الحنيفات :- نتوجه الى عدم إستيراد مادة الليمون في حال الوصول الى الإكتفاء الذاتي الحديد يتفهم مشاعر الغضب لجماهير الفيصلي سينما شومان تعرض الفيلم الأمريكي "جوليا" للمخرج فريد زينمان غدا العجارمة يقوم بجولة تفقدية لعدد من المدارس في شفا بدران وزير الشباب يبحث والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة تعزيز التعاون الشبابي المشترك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجمعية اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين تنظمان ورشة تعريفية لعمداء شؤون الطلبة مديرية الأمن العام تطلق الحملة السنوية “شتاء آمن " 4 شهداء بغارات إسرائيلية على لبنان "الصحة العالمية" ستجلي 1000 امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة الحياري يفتتح معرض المنتجات الزراعية الموسمية في السلط السفارة المكسيكية تكرم 4 أردنيين فازوا بمسابقة دولية صناعة عمان تؤسس شركة قابضة وصندوقا استثماريا ابو زيد : الأردن حقق اختراقات مهمة بين دول العالم بفضل جهوده الدبلوماسية خلال مؤتمر QS العربي 2024 .. رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي مؤسسة الضمان تُتيح خدمة الاستعلام عن برنامج استدامة ++ عبر تطبيق الواتس آب البنك الإسلامي الأردني يرعى اللقاء الحواري "الفرص والتحديات للقطاع الخاص في الصناعة والتجارة بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع اختتام برنامج تدريبي في علم البيانات والذكاء الاصطناعي بجامعة الأميرة سمية زين الأردن تحصد جائزة الابتكار في خدمات الفايبر المنزلي في الأسواق الناشئة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأوقاف: 20 دقيقة مدة الانتظار لصلاة الفجر

"تجارة عمان" تحمل "الأمانة" مسؤولية فيضانات وسط البلد

تجارة عمان تحمل الأمانة مسؤولية فيضانات وسط البلد
الأنباط -

"تجارة عمان" تحمل "الأمانة" مسؤولية فيضانات وسط البلد

 

الأنباط - عمان

حمّلت غرفة تجارة عمان أمانة عمان الكبرى المسؤولية الكاملة عن السيول والفيضانات التي أضرت بالقطاع التجاري نهاية الشهر الماضي، مطالبة بمحاسبة المقصرين.

وقالت الغرفة: إن تقرير لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها خلص إلى أن الأمانة هي من تتحمل مسؤولية الفيضانات كونها "مقصرة"، رافضة ما ورد في تقريرها الذي سلمته أخيراً إلى رئيس الوزراء.

وأعلنت الغرفة في مؤتمر صحفي أمس السبت، نتائج تقرير لجنتها، الذي أكد أن الهطول المطري الذي وقع يوم 28 شباط الماضي لم يكن استثنائياً على عكس ما جاء في تقرير أمانة عمان.

وأوضحت الغرفة أن تقرير اللجنة المحايدة التي شكلها رئيس الوزراء أثبت وجود عوائق في تصريف مياه الأمطار ما دفعها لمداهمة المحلات التجارية بمنطقة سقف السيل إلى جانب العديد من مناطق العاصمة الأخرى.

ورفضت الغرفة الاتهامات التي أوردتها الأمانة بخصوص تحميل التجار المسؤولية من خلال وضع عوائق أمام تصريف مياه الأمطار وإشغال الأرصفة بالبسطات.

وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق: إن كوادر الأمانة لم تعمل، ولم تتواجد خلال وقوع السيول والفيضانات باستثناء عمال الوطن ومراقبي السير.

وأكد الحاج توفيق رفض الغرفة الى تحويل التقرير الذي أصدرته أمانة عمان إلى لجنة جديدة أو تحويل تقرير اللجنة المحايدة إلى لجنة فرعية جديدة.

وطالب رئيس الغرفة خلال المؤتمر الصحفي باعتماد تقرير اللجنة المحايدة التي شكلها رئيس الوزراء وتعويض التجار عن الأضرار التي لحقت بهم جراء الفيضانات والسيول.

وشدد على ضرورة حسم القضية بأسرع وقت ممكن وإغلاق ملفها حتى يتسنى للتجار المتضررين العودة إلى أعمالهم وفتح محالهم المغلقة.

وحدد الحاج توفيق مهلة 72 ساعة لتلقي الرد المناسب على القضية، مؤكداً أن مجلس إدارة الغرفة لن يخذل التجار المتضررين ولن يجامل على حساب مصالحهم.

ولفت إلى أن عدد التجار الذين تضرروا جراء الفيضانات والسيول وصل إلى 279 تاجراً من المنتسبين وغير المنتسبين للغرفة.

ولفت الحاج توفيق إلى أن الغرفة ستقوم بحصر أضرار التجار من جديد للوقوف على حجم خسائرهم بكل شفافية، موضحاً أن الأرقام الاولية تشير إلى أن قيمتها تصل لنحو 6 ملايين دينار.

وأكد أن غرفة تجارة عمان لن تقبل أي تشكيك بأرقام الخسائر التي طالت التجار، مشيراً إلى أن غالبيتها في قطاعات الألبسة والكهربائيات والألعاب.

وخلص تقرير لجنة تقصي الحقائق في أحداث سيول عمان، إلى أن كميات الأمطار الكلية التي هطلت على الحوض الساكب خلال المنخفض الجوي كانت 122 ملم في محطة حدائق الحسين وأقصى شدة مطر ساعية كانت 12 ملم/ ساعة خلال الساعة 10 إلى 12 صباحاً، واستنادا إلى البيانات المطرية لمدينة عمان فإن هذه الشدة ليست عالية مقارنة بعواصف مطرية سابقة وذات فترة تكرارية لا تتعدى 5 سنوات.

وبين تقرير اللجنة أن مساحة الحوض الساكب الذي يصب في موقع شارع قريش هي حوالي 105 كم، ويمتد من مشارف صويلح الشرقية والجامعة الأردنية شمالاً ومشارف وادي السير ومرج الحمام وكريدور عبدون وعبدون الشمالي ووسط البلد وحي الروضة جنوباً، كما أن معظم هذه المناطق حضارية ومكتظة بالمباني ما ساهم بزيادة معدل الجريان السطحي وشدته.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير