الفايز يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن سبل التعاون مجلس حماية البيانات الشخصية يعقد اولى جلساته الملك يؤكد لوزير الخارجية البريطاني ضرورة خفض التصعيد بالإقليم وزيرة النقل تتفقد مشاريع في مطار الملكة علياء "الميثاق" النيابية : مرشح واحد لمقعد رئاسة النواب بايدن قال لا أحد يقف بوجه أمريكا فجاءه إعصار ميلتون .. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي عشيرتي قعوار والملكاوي الاستثمار في العملات الرقمية: بين المميزات والعيوب الصين تتعامل مع نحو 6.3 مليار طرد خلال عطلة العيد الوطني مندوباً عن وزير الأشغال، العطيات تفتتح ملتقى حول المناطق الحضرية والاسكان المستدام والأبنية الخضراء بمشاركة 80 طالبا.. بعثة الاتحاد الأوروبي تطلق "خليها نظيفة يا خال" شابان ينصبان على آبل بمبلغ 2.5 مليون دولار! رئيس الديوان الملكي يلتقي فعاليات شعبية السيسي يبحث مع الصفدي الجهود الاردنية المصرية لإنهاء التصعيد في المنطقة رئيس الوزراء يزور دائرة الأراضي والمساحة ويوجِّه لاتخاذ إجراءات عمليَّة لتسريع التحوُّل الرَّقمي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمراجعين البنك الإسلامي الأردني يرعى مؤتمر الهندسة الميكانيكية الاردني الدولي العاشر إعلان توفر شواغر للطلبة في جامعة البلقاء التطبيقية على الفصل الأول 2024/2025 على النظام التنافسي (نظامي) لمرحلة البكالوريوس والدبلوم المتوسط القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" فتح القبول المباشر في عدد من الجامعات والكليات

انطلاق ندوة آفاق الحوار في الشرق الاوسط بمشاركة أردنية ونرويجية

انطلاق ندوة آفاق الحوار في الشرق الاوسط بمشاركة أردنية ونرويجية
الأنباط -
الأنباط -عمر الدهامشة - نظم مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية وبالتعاون مع معهد أبحاث السلام أوسلو اليوم الاثنين، ندوة ضمن اطار الزيارة الملكية النرويجية للأردن بعنوان "آفاق الحوار في الشرق الأوسط" في الجامعة الأردنية.
وشارك في الندوة التي شملت قضايا الجندرية ومنع التطرف العنيف، وإدماج الشباب في منطقة الشرق الأوسط، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، ووزير الشباب فارس بريزات، ووزيرة خارجية النرويج إيني إريكسون، ومدير معهد السلام أوسلو وكريستان بيرغ.
وحول دور الاردن وقناعته في حفظ السلام ومحاربة الارهاب والتطرف ودور المرأة، قال المعايطة: إن للمرأة دورا مهما في حفظ السلام ومكافحة الارهاب والتطرف، حيث كان الأردن سباقا في هذا المجال، وذلك قبل المشاركة في الخطة الوطنية والالتزام بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1325 حول المرأة والأمن والسلام، وتم اعطاء المرأة مكانة اكبر في هذا المجال.
واضاف المعايطة، ان هناك استراتيجية اردنية لمكافحة الارهاب، إذ ان الاردن يعاني وعانى في الماضي من هذا التطرف والنزاعات المسلحة.
واكد ان هناك ارادة سياسية من خلال تشكيل لجنة وزارية لتنفيذ الخطة الوطنية والقرار التابع للأمم المتحدة حول المرأة والأمن والسلام، موضحا انه يوجد تحديات من حيث الموازنات في تطوير النوع الاجتماعي.
واشار الى وجود 17 سيدة في مناصب قيادية ووزراء في الأردن، تواجد عدد كبير من السيدات كنخب سياسية من سفراء وقضاء و20 نائبة وعدد من الاعيان وكوتا في المجالس البلدية، مبينا ان هذا التمثيل لم يكن شكليا بل انه بإرادة سياسية ومنذ عقود.
من جانبها، اشارت وزيرة الخارجية النرويجية إيني إريكسون الى الجهود الأردنية والنرويجية في تسليط الضوء على مشاركة المرأة في مواجهة التطرف العنيف وحماية حقوق المرأة من خلال "مجموعة أصدقاء منع التطرف العنيف" ومقرها نيويورك، والتي تم انشاؤها بجهود اردنية نرويجية.
واشادت إريكسون بالطموحات الاردنية الكبيرة في اشراك المرأة في مكافحة التطرف العنيف، مؤكدة دعم النرويج لخطة العمل الوطنية المتعلقة بالمرأة والسلام والأمن، خاصة وان الأردن متقدم إقليميا بهذا المجال. بدوره، قال وزير الشباب فارس بريزات، في اطار جلسة حول التحديات المتعلقة بفئة الشباب الذين يشكلون 70 بالمئة من الأردنيين وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2250، إن نسب مشاركة الشباب سياسيا منخفضة، مبينا ان اولوية الأردن هي محاربة البطالة، ويمكن حل المشكلة من خلال المشاركة السياسية وصنع القرار، ومن خلال تقديم مطالبهم واحتياجاتهم. وأشاد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور زيد عيادات، باختيار النرويج للأردن كونها دولة حيادية تجاه جميع الأعراق ووجهات النظر، مبينا أن الدولتين منارة امل في السعي للحوار رغم التوتر العالمي.
وبين ان هدف الندوة مساعدة صانعي القرار وشعوبهم للوصول إلى توصيات عقلانية وأخلاقية و علمية، موصيا الخبراء بتعزيز السلام والأمن والمساواة على جميع مستويات المجتمع. --(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير