فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في تونس صادرات القطاع الخاص القطري للأردن في ثلاثة أشهر رئيس الوزراء جعفر حسان يهنئ الطلبة بالعام الدراسي الجديد نشامى الأمن العام لخماسيات كرة القدم يظفرون بلقب بطولة الشرطة الدولية "wispa" . التعليم المدمج ومنصة الحكمة ! إحدى مؤسسات التصنيف العالمية المشهورة للجامعات تُعدّل أحد بنودها بعد تسليم الجامعات لبياناتها !! قطر ترحب بدعوة الرئيس الفرنسي وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل غاز وطني ينعش القطاع الصناعي .. ويفتح آفاق التنافسية عالميا 3100طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم السلامة الوطنية في العصر الرقمي -حكايتي …قصة شغف وإبداع الأميرة بسمة بنت طلال ترعى بازار السلك الدبلوماسي السنوي الخيري الستين لمبرة أم الحسين المياه: تخريج الفوج الاول ضمن البرنامج التدريبي للعاملين في قطاع المياه الفلسطيني للعام الحالي 2024 غارات جوية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت عشرات الشهداء جراء تصاعد قصف الاحتلال على قطاع غزة وفيات الأحد 6-10-2024 اجواء حارة بوجه عام اليوم ومعتدلة فوق المرتفعات غدًا مصادر فلسطينية: شهداء وعشرات الجرحى في غارة على مسجد يؤوي نازحين في دير البلح بغزة جديد الذكاء الاصطناعي.. يمكنه اكتشاف المشاعر! بعد زواج استمر17 عاما..خلع بسبب آلة قهوة في مصر

الإرباك يتصدر المشهد وتأخير بتسليم أوراق الامتحان للطلاب

الإرباك يتصدر المشهد وتأخير بتسليم أوراق الامتحان للطلاب
الأنباط -
 
في اليوم الأول لـ"التوجيهي"
 الأنباط-فرح شلباية
أجمع العديد من طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" على أن حالة من التوتر سادت المشهد بالتزامن مع بدء أولى جلسات الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) ،أمس الأربعاء، والتي تقدم لها نحو،132062 حيث تقدم طلبة الفروع المهنية والأكاديمية لامتحان مبحث الرياضيات،وطلبة الزراعي لامتحان مبحث الانتاج النباتي، فيما تقدم طلبة الاقتصاد المنزلي في مبحث علوم مهنية الخاصة، بحسب جدول الامتحانات.
وفي أحاديث خاصة أجرتها "الانباط" مع طلبة التوجيهي في مديريات مختلفة،أكدوا على أن ما يقارب الربع ساعة ذهب دون فائدة وذلك بسبب التأخير في تسليم الأوراق الامتحانية ،مما تسبب بحالة من التوتر لدى الطلبة.
الطالبة آية ،الفرع العلمي،والتي تتبع لمديرية تربية عجلون،وتحديدا في قاعة عرجان الثانوية الشاملة للبنات،قالت أن ما يقارب ال 20 دقيقة من الوقت المخصص للامتحان ذهب دون أن نحصل على ورقة الامتحان،وبعد التسليم شعرت الطالبات بحالة من التوتر وتحديدا يما يتعلق في آلية التعامل مع الماسح/القارئ الضوئي،سيما انه أمر جديد على الطلاب وبحاجة للشرح والتوضيح.
"الأنباط" تلقت شكوى من الطالبة إسراء والتي تقدمت للامتحان في نفس القاعة، حيث قالت إسراء ان غياب التعاون بين المراقبات والطالبات زاد الوضع توتر في القاعة،سيما ان تسليم ورق الامتحان تأخر عن الوقت المقرر،مشيرة إلى انه في حال سؤال المراقبات عن آلية التعامل مع الماسح الضوئي كانت الاجابة بعدم المعرفة والدراية.
وأكدت العديد من الطالبات على أن تمديد الوقت نحو 10 دقائق لم يكن كافيا للإجابة على امتحان يحمل 40 سؤالا بحاجة لحل،وترحيل الاجابة النهائية إلى الماسح الضوئي.
الأستاذ عامر أكد لـ"الأنباط" على أن مستوى الأسئلة تباين بين السهل والمتوسط،إلا أن الوقت لم يسعف الطبة،سيما ان الاجراءات التي سبقت الامتحان احتاجت لوقت طويل،بالاضافة لمكوث الطلبة قرابة النصف ساعة تحت اشعة الشمس وذلك لتنفيذ خطوات البروتوكول الصحي والذي وضعته وزارة التربية والتعليم كاجراءا وقائي من فايروس "كورونا"المستجد،بما فيه إجراء فحص الحرارة للطلاب.
الطالبة مريم،دراسة خاصة في العاصمة عمان،أكدت على غياب النظام بشكل واضح في اليوم الاول من امتحانات التوجيهي،وقالت أن مستوى اسئلة الطلبة المعيدين يختلف عن مستوى الطلبة النظاميين،حيث أن أسئلة المعيدين اكثر صعوبة،سيما أن الضرر الذي سببه فايروس "كورونا" طال جميع الطلبة ولم يقتصر على فئة معينة،متسائلة عن سبب الاختلاف في مستوى الاسئلة.
من جهته تابع وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي سير امتحان شهادة الثانوية العامة / الامتحان العام 2020، وذلك خلال تفقده ،أمس ،مجموعة من المراكز الامتحانية، وتفقده غرفة العمليات الخاصة بالامتحان في مركز الوزارة، مبدياً ارتياحه للإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان تقدم الطلبة للامتحان في بيئة مناسبة.
واستمع الدكتور النعيمي لعرض حول سير العمل في غرفة العمليات، بحضور أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، مؤكداً ضرورة الاستجابة السريعة للملاحظات الواردة إليها ومتابعتها بشكل فوري والإجابة على استفسارات المواطنين والطلبة المتعلقة بالامتحان وإجراءاته بكل شفافية واهتمام.
وأشاد بجهود القائمين على غرفة العمليات والكوادر المساندة في مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم ورؤساء القاعات والمراقبين التي تعمل بتكامل مع الأجهزة الوطنية على تنفيذ إجراءات الامتحان بالشكل المخطط له.
وتهدف الوزارة من إنشاء غرف العمليات إلى متابعة سير إجراءات امتحان الثانوية العامة واستقبال الملاحظات والاستفسارات الواردة من الطلبة والمجتمع المحلي وإجراء المعالجات اللازمة بشأنها أولاً بأول.
أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، نجوى قبيلات، صرحت ان الوزارة لن تزيد أي علامات لطلبة التوجيهي، مؤكدةأن ما يقدمونه في الامتحان سيظهر في النتائج.
وأضافت قبيلات، إن مليون و400 ألف كمامة وقفازات سيتم توزيعها على طلبة التوجيهي والكوادر التعليمية، موضحة أنه في حالة ظهرت أعراض كورونا على أحد طلبة التوجيهي سيتم وضعه في غرفة الامتحان الخاص، وإذا تبين أن أحد الطلبة مصاب بالفيروس فإنه سيلتحق بالامتحان في الدورة التكميلية.
فيما قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، إن الوزارة "وفرت كل سبل وعناصر السلامة والوقاية لضمان سير الامتحان بمنتهى السهولة واليسر”، مشيرا إلى أن الامتحان يعقد في ظل ظرف استثنائي ما يتطلب "تطبيق بروتوكول صحي حفاظا على سلامة الطلبة والكوادر التربوية المشرفة على الامتحان”.
يشار إلى أن عدد الطلبة النظاميين بلغ 104931 طالبا وطالبة فيما بلغ عدد طلبة الدراسة الخاصة 73286، وتوزعت أعداد المتقدمين للامتحان بواقع 40554 طالبا وطالبة من النظاميين، و 22482 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع العلمي، و 53616 من الطلبة للنظاميين و 37356 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الأدبي

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير