الباحثة روان وائل سياج تحصل على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية بتميز بمنجز علمي حديث .

الباحثة روان وائل سياج  تحصل على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية بتميز بمنجز علمي حديث .
الأنباط -
المفرق - يوسف المشاقبة. 
 حصلت الباحثة روان وائل سياج على درجة الدكتورة في الإدارة التربوية  من جامعة اليرموك  بعنوان "  درجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في جامعات الضفة الغربية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها : مقترحات للتطوير. وتالفت لجنة المناقشة  من أ.د. كايد محمد سلامة مشرفًا ورئيسًا
أستاذ في الإدارة التربوية، جامعة اليرموك وأ.د. نواف موسى شطناوي عضوًاوأستاذ في الإدارة التربوية، جامعة اليرموك وأ.د. صالح ناصر عليمات عضوًا أستاذ في الإدارة التربوية، جامعة اليرموك و أ.د. معن محمود عياصرة عضوًا (مناقشًا خارجيا أستاذ في الإدارة التربوية، جامعة جرش.                       
  الدكتورة روان وائل سياج أشارت بدورها إلى أن الدراسة  هدفت  التعرف إلى درجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في جامعات الضفة الغربية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها.                       
 وأضافت الدكتورة سياج أن  عينة الدراسة تكونت من (659) قائدًا تربويًا إداريًا وعضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ومقابلة (10) من القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس الأكثر معرفة وخبرة تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج (الوصفي المسحي الارتباطي) من خلال تطبيق الاستبانة، والمنهج (النوعي) من خلال إجراء المقابلات، كما تم تطوير استبانتين تكونتا من (82) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة والفاعلية التنظيمية جاءا بدرجة متوسطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية( α=0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام مؤسسات التعليم العالي في تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة ولدرجة الفاعلية التنظيمية في جامعات الضفة الغربية يعزى لمتغير سنوات الخبرة على الأداة ومجالاتها، ولصالح من خبرتهم أقل من (10) سنوات مقارنة بزملائهم ممن خبرتهم (10) سنوات فأكثر. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة تعزى لمتغيري الجنس، والمسمى الوظيفي. ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجة التزام مؤسسات التعليم العالي في تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة ودرجة الفاعلية التنظيمية.         
  وتطرقت الدكتورة سياج  ابرز نتائج الدراسة وشملت العديد من المقترحات التي يمكن اتباعها لزيادة درجة التزام جامعات الضفة الغربية بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة وزيادة الفاعلية التنظيمية فيها، تمثلت بضرورة إيلاء هذه الجامعات مزيدًا من الاهتمام برسالتها وأهدافها، وبرامجها التعليمية وأعضاء هيئة التدريس العاملين فيها، والدور الذي يقومون بها سعيًا منهم لتقديم أفضل الخدمات.                               
 يشار إلى أن الدكتورة سياج حاصلة على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة بيت لحم ودرجة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة بيرزيت.                 
 الصحفي يوسف المشاقبة يتقدم  أجمل التهاني والتبريكات إلى الزميلة الدكتورة روان هذا التفوق الباهر والإنجاز العلمي المميز.
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )