العقبة

سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة توقع اتفاقية مع المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية

{clean_title}
الأنباط -

الانباط - العقبة - خليل الفرايه

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة يوم أمس مذكرة تفاهم مع المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية بحضور رئيس بلدية وادي رم ووجهاء منطقة وادي رم، حيث وقع مذكرة التفاهم رئيس مجلس المفوضين المهندس نايف بخيت ومدير المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية الدكتورة بربارا بورتر.

وقال رئيس مجلس المفوضين " ان رم تحظى باهتمام ملكي من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الامر الذي مكنها من أن تكون موقعا مدرجا علىلائحة التراث العالمي ومركزا لصناعة الافلام العالمية.

واكد على أهمية هذا التعاون الذي من شأنه دعم ومساندة أبناء المجتمع المحلي في منطقة العقبة عامة ووادي رم خاصة من خلال توعيتهم بقيمة التراث الثقافي في مدينة العقبة وتدريبهم وخلق فرص عمل مرتبطة بالمواقع الأثرية، مما يسهم في تحسين مستوى معيشة الفرد في هذه المجتمعات وينعكس ايجاباً على الاقتصاد المحلي.

وأشار إلى أن الاتفاقية ستعمل على تبادل المعرفة والتسويق والتنمية المستدامة لمصادر الإرث الثقافي ، إضافة الى تطوير الأنظمة والتعليمات والارشادات الخاصة بإدارة وحفظ الإرث الثقافي والتنمية المستدامة والتسويق لمصادر الإرث الثقافي وتطوير وتأهيل موقع آيلة الإسلامي(Ayla by night) .

وأوضح نائب رئيس مجلس المفوضين / مفوض الاستثمار في سلطة العقبة الاقتصادية الدكتور عماد حجازين أن الاتفاقية ستعمل على تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات لانشاء بيئة مناسبة ، وفرص مستدامة للتعلم وتطوير السياحة المستدامة، وإنشاء المشاريع السياحية الصغيرة والعمل على تطوير المنتج المحلي وتسويق مصادر الإرث الثقافي والتنمية المستدامة له .

وبين حجازين ان الاتفاقية التي تستمر ثلاثة اعوام تعمل على محورين المحور الاول مراقبة وحماية عناصر الطبيعة واستدامتها وتطوير قدرات العاملين عبر التدريب على برامج المراقبة والحماية وأعمال الصيانة والترميم وفق افضل الممارسات العالمية .

ويشتمل المحور الثاني على تأهيل وتطوير مهارات مقدمي الخدمة السياحية من ابناء المجتمع المحلي للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة في مجال الاقامة في المخيمات السياحية من ابناء المجتمع المحلي وتأهيل وتدريب المرشدين المحليين للمجموعات السياحية ومرافقي الابل وسيارات النقل السياحي.

من جانبها أثنت الدكتورة بربارا بورتر على الدور الذي تقوم به السلطة في رفع مستوى الاقتصاد المحلي والانجازات التي حققتها السلطة خلال فترة زمنية قصيرة ، وأشادت بالتعاون المثمر بين مشروعSCHEP والسلطة خلال المرحلة السابقة قائلة: "لم يكن لمشروعاستدامة الارث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية أن ينجح في تنفيذ مشاريعه في منطقة العقبة إلا بدعم من السلطة ومحمية وادي رم".

فقد قام المشروع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بتنفيذ عدة مشاريع في العقبة كمشروع "استكشاف الإرث البحري في مدينة آيلة الإسلامية" بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية لحماية البيئة البحرية ودائرة الآثار العامة ، والمشروع التدريبي الأول من نوعه في توثيق النقوش والرسوم الصخرية في وادي رم ، بالإضافة إلى دعم إنشاء شركة عقباوي كشركة محلية صغيرة تعمل على تطوير وترويج التجارب السياحية المبنية على أبناء المجتمع المحلي في مدينة العقبة والدعم الفني لإعداد خطة إدارة محمية وادي رم.

وقال مدير عام مشروع استدامة الارث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية نزار العذاربة ان المشروع الذي بدأ قبل اربع سنوات عمل على تقصي كافة النقوشات والاشارات المنقوشة على صخور رم ومن خلال عدة فرق ميدانية من ابناء المجتمع المحلي بعد تدريبهم على عمليات التوثيق مشيرا الى ان المشروع تم تمديده وادخال غايات اخرى لحماية موروث رم ويستمر العمل به لمدة ثلاث سنوات اخرى .

وكان مدير محمية رم صالح النعيمات قد استعرض عمل ادارة المحمية في المشاريع الهادفة الى المحافظة على تراث المنطقة وادارة المواقع الاثرية بما ينسجم مع متطلبات مركز التراث العالمي ويساهم في تعزيز دور المجتمع المحلي في التنمية المستدامة .

 
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )