خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
عربي دولي

محاضرة بالمكتبة الوطنية حول دور المكتبات الرقمية في حفظ تراث الشرق الأوسط

محاضرة بالمكتبة الوطنية حول دور المكتبات الرقمية في حفظ تراث الشرق الأوسط
الأنباط -
الأنباط -
الدوحة، قطر، 30 أكتوبر 2019 – تناولت محاضرة في مكتبة قطر الوطنية في 30 أكتوبر أهمية المواقع الإلكترونية الأرشيفية ذات التكنولوجيا المتطورة مثل مكتبة الشرق الأوسط الرقمية ودورها في إتاحة المعلومات التاريخية والتراثية على نطاق واسع، وحفظ التراث ومعلومات الآثار التاريخية لأجيال المستقبل.
 
ألقى المحاضرة الدكتور تشارلز هنري، رئيس مجلس موارد المكتبات والمعلومات، الذي تناول أهمية موقع دولة قطر في ملتقى الطرق بين أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط والشرق الأدنى، وتأثير ذلك على موادها التراثية التي تعكس التطورات والتغيرات العالمية على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والدينية.
 
وقد تطرق الدكتور هنري كذلك إلى مستقبل المكتبات الرقمية وإمكانياتها الواعدة ممثلة في مكتبة الشرق الأوسط الرقمية ودورها في الحفاظ على التراث الثقافي الإنساني والعالمي وإتاحة المعلومات للباحثين والمهتمين حول العالم، بما يعزز من فهم حركة التاريخ في المنطقة والعالم.
 
وصرح الدكتور هنري قائلًا: "تقوم المكتبات الوطنية بإسهامات كبيرة لدعم المكتبات الرقمية حول العالم، خاصة أنها قد أدركت القيمة والأهمية البالغة لإتاحة سجلاتها المرقمنة للجميع عبر الإنترنت".
 
وأضاف قائلًا: "ومن هنا بات التعاون الدولي ضرورة حتمية لحفظ تراث المنطقة. ويضرب تعاوننا المستمر مع مكتبة قطر الوطنية مثلاً يُحتذى به في هذا المجال. فالمكتبة هي إحدى منارات المعرفة في المنطقة، ونحرص على التعاون معها لكي يتعرف العالم على التراث العريق في قطر ومنطقة الخليج".
 
وقالت تاتيانا أوسوفا، المدير المساعد للمكتبة في جامعة جورجتاون في قطر التي كانت ضمن جمهور الحاضرين: "من وجهة نظري، أستطيع القول إن مكتبة الشرق الأوسط الرقمية مشروع رائع حقًا، وسيكون لها دور كبير في التوعية بقيمة مكتبة قطر الوطنية وأهمية الكنوز التراثية التي تحتويها على المستوى الدولي. ومساهمة مكتبة قطر الوطنية في مشروع مكتبة الشرق الأوسط الرقمية إنما هو في حقيقة الأمر إسهام في جهود الترويج للتراث القطري على مستوى العالم".
 
جدير بالذكر أن مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، التي تساهم فيها مكتبة قطر الوطنية كعضو رئيسي مؤسس، قد أُنشئت بهدف مواجهة الأخطار التي تهدد التراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب القلاقل والاضطرابات السياسية.
 
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير