عامة وخاصة وقرارات مجلس الوزراء.
وذكر تقرير ديوان المحاسبة ان الأثر المالي للإعفاءات الممنوحة والتي نفذت من خلال دائرة الجمارك باستثناء النفط ومشتقاته بلغت ما قيمته 496 مليون دينار رسوم جمركية و79 مليون دينار ضريبة مبيعات.
كما بين التقرير ان هناك عدم فعالية لأنظمة الرقابة لمتابعة الاعفاءات لتحقيق هدفها المرجوة وخاصة للمشاريع الاستثمارية والمناطق الحرة والتنموية، بالإضافة الى تعدد التشريعات والصلاحيات الخاصة بمنح الاعفاءات الجمركية منها (قانون الجمارك، قانون الاستثمار، قانون الامتياز، قانون تنظيم الطاقة، الاتفاقيات الدولية، القوانين والأنظمة الخاصة ببعض الجهات، وقرارات مجلس الوزراء)، وعدم كفاية الضمانات اللازمة للإعفاءات الممنوحة للمشاريع .