فوز مشروع الجامعة الألمانية الأردنية "صيانة الأنظمة المائية" بجائزة التميز للمواقع الأثرية لمسابقة إيكروم-الشارقة

فوز مشروع الجامعة الألمانية الأردنية صيانة الأنظمة المائية بجائزة التميز للمواقع الأثرية لمسابقة إيكروم-الشارقة
الأنباط -
الأنباط -
فاز مشروع "صيانة الأنظمة المائية النبطية في حوض وادي المدرس" في مدينة البتراء الأثرية الذي ينفّذه مركز دراسة التراث الطبيعي والحضاري في الجامعة الألمانية الأردنية والمدعوم بمنحة من صندوق السفير الأمريكي لحماية التراث الثقافي بجائزة التميز للمواقع الأثرية للممارسات الجيدة في الحفاظ على التراث الثقافي وإدارته في المنطقة العربية، والتي ينظمها مكتب إيكروم-الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتهدف إيكروم-الشارقة التي أعلنت نتائجها يوم أمس إلى تكريم ومكافأة الممارسات التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.
وبين مدير المركز الدكتور نزار أبو جابر أن لجنة المسابقة أقرت بالقيمة العلمية العالية للمشروع واستخدامه للتقنيات الحديثة لترميم المصاطب والسدود التي كانت تشكل نظام التحكم في الفيضانات القديمة في البتراء.
وأضاف أن اللجنة أكدت أهمية التدريب المقدم للمجتمع المحلي في إعادة بناء وصيانة هذه العناصر من هذا النظام، وضمان استدامته على المدى الطويل، وفي نهاية المطاف حماية وسط البتراء وآثارها التي لا تقدر بثمن، لافتةً الى أن هذه المشاريع تؤسس سابقة مرغوبة للغاية في إحياء استخدام التقنيات القديمة لإدارة المخاطر بطرق صديقة للبيئة.
ويأتي مشروع صيانة الأنظمة المائية النبطية في حوض وادي المدرس الذي تم البدء بتنفيذه منذ تشرين الثاني من العام 2017، بهدف دراسة حوض تصريف القنطرة – الهريمية -المدردس والتخفيف من مخاطر الفيضانات الومضية، وإلى تدريب المجتمع المحلي على ترميم الآثار والحفاظ عليها.
ويتضمن المشروع توثيقًا مفصلاً لكل من حوض التصريف والمصاطب وتقييم حالة السدود الموزعة فيه والبالغة أكثر من 120 سداً ومصطبة، ووضع نماذج مورفومترية والهيدرولوجية لحوض التصريف وتصميم المخططات لتصاميم التدخلات اللازمة للترميم. إلى جانب تطوير وتصميم مقياس الفيض محلي من قبل مهندسي الجامعة الألمانية الأردنية.
ويشرف على المشروع فريق مكون من خبراء من الجامعات الأردنية في تخصصات الجيولوجيا والهيدرولوجيا وعلم الآثار والجيوماتكس وهندسة العمارة وهم: من الجامعة الألمانية الأردنية مدير المركز الدكتور أبو جابر والدكتور قاسم عبدالعال والدكتور خلدون القضاة ومن جامعة اليرموك الدكتور عبدالله روابدة ومن المعهد البروتستانتي الألماني للآثار في عمان كاترينا حمارنة والمهندسة صفاء جودة.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )