النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي
اقتصاد

"تجارة الاردن" تحديات شائكة تواجه قطاع الاثاث تتطلب حلول سريعة

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - 
عقد قطاع الأثاث والأقمشة والسجاد اليوم الأحد جلسة نقاشية في مقر غرفة تجارة الأردن بحضور السيد ماهر يوسف عضو مجلس إدارة الغرفة وبالتنسيق مع ممثل القطاع خالد حبنا للحديث حول التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع وإيجاد الحلول المناسبة لها.
وطالب يوسف الحكومة بضرورة العمل على حل المشاكل والمعيقات التي تواجه قطاع الأثاث بالمملكة والتي في مقدمتها قانون المالكين والمستأجرين والضرائب والرسوم المفروضة على القطاع.
وبين يوسف خلال لقاء صحافي عقد في غرفة تجارة الأردن اليوم أن الشركات العاملة في قطاع الأثاث تمر حالياً بظروف صعبة نتيجة ضعف الحركة التجارية وارتفاع الكلف التشغيلية ما يتطلب تدخل حكومي سريع لمعالجتها لضمان استمرارها بالعمل في هذا القطاع.
وشدد على ضرورة إعادة فتح قانون المستأجرين والمالكين لتحقيق العدالة وتخفيض الرسوم الجمركية إلى 20 % كخطوة لتخفيض الأسعار وتنشيط الحركة التجارية إضافة إلى تخفيض سعر التعرفة الكهربائية على القطاع والسماح للمستأجر تركيب الطاقة البديلة بعد موافقة ذلك من مالك العقار.
ودعا إلى ضرورة الغاء إلزام تعيين مستشار قانوني للشركات التي يزيد رأسمالها عن 20 ألف دينار كونها تشكل أعباء إضافية على التاجر إضافة إلى تخفيض النسب التي يتحملها التاجر في الضمان الاجتماعي للموظفين.
وحذر يوسف من إغلاق منشأت تعمل في قطاع تجار الأثاث خلال العام الحالي بشكل ملحوظ بسبب ارتفاع الكلف التشغلية وضعف الحركة التجارية.
وقال إن العام الماضي سجل إغلاق 1100 شركة تعمل في مجال الأثاث لتشكل ما نسبة 15% من إجمالي الشركات العاملة بالقطاع والبالغ عددها 11600 حيث كانت توظف حوالي 5 الاف عامل.
وأشار إلى تراجع قيمة مستوردات المملكة من الأثاث خلال العام الماضي بقيمة 50 مليون دينار لتصل الى340 مليون دينار أي نسبة تراجع بلغت 15% .
وأوضح أن التراجع الحاصل في قطاع الأثاث يعود إلى جملة من الأسباب أهمها قانون المالكين والمستأجرين وارتفاع نسب بدل الإيجار إضافة إلى الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة على القطاع والتي تصل الى 62%.
وبين أن القطاع يعاني أيضاً من ارتفاع أثمان الطاقة والكهرباء كون المساحة التي يتم تشغيلها كبيرة وتكون لمساحات طويلة إضافة إلى تراجع نشاط الحركة التجارية بسبب ارتفاع كلف المعيشة وتأخر سن الاقبال على الزواج.
وأشار إلى وجود منافسة كبيرة بين أصحاب محال الأثاث بدليل العروض المخفضة التي يتم الإعلان عنها وبأسعار أقل من التكلفة وذلك من أجل تنشيط الأسواق والحاجة إلى السيولة من أجل الوفاء بالالتزمات المترتبة عليهم تجاه الغير.
وبحسب يوسف يبلغ عدد الشركات العاملة في هذا القطاع 11600 شركة برأس مال مسجل يبلغ 480 مليون دينار فيما يعمل لدى هذا القطاع نحو 35 الف عامل 95% منها عمالة أردنية.