أورنج الأردن تعقد تدريباً لموظفيها لتعلم لغة الإشارة للتعامل الأمثل مع الأشخاص ذوي الإعاقة 3915طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص فصل التيار الكهربائي عن مناطق بالأغوار الشمالية غداً 55.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية شهداء وجرحى جراء غارات جديدة على جنوب لبنان العناني يؤكد اهمية استغلال الفرص لتحقيق نمو اقتصادي مستدام بالأردن الاحتلال يرتكب ثلاث مجازر بحق عائلات قطاع غزة خلال 24 ساعة 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة الأمم المتحدة: إعادة إعمار غزة ستستغرق 80 عاما 28 سائقا يشاركون في سباق تسلق مرتفع البانوراما "مبادرة نون للكتاب" على موعد مع "عزاءات المنفى" للكاتب تيسير أبو عودة يوم تعريفي في عمان الأهلية ببرنامج "إيراسموس بلس" الوطني لإقليم الوسط البنك العربي يطلق حملة ترويجية خاصة لعملاء حساب "إي-توفير بلس" خلال توقيع مذكرة تفاهم بين "صناعة عمان" و"الاحصاءات" لتبادل البيانات أمنية تطلق حملة تطوعية لزراعة الأشجار في الكرك ضمن برنامجها التطوعي UVolunteer تجارة عمان تنظم يوما طبيا مجانيا عندما سرق الغرب الشرق ... أبو السمن يتابع الأعمال النهائية لتقاطع جسر المسلخ انطلاق مؤتمر الرياضة الأول بعنوان "جيل رياضي واعد"

العمل الدولية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال

العمل الدولية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
الأنباط -

- يحتفل العالم غدا الاربعاء باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال لعام 2019، تحت شعار "يجب ألا ينشغل الأطفال بالعمل في الحقول، ولكن بتحقيق أحلامهم".
ولا يزال 152 مليون طفل في العالم ضحايا ظاهرة عمل الأطفال التي تنتشر في جميع قطاعات العمل تقريبا، خاصة قطاع الزراعة الذي يستأثر بـ 7 من كل 10 أطفال عاملين.
وتحتفل منظمة العمل الدولية هذا العام بمرور 100 عام من الدفع بقضية العدالة الاجتماعية وتعزيز العمل اللائق.
وأكدت وزارة العمل في بيان اليوم الثلاثاء، أن عمل الأطفال يمثل انتهاكا لحقوقهم، داعية إلى تضافر الجهود الوطنية والدولية لمواجهة هذه المشكلة ولا سيما بعد تناميها بسبب أزمات اللجوء وما شكله اللجوء من أعباء إضافية.
وحول واقع عمل الأطفال في الأردن، قالت الوزارة: إن الأردن من أوائل الدول التي صادقت على الاتفاقيات الدولية التي تعنى بحماية الأطفال من الاستغلال, وتماشياً مع التشريعات والسياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية، انشات الوزارة قسم عمل الأطفال عام 1999, كما أقر الأردن في عام 2011 الإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال، وهو سياسةٌ شاملة خاصة بعمل الأطفال تسعى إلى معالجة هذه الظاهرة.
وأكدت الوزارة أن الأردن صادق على اتفاقية حقوق الطفل الدولية الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1989 والتي نصت على توفير حماية قانونية لحقوق الطفل، ومراعاة حقوقه الأساسية في البقاء.
وأشارت إلى أن الأردن صادق على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 138 لسنة 1973 بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام, واتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 لسنة 1999 بشأن أسوأ أشكال عمل الأطفال والاتفاقية العربية رقم 1 لسنة 1966 بشأن مستويات العمل.
ونظمت القوانين الأردنية عمل الأحداث حيث ورد في المادة 73 من قانون العمل منع تشغيل الحدث الذي لم يكمل 16 عاماً من عمره, كما تضمنت المادة 74 منع تشغيل الحدث في الاعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة حتى سن 18 عاماً، وصدر بموجبه قرار وزير العمل لقائمة الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة, فيما أشارت المادة 75 لساعات العمل إلى حظر تشغيل الحدث بين 16 إلى 18 أكثر من ست ساعات يوميا بشرط أن يعطي فترة للراحة لا تقل عن ساعة واحدة بعد عمل أربع ساعات متصلة، وان لا يعمل بين الساعة الثامنة مساءً والسادسة صباحاً أو العمل في الأعياد الدينية والعطل الرسمية وأيام العطل الأسبوعية.
وفي عام 2018 نظمت 7883 زيارة تفتيشية متعلقة بعمل الاطفال, نتج عنها التعامل مع 737 حالة عمل اطفال, وتوجيه 625 إنذاراً و671 مخالفة بحق أصحاب العمل، وخلال النصف الاول من عام 2019 نظمت 2146 زيارة تفتيشية متعلقة بعمل الاطفال, نتج عنها التعامل مع 197 حالة عمل اطفال, وتوجيه 113 انذاراً و123 مخالفة بحق اصحاب العمل.
وشددت الوزارة في بيانها أنها لا تتبع أبدا نهج التساهل مع حالات عمل الاطفال, ولا يوجد اي نوع من التغاضي عن مخالفات قد ترتكب من أصحاب عمل يشغلون أطفالا خلافا للقانون.
واضاف البيان أن قانون العمل الأردني والانظمة والتعليمات الصادرة بموجبه لا تميز بين العامل المهاجر والعامل الوطني, ومن هذا المنطلق يتم التعامل مع الطفل العامل كحالة عمل بصرف النظر عن جنسه او جنسيته انسجاما مع المعايير الدولية التي صادقت عليها الأردن.
كما جرى إنشاء نظام الرصد الوطني لعمل الأطفال الذي يربط بين ثلاث وزارات معنية بتنفيذ الإطار الوطني, بالإضافة إلى إنشاء موقع وطني الكتروني CHILDLABOR.JO.
ودعت الوزارة بهذه المناسبة التي تصادف غدا الاربعاء أرباب العمل لعدم تشغيل الأطفال دون السن القانوني، وكذلك أسر الأطفال العاملين إلى تحمل مسؤولياتها والتنبه للأخطار والأضرار التي يتعرضون لها.
--(بترا

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير