"الحسين للسرطان": قفزة نوعية باستخدام الخلايا التائية المعدلة العضايلة يشارك باجتماع لطلب دعم دول أميركا اللاتينية لحق فلسطين بعضوية الأمم المتحدة زين والبلقاء التطبيقية تجددان شراكتهما لمواصلة تمكين الطلبة - أكثر من 7000 طالب مستفيد منذ 2019 الفيصلي يتعاقد مع المدافع الحوراني وينهي عقد الصياحين قرارات مجلس الوزراء ليوم الخميس الموافق للثَّاني عشر من أيلول 2024م 43 شهيدا و96 مصابا بثلاث مجازر للاحتلال بغزة خلال يوم مع اقتراب الانتخابات الأميركية: «اللوبي الصهيوني» لم يعد يهودياً فحسب! (3-5) جمعية الصرافين: طلب قوي على الدينار تغذية راجعه في انتخابات ذهبية قمر الحصادين يضيء سماء المملكة والعالم العربي الأسبوع المقبل الحكومة والاستراتيجيات الاستثمارية والظروف القاهرة. سوريا: شهيدان جراء عدوان إسرائيلي بمسيرة على ريف القنيطرة مباراتان في دوري المحترفين لكرة القدم غدا ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار في فيتنام إلى نحو 200 قتيل 2473طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم مستوطنون يقتحمون "عورتا نابلس" واعتقال 23 فلسطينيا بالضفة والقدس ارتفاع أسعار النفط مع وصول إعصار "فرانسين" إلى خليج المكسيك تحت نفس السماء.. احتفالية شعرية بالمركز الثقافي الصيني بعيد منتصف الخريف الأردن يدين قصف إسرائيل مدرسة تابعة للأونروا بمخيم النصيرات في غزة رئيس الوزراء ينعى وزير الزراعة الأسبق طراد الفايز
عربي دولي

العرب يباركون لتونس رئيسها المتواضع ويتمنون استنساخ تجربتها

 العرب يباركون لتونس رئيسها المتواضع ويتمنون استنساخ تجربتها
الأنباط -

 الانباط - وكالات

يحتفل الناشطون العرب على مواقع التواصل الاجتماعي منذ مساء الأحد بفوز المرشح قيس سعيّد في الانتخابات الرئاسيّة التونسيّة، وبالمثال الديمقراطي الذي برهنت عليه تونس كنموذج عربيّ واعد.

هو رجل الصرامة و"النظافة" في نظر فئة واسعة من التونسيين، والناشطين العرب الذين احتفلوا بعد فوزه بكونه مستقلاً، "ابن الطبقة الوسطى، المتحدث الطليق بالعربيّة الفصحى والمدافع الشرس عن القضيّة الفلسطينيّة".

وفاز أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد (61 عاماً) المتخرج من الجامعة التونسية، والذي يسكن منزلاً في منطقة اجتماعية متوسطة ولم يتجاوز مقر حملته الانتخابية مكتباً متواضعاً وسط العاصمة، بنسبة 76.9% من الأصوات، بحسب نتائج سبر الآراء.

سعيّد نافس المرشح عن حزب قلب تونس نبيل القروي، الذي تمّ توقيفه بتهم متعلقة بالفساد وتبييض الأموال، وحامت في الآونة الأخيرة شكوك حول علاقته بشخص يدعى محمد بو دربالة وشركة الضغط الكندية Dickens and Madson التي يمتلكها ضابط سابق في الموساد الإسرائيلي.

ناشطون عرب من مختلف الجنسيات، عبروا عن فرحهم بفوز سعيّد، وبالديمقراطية التي شهدتها الانتخابات التونسيّة والتي أفرزت رئيساً من خارج السلطة الحاكمة من بعد ثورة 2011.

وسوم #تونس و#قيس_سعيد و#تونس_تنتخب لاقت تفاعلاً كبيراً على مختلف منصات مواقع التواصل وكانت ضمن الوسوم الأكثر تداولاً في العديد من الدول العربية.

ولفت نظر الناشطين بشدة التمويل البسيط للحملة الانتخابية لسعيّد، وتبنيه نهجاً تقشفياً في إدارة حملته الانتخابية، واعتماده على المتطوعين من مؤيديه، ورفضه الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة للمرشحين.

تشَدُّد سعيّد في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وتمنيه في أوّل كلمته له بعد فوزه أن يرفع العلم الفلسطيني إلى جانب التونسي خلال احتفالات أنصاره، موقفين شهدا ترحيباً كبيراً على مواقع التواصل. وهتف المحتفلون بفوز قيس سعيد في شوارع العاصمة التونسية "الشعب يريد تحرير فلسطين" و"فلسطين حرة حرة الصهيوني على برا"، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية.

الناشطون اعتبروا أنّ سعيّد يقدم نموذجاً للرئيس العربي الرافض للتطبيع مع الاحتلال بشكل قاطع، في وقت تتجه العديد من الدول العربية إلى التطبيع دون الاكتراث بمواقف شعوبها الرافضة.

وشكر الفلسطينيون خاصة، الشعب التونسي على دعمه الدائم لقضيته المحقة ضد الاحتلال الإسرائيلي، موجهين تقديرهم ودعمهم المطلق للتونسيين في مسارهم الديمقراطيّ.

كما بارك الناشطون العرب لتونس بانتخاباتها الديمقراطية وبفوز المرشح المستقل قيس سعيّد الذي اتخذ من عبارة "الشعب يريد" شعاراً لحملته، متمنين تطبيق الديمقراطية نفسها في بلادهم، بإجراء انتخابات نزيهة وفوز مستقلين بعيدين عن الأحزاب المتحكمة في السلطة.

ويعتبر النموذج التونسي اليوم فريداً وملهماً في العالم العربيّ وللشعوب العربية المعانية من أزمات اقتصاديّة كبيرة وحروب خانقة، ومن أحزاب رأى الناشطون أن غالبيتها لا تمثلهم وتتحكم بالسلطة لمصالح ضيقة.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير