اتحاد عمان في المجموعة الثانية بقرعة سوبر غرب آسيا لكرة السلة بريطانيا تقدم 10 ملايين جنيه إسترليني لدعم لبنان المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة احتفال سعودي بذكرى التأسيس بالذكاء الاصطناعي أبشر بطول السلامه يا نتنياهو نعم انه مهد الامن والأمان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة د. أيوب أبودية يكتب:التلوث الضوضائي وتلوث الهواء الناجم عن مركبات النقل العام في الأردن "مبادرة لتأسيس برنامج رعاية لطفولة آمنة الميثاق الوطني : العلم الأردني رمز السيادة والوحدة الوطنية عجلون: معاصر الزيتون جاهزة لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم يختتم أعمال دورته الثالثة بإصدار إعلان مسقط طالب بمؤتة يقتل أستاذاً جامعياً طعناً بعد خروجه من صلاة فجر الجمعة رئيس وأعضاء مجلس محافظة المفرق يلتقون بوزير الأشغال العامة والإسكان. د. حازم قشوع يكتب:الاردن مع القانون الدولي و غوتيريس ! مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12 خليل النظامي يكتب:نداء الأمة الضائع بين صرخات المظلومين رؤية عُمان 2040 تضع الابتكار في مقدمة أولوياتها تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وفيات الجمعة 4-10-2024

الخوالدة: لا هذا ولا ذلك!

الخوالدة لا هذا ولا ذلك
الأنباط -
الأنباط -
الخوالدة: لا هذا ولا ذلك!

قال الدكتور خليف الخوالدة في تغريدة عبر حسابه على تويتر:

يردد معظم أصحاب المعرفة والاختصاص القول بأنه علينا المفاضلة بين "التعايش" أو "الإغلاق"..

مرة أخرى أقول أنه لا يصلح لنا ابدا لا هذا ولا ذلك.. لا للتعايش، فليس من الوجاهة التضحية بأرواح الناس ناهيك عن تكلفة هذا الخيار.. ولا للإغلاق، فليس من الحكمة وقف عجلة الاقتصاد حتى لو لساعات..

ما يلزمنا على ما اعتقد حل مختلف بأن نبقي عجلة الاقتصاد والحياة اليومية تدور ولكن ضمن ضوابط:

أولها: تحقيق التباعد الجسدي المطلوب في مواقع التصنيع وتقديم الخدمات.. وأقصد التباعد الوقائي بين العاملين في المصانع واماكن تقديم الخدمات..

ثانيها: تقديم الخدمات التي تتطلب تواجد طالبيها مدة تقل من ١٠ دقائق.. وإذا زادت مدة التواجد عن ذلك، فيتم تقديمها لطالبيها عن بعد.. والالتزام بذلك لمدة تمتد من اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع..

ثالثها: التحول الكامل للتعلم عن بعد في الجامعات والمدارس واللقاءات والفعاليات والتدريب وذلك لمدة تمتد من اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع..

كل هذه الإجراءات لوقف انتشار الوباء وتحديد بؤر الإصابة بشكل دقيق وحصر المصابين بشكل كامل..
وتستمر هذه الإجراءات لحين اختفاء الحالات المحلية الجديدة أو وصولها إلى عدد لا يتجاوز أصابع اليد في اليوم الواحد لفترة يصح القياس والبناء عليها..
 
لكن كل هذا لن يجدي نفعا إن لم يتم ضبط المنافذ الحدودية بشكل تام ودائم ومنع احتمالية انتقال أي عدوى إلى داخل البلاد حتى لو كانت الإجراءات الضامنة لذلك صعبة ومكلفة فهي أقل تكلفة مما نشهده اليوم..
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير