الأسماك.. الحل الطبيعي للوقاية من طنين الأذن الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين يدعم صحة القلب.. فوائد عصير الكرفس مريم الخشت تحتفل بزفافها.. مَن العريس؟ خبراء صندوق النقد: الأردن يواصل إظهار الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي الأردن يحذر من مصادرة إسرائيل لمقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟ 11 شهيدا و48 جريحا جراء غارتين إسرائيليتين على بيروت رئيس وزراء قطر يؤكد أهمية تضافر الجهود لخفض التصعيد بالمنطقة الصفدي لبيربوك: التصعيد يدفع نحو هاوية الجغبير: لقاء إيجابي مع رئيس الوزراء يرسم خارطة طريق لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز الصادرات مدرب المنتخب الوطني يحمل نفسه مسؤولية الخسارة أمام كوريا الجنوبية الزراعة تعلن انتهاء محصول الخراف المعدة للتصدير للعام 2024 مندوبا عن الملك.. وزير الثقافة يفتتح معرض عمان الدولي للكتاب بدورته الـ23 الخارجية تدين القصف الإسرائيلي الذي استهدف قوات اليونيفيل في جنوب لبنان اللواء الركن الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد" ويتفقد مركز القيادة والسيطرة الثاني هيئة تنشيط السياحة الأردنية تشارك في معرض "روتس وورلد 2024" الجمارك تدعو مئات الأردنيين لامتحان تنافسي .. أسماء كوريا تحسم المواجهة بثنائية.. والجماهير الأردنية تغادر محبطة السفير العضايلة يبحث مع وزير الكهرباء المصري التعاون البيني في مجال الكهرباء

بلدية إربد تطلق مشروع فرز النفايات من المصدر

 بلدية إربد تطلق مشروع فرز النفايات من المصدر
الأنباط -
الأنباط -أطلقت بلدية إربد الكبرى، اليوم، مشروع تطوير وطرح مشروع فرز النفايات من المصدر، في إطار منهجية "نحو صفر نفايات" لتتكيف مع مدن البحر المتوسط كنهج مثالي وتشاركي للحد من النفايات وإعادة استخدامها وتدويرها.
ويتضمن المشروع الذي أطلقه رئيس البلدية، المهندس حسين بني هاني، طرح عطاء يختص بتنفيذ استراتيجية لإدارة النفايات الصلبة في المواقع العامة والشوارع والأحياء بعد إجراء دراسة سلوكية متكاملة اجتماعيا واقتصاديا للأحياء المستهدفة من المشروع وبناء شراكات واسعة من جميع الأطراف ذات العلاقة.
وسيصار في إطار المشروع إلى تخصيص موقع ضمن كل حديقة يكون مركزا للفرز المحلي للحي المجاور وتوزيع حاويات مختلفة الأنواع والأحجام على 4000 وحدة سكنية متنوعة من بيوت مستقلة وعمارات سكنية، بالإضافة إلى المدارس والمديريات ومنظمات المجتمع المحلي.
وقال بني هاني إن إطلاق مشروع التحالف المتوسط المتكامل حول النفايات للمدن المتوسطة (فرز النفايات من المصدر) يعد واحدا من المشاريع التنموية والحيوية التي تنفّذها بلدية إربد الكبرى ضمن سياساتها الرّامية إلى النّهوض بمستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين، وخاصّة تلك المتصلة بالأثر البيئي إدراكاً من البلدية بأهميّة البيئة، وأثرها على صحة وسلامة المواطن.
وأشار الى أنه وتحقيقا لتلك التطلعات، تمّ وضع الخطط والبرامج التي من شأنها النهوض بالمستوى البيئي للمدينة ومناطقها، وبما يحقّق الجمالية لها، من حيث تحديث أسطول الآليات، وزيادة عدد عمّال الوطن والمراقبين، والحاويات، ووسائل السّلامة العامّة للعاملين بهذا المجال، وصولاً إلى المشاريع الحيويّة وفي مقدمتها فرز النّفايات.
ولفت إلى أنه تم خلال الأعوام السّابقة تنفيذ دراسات وبرامج متنوّعة بالشّراكة مع العديد من المؤسسات، وخاصّة المدارس والقطاع التجاري بهدف التّخلص من النّفايات المنزلية بأسهل الطّرق، وبأقل جهد وتكلفة، وتحويل النّفايات من مستهلك لإمكانيات وموارد البلدية إلى مصدر دخل لها للبلدية وبما يحقق مفهوم النظافة العامة على نحو أفضل.
وقال إن مساعي البلدية وجهودها في الجانب البيئي توجت بإنشاء محطة لفرز النّفايات وتحويلها إلى سماد عضوي بالشراكة مع منظمة (G.I.Z) وسيعمل المشروع الجديد على فرز النفايات من المصدر ما يرفع مستوى التعاطي مع التحدي البيئي وتغذية المحطة كمصنع لفرز النفايات.
ونوه بني هاني الى أن المشروع يتطلّب حملة إعلامية وإعلانية وتوعويّة للمواطنين، للتعريف بأهميته وفوائده، وأن يترافق ذلك مع إيجاد مُحَفِّزات للمواطنين بهدف حثّهم للاستجابة للمشروع وضمان عدم إلقاء النّفايات بطريقة عشوائية تثقل كاهل البلدية، وتؤثّر على المنظر العام وجمالية المدينة.
يشار إلى أن مشروع فرز النفايات من المصدر مدعوم من عدد من الجهات والمنظمات الدولية المانحة التي تعنى بمواجهة وتخفيض الأثر البيئي السلبي وتحويله الى صديق للبيئة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير