رجل بساق واحدة يعيش على مركب يتحدى إعصار ميلتون بنك الإسكان يواصل تعزيز المهارات البيعية لموظفيه مع برنامج The Lone Wolf الأول من نوعه عربياً الأمن العام: سقوط جسم متفجر في مدينة العقبة دون وقوع إصابات جسدية تذكر وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز الترخيص المتنقل في لواء المزار الشمالي غدًا الخميس

فواتير الكهرباء الفلكية بين الشرائح والتلاعب بقيم الجهد

فواتير الكهرباء الفلكية بين الشرائح والتلاعب بقيم الجهد
الأنباط -

جدايا: لا يمكن فنياً التلاعب بالفولتية والمخامرة يطالب بإعادة هيكلة التعرفة الكهربائية

فواتير الكهرباء الفلكية بين الشرائح والتلاعب بقيم الجهد

ازمة الفواتير مدار بحث اللجان النيابية وحلول تقليدية للحكومة

السرطاوي: لا يوجد حتى الآن تكنولوجيا مجهزة لتغيير قيم العدادات الذكية

الأنباط – عمان – أيمن السواعير

يعتقد مواطنون ان شركات توزيع الكهرباء، قامت بالتلاعب بقيم الجهد في الشبكة الكهربائية مما أدى إلى ارتفاع قراءة العدادات وتحميلهم كلف إضافية، آخر ماصدر بهذا الخصوص بيان للجمعية الوطنية لحماية المستهلك تطالب فيه شركة الكهرباء توضيحا حول هذه المسألة التي تتعلق بتخفيض شدة التيار الكهربائي إلى 170 فولت والتي يفترض أنها 220 فولت في الحالة الطبيعية، فيما أكد خبراء أن المشكلة تكمن بالشرائح، وان هذا الكلام عار على الصحة.

خبير الكهرباء المهندس عمران جدايا أكد لـ"الأنباط" "أنه لا يمكن فنياً ولا هندسياً خفض أو زيادة الفولتية لأن ذلك يؤثر على قدرة تحمل الأسلاك والمحولات، وإذا تم تخفيض الجهد تفصل الشبكة وتعمل "shut down" بشكل أوتوماتيكي، كما أن "الإنفيرتر" الذي يُحول الطاقة الناتجة من الألواح الشمسية من تيار ثابت إلى متردد ويُغذي الشبكة ويعمل ضمن حدود لم يشهد أي فصل في الشمال والوسط والجنوب.

وأضاف، المشكلة بارتفاع الفواتير تكمُن بالشرائح والدليل أن المواطن هو الذي تأثر فقط ولم تتأثر المصانع والشركات التي تكون فيها التعرفة ثابتة، فتعرفة الإستهلاك 33 فلس لكل كيلو واط/ساعه عندما تكون كمية الإستهلاك أقل من 160 كيلو واط ثم تصبح 72 فلس لكل واط/ساعه في الشريحة التالية وهي 300 كيلو واط، لتصل إلى 27 قرش للواط الواحد بعد الـ 1000 كيلو.

بدوره، طالب الخبير الاقتصادي الدكتور وجدي المخامرة عبر "الأنباط" بإعادة هيكلة التعرفة الكهربائية وتخفيف العبء على المواطن لتراعي فصل الشتاء والصيف وأوقات الاستهلاك النهاري والليلي، مستدركاً "التعرفة الكهربائية مشوهة وغير منطقية ولا يمكن السكوت عنها، والمواطن غير مطلع كما يجب مراعاة الطقس، مستدركا "حتى اتفاقية الحكومة مع العدو الصهيوني لم تنعكس على المواطن".

بعض المواطنين ذهبوا لاتهام شركات الكهرباء بالتلاعب في العدادات الذكية من خلال زيادة قراءة العداد الشهرية، لكن البيان الصادر عن مركز خدمات الطاقة، نفى ذلك وقال الدكتور إياد السرطاوي "لا يوجد حتى الآن تكنولوجيا أو برامج كمبيوتر مجهزة في شركات الكهرباء للتلاعب أو تغيير قيم العدادات الذكية، وعوضاً عن كون هذا التلاعب جريمة قانونية، فإن أي تلاعب أو تغيير في القيم "إن تم" يتم رصده وتسجيله في العدادات الذكية ويمكن التأكد من ذلك من خلال خاصية في الأجهزة الذكية ولا يمكن إخفاء هذا التغيير".

وأضاف "أن عدد هذه العدادات الذكية لا يتجاوز عدة آلاف مقارنة بمجموع العدادات الذي يقترب من مليون ونصف المليون عداد لأحدى شركات التوزيع.

وبخصوص التلاعب بقيم الجهد في شبكات الكهرباء اوضح البيان، أن أنظمة الطاقة الشمسية المرتبطة على الشبكة الكهربائية تحتوي على محول للعكس الكهربائي (inverter) يقوم بتحويل الطاقة الناتجة من الألواح الشمسية إلى كهربائية متوافقة مع خصائص الطاقة الكهربائية في الشبكة من حيث التردد والجهد، ويتم ضبط هذه الأجهزة وفق معيار محدد ومثبت في داخل الجهاز لا يمكن التلاعب به ومعتمد عالمياً وأردنياً يطلق عليه (ENA Standard) و يقوم هذا الضبط للإعدادات بالتحكم بعمل الجهاز في مجال جهد وتردد محدد مسبقاً وموحد لكافة الأجهزة المرتبطة في الأردن.

ازمة فواتير الكهرباء الفلكية ما زالت مدار بحث بين لجان نيابية ومسؤولي هذا الملف المستجد، فيما لم تجد الحكومة الى حل تقليدي لها وهو تشكيل لجنة لتضاف الى عشرات اللجان التي شكلت لبحث الازمات المتلاحقة التي يتعرض لها الوطن والمواطن على حد سواء.


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير