بيان تصعيدي يهدد استقرار الأردن: هل ندفع ثمن صراعات خارجية؟ ضرورة الحفاظ على أمن الأردن وسيادة القانون تهنئ الزميلة رهف الجراح بحصولها على الماجستير في الإعلام الحديث الدكتور بسام الطراونة الى ذمة الله الشعبي الفلسطيني 14 مليون": السنوار بين زخات الرصاص ارتقى شهيدا يحيى السنوار .. مسيح الاقانيم الثلاثة 1186 أسرة مستفيدة من المعونات الطارئة في محافظة إربد خلال 2023 حماس تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 الجيش: لا صحة للأخبار المتداولة عبر وسائل إعلام عبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية إبراهيم أبو حويله يكتب:سيدفع الجميع ثمن الصمت... د. حازم قشوع يكتب:أبو إبراهيم قصة شهيد ! "الصحة العالمية": الجميع تقريبا في غزة يتضورون جوعا العقبة الخاصة تتطلق حملة نظافة شاملة للمنطقة الصناعية الجنوبية وفيات الجمعة 18-10-2024 شباب العقبة تطلق فعاليات معسكر المنجزات الهاشمية في عيون الإعلام أجواء خريفية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة

1-2% من حديثي الولادة يعانون من تشوهات قلبية

1-2 من حديثي الولادة يعانون من تشوهات قلبية
الأنباط -

1-2% من حديثي الولادة يعانون من تشوهات قلبية

قال مختصون أن 1-2% من الأطفال حديثي الولادة يعانون من تشوهات قلبية.
جاء ذلك ضمن فعاليات الملتقى العلمي الدولي الاول لامراض القلب عند الاطفال والذي نظمته وزارة الصحة  بقاعة المؤتمرات بمستشفيات البشير بمشاركة طبية دولية وعربية واسعة والشركة الأردنية السويدية للأدوية (جوسوي).
وشارك في اعمال المؤتمر الذي أقيم تحت رعاية وزير الصحة الدكتور سعد جابر محاضرون من اميركا وبريطانيا واسبانيا ولبنان وسوريا والجزائر ومن دول عربية شقيقة.
وناقش المشاركون 15 ورقة علمية و12 محاضرة علمية قدمها استشاريون من ذوي الخبرة الطبية الواسعة بمجالات اختصاص القلب/الاطفال وارواق علمية اخرى قدمها كبار الاستشاريين بمجال اختصاص امراض القلب عند الاطفال من الخدمات الطبية الملكية ومن مستشفيات وزارة الصحة والجامعات الادرنية ومن القطاع الخاص. 
وبحسب مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات فان نسب الحالات المصابة بالتشوهات القلبية الخلقية تتراوح بين 1 - 2 بالمئة من الاطفال حديثي الولادة، فيما بلغ مجموع الحالات التي يتم معاينتها بعيادة اختصاص القلب/الاطفال النسائبة والاطفال بمستشفيات البشير تجاوزت 4500 حالة سنويا وبمعدل 100 حالة اسبوعيا.
وتشكل تشوهات القلب الخلقية الحصة الأكبر من حالات أمراض القلب التي تراجع عيادة القلب الأطفال ، كما أنها تمثل النسبة الأكبر من حالات أمراض القلب التي يتم إدخالها إلى قسم الأطفال وقسم الخداج، وبعضها حالات التي يتم التعامل معها وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لها ، وبعضها يحتاج إلى لخدمات تخصصية متقدمة غير متوفرة في مستشفى البشير يتم تحويلها بشكل رئيسي إلى مركز الملكة علياء لأمراض القلب في الخدمات الطبية الملكية.
ويذكر أنه  في بداية العام القادم ستعلن الوزارة عن بدء انعقاد يوم علمي في تخصص دقيق رابع في طب الأطفال ، وما يميز هذه الأيام العلمية والملتقيات السنوية تناولها لآخر المستجدات ومشاركة أساتذة يتمتعون بمستوى متقدم في هذه التخصصات الفرعية.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير