العقبة

رصد طير بحري جديد في سماء العقبة

{clean_title}
الأنباط -

 الأنباط-العقبة

 سجل فريق الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في مرصد طيور العقبة طائر خرشنة سندويتشية لأول مرة في بيئات مرصد الطيور.

وقال مدير المرصد فراس الرحاحلة أمس الأحد: إن هذا الطائر يعبر منطقتنا خلال مواسم الهجرة، إذ يعد من الأنواع البحرية نادرة التواجد على اليابسة، ويعتمد الأسماك غذاء له، لذا فإن الفرصة الأكبر لمشاهدته في الأردن تكمن في البيئة البحرية بالعقبة.

ولم يرد تسجيل الطائر في بيئات مرصد طيور العقبة التي تبعد بضعة كيلومترات عن خليج العقبة، حسبما يبين الرحاحلة، مضيفاً أن المشاهدات السابقة انحسرت بمشاهدته في البيئة البحرية.

ويعد تسجيل هذا النوع، وفق الرحاحلة، في بيئات المرصد جديداً لقائمة الأنواع في مرصد الطيور التي أصبحت 245 نوعاً تشكل بمجموعها 56 بالمئة من تعداد الأنواع المسجلة في الأردن بشكل عام بعد إضافة طائر الخرشنة لها، ما يبرز أهمية بيئات مرصد الطيور المتنوعة كبيئة آمنة لاستراحة الأنواع المهاجرة خلال عبورها للأردن في رحلتي الخريف والربيع من كل عام.

ويبدأ موسم هجرة الطيور الخريفي بمنتصف شهر آب، وينتهي مع نهاية شهر تشرين الثاني، بينما يبدأ موسم هجرة الربيع في منتصف شهر شباط وينتهي مع انتهاء شهر أيار.

وأضاف الرحاحلة أن مرصد طيور العقبة يشهد تواجداً لأنواع مختلفة من الطيور ، بسبب دفء المناخ في المدينة خلال موسم الشتاء،  حيث تتخذ من بيئاته مكاناً لقضاء موسم الشتاء فيها عوضاً عن تكبد عناء رحلة أطول إلى مناطق مختلفة ذات مناخ مماثل في أفريقيا.

يشار إلى أن المرصد تبلغ مساحته نصف كيلومتر مربع يرتاده سنوياً ما يصل نحو نصف مليون طائر خلال أوقات الهجرة ، إذ يعد آخر استراحة للطيور المهاجرة قبل دخول أفريقيا من الطرف الشمالي لخليج العقبة وأول استراحة لها عند عبور آسيا من المسار نفسه.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )