العقبة

بخيت: القطاع السياحي يساهم بدور أساسي في الاقتصاد

{clean_title}
الأنباط -

 افتتاح مؤتمر اهمية السياحة في تنمية المجتمعات المحلية في العقبة

 الانباط - العقبة - خليل الفراية

مندوبا عن وزيرة السياحة مجد شويكه رعى رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف احمد بخيت مؤتمر اهمية السياحة في تنمية المجتمعات المحلية المنعقد في فندق موفنبيك تالا بي بتنظيم من مؤسسة الخير للتنمية بمشاركة واسعة من شخصيات اعلامية وسياحية وجهات رسمية وشعبية .

وقال بخيت في حفل الافتتاح " يسرنا ويطيب لنا ان تكونوا معنا هنا في العقبة وان يعقد مؤتمركم هذا في رحابها ليناقش مواضيعا مهمة للاقتصاد والسياحة والتنمية المستدامة فحين يكون الحديث عن السياحة فان العقبة ورم والبتراء تشكل مثلثها الذهبي السياحي الذي يؤمه سياح العالم بحثا عن الهدوء والتاريخ والحضارة والمياه الاكثر دفئا على مستوى العالم .

ولا يخفى عليكم جميعا وانتم اهل معرفة وحكمة ان السياحة باتت تشكل مصدر دخل قومي متقدم وارتفعت نسبة مشاركتها في الناتج المحلي الاجمالي ارتفاعا متزايدا على الرغم مما حل في الاقليم من خراب واضطراب وعدم استقرار ولم يكن هذا كائن لولا ان حفظ الله هذا الوطن وجعله امنا مطمئنا بعيدا عن موجبات الخراب ونوازعه ثم ان الفضل بعد الله يعود لشعبنا الواعي وقيادتنا الهاشمية المؤمنة بالانسان وحقه في العيش الكريم .

واشار الى ان القطاع السياحي يساهم بدور أساسي في الاقتصاد من خلال العديد من القنوات والأدوات منها القدرة على جذب الاستثمارات السياحية بمختلف أحجامها وصولا إلى الاستثمارات الكبرى التي تساهم في تحريك أسواق الإنشاءات والعقارات إضافة إلى القدرات التشغيلية، حيث يعتبر قطاع السياحي احد أسرع القطاعات في توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة مما يساهم بشكل كبير في مكافحة الفقر والبطالة ويعمل القطاع على تشغيل القطاعات والخدمات المساندة مما ينشط القطاعات التجارية والحرفية والصناعية ويساهم أيضا في إنشاء وتوفير البنى التحتية التي تخدم المجتمعات المحلية".

وبين بخيت ان مساهمة الدخل السياحي في الاقتصاد الوطني أكثر من خمسة مليارات دولار العام الماضي 2018 فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي 12.4 % لذات العام.

فيما بلغ عدد زوار المملكة الدوليين بلغ العام الماضي خمسة ملايين زائر فيما يوظف القطاع السياحي ما يقارب 55 ألف شخص بشكل مباشر.

ونوه الى ان هذا القطاع مثل غيره من القطاعات شهد تحديات كبرى مثل المتغيرات السياسية في الاقليم والاضطرابات التي اجتاحته وتأثيرها السلبي على تدفق السياح الى المملكة ,والدعاية والإعلام السلبي وتأثيره على ما يدور حقيقيا في المملكة ,وربط المملكة جغرافيا بما يدور حولها من أحداث ساخنة إضافة إلى قلة الموارد المالية مما يؤثر سلبا على الترويج والتسويق السياحي خارجيا مما يصعب من عملية الوصول إلى أسواق جديدة وتعزيز التواجد الأردني في الأسواق التقليدية , وغياب التنسيق الفعال في بعض الأحيان مع الجهات الأخرى المسؤولة عن تطوير المنتج السياحي وتزويده بالخدمات والمرافق الأساسية.

وقال رئيس مجلس المفوضين " بعد ان اصبحت السياحة صناعة كان لا بد من تنويع مداخلها ومخرجاتها فاصبح لدينا السياحة التعليمية والعلاجية وسياحة المؤتمرات وسياحة المغامرات والعديد من النشاطات التي تندرج ضمن مفهوم السياحة بشكلها العام وقد شهدت العقبة خلال هذا العام العديد من المؤتمرات التي انعقدت فيها ومنها مؤتمركم الكريم هذا وقد بات هذا النوع من السياحة يشكل مصادر دخل اضافية لكافة مرافق المدينة الفندقية ومنشاتها السياحية ومنظومة النقل متعدد الوسائط .

وناقش المؤتمر في جلسته الاولى ورقة عمل مقدمة من رئيس مجلس ادارة جمعية الفنادق الاردنية م. عبدالحكيم الهندي دور الجمعية في النهوض بواقع السياحة وتحسين الخدمات المقدمة من قبل المنشاءات الفندقية والسياحية المختلفة .

و استعرض مفوض الشؤون الاقتصادية والسياحة في سلطة العقبة الخاصة شرحبيل ماضي دور سلطة العقبة في الترويج والتسويق للممنتج السياحي سواء في العقبة او في ضلعي المثلث السياحي الذهبي رم والبتراء الاخرين مبينا ان السلطة انتهجت استراتيجية تسويقية جديدة تعتمد على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعبر موقع السلطة الخاص بالسياحة والذي يتم النشر فيه باحدى عشرة لغة عالمية حيث يعد الموقع مرجعية للسياح الراغبين في الحضور للاردن والعقبة تحديدا.

واشار الى تنامي معدل السياح القادمين الى العقبة بعد العمل على تنويع المنتج السياحي واضافة عدة مواقع جديدة للغوص من شأنها توفير تجربة ثرية للسياح والعمل على اطالة فترة مكوث السائح فيها موضحا ان عدد الغرف

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )