إعداد دليل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية إهانة للمرأة الأردنية وإنكار لمطالب العمال .. "الصناعات الغذائية" توضح تفاصيل قضية عمال مياه اليرموك ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38983 شهيدا رئيس الجامعة الأردنية يفتتح قاعة "عزت زاهدة" في وحدة المكتبة بعد إعادة تهيئتها وتحديثها مديرية الأمن العام تسيّر دراجات دفع رباعي لتعزيز الأمن البيئي والسياحي استثمار لبناني في مادبا بحجم 15 مليون دينار كناكريه: 514 مليون دينار أرباح صندوق استثمار اموال الضمان للنصف الاول من العام 2024 الاحتلال يعتقل 26 فلسطينيا بالضفة الغربية منتخب الكرة يجري تعديلا على برنامج مبارياته الودية في تركيا نابلس : إصابات إثر اعتداء مستوطنين على فلسطينيين ومتضامن أجنبي إصابة جنديين إسرائيليين خلال اقتحام الاحتلال مدينة طوباس تدريبات صباحية ومسائية للمنتخب الوطني لكرة القدم في معسكر تركيا ما هي أسباب عودة كورونا المفاجئة هذا الصيف؟ سماوي: إلغاء فعاليات المسرح الجنوبي لأول مرة منذ 40 عاما في جرش البرلمان العربي يؤكد الدور التنموي الرائد للبنك الدولي "المفرق الكبرى" أول بلدية تبث نشرة إخبارية تلفزيونية رقمية بلغة الإشارة الأردن وتونس يؤسسان لمرحلة جديدة من العمل والتشاركية التجارية والاستثمارية مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الطاقة تطرح عطاء لشراء أجهزة الحركة الزلزالية القوية قلق أممي ازاء الغارة الإسرائيلية على اليمن
اقتصاد

لجنة مشتركة بين الضريبة ومستثمري الاسكان لدراسة نسبة الارباح 

{clean_title}
الأنباط -

 الانباط-عمان

 اتفقت جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان ودائرة ضريبة الدخل، امس الثلاثاء، على تشكيل لجنة مشتركة لمراجعة مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين، ودراسة نسب الأرباح العادلة التي يجب اعتمادها للأغراض الضريبية على قطاع الإسكان.

جاء ذلك خلال لقاء مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي، ورئيس مجلس ادارة الجمعية المهندس زهير العمري، واعضاء مجلس الادارة وعدد من اعضاء الهيئة العامة لجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان.

وجرى خلال اللقاء، الاتفاق على تسمية ضابط اتصال من الدائرة للتعامل المباشر مع الجمعية، وان تقوم الدائرة بالطلب من شركات الاسكان إبراز ما يثبت عضويتهم في الجمعية حتى يتم معاملتهم ضريبيا وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة. واشار المهندس العمري إلى أن المستثمرين في قطاع الإسكان لحقهم ظلم جراء إلزامهم بدفع ضريبة الدخل على أساس أن شركات الإسكان تحقق أرباحا حدها الأدنى 25 بالمئة، في حين أن أرباح هذه الشركات تقل عن ذلك كثيرا، وان البيانات المالية للعديد من الشركات التي تحتفظ بسجلات مالية تشير الى أن نسبة الربح الصافي لا تتجاوز 5 بالمئة للغالبية العظمى.

وبين أن متوسط الفترة التي تستغرقها عملية إنشاء وبيع الشقق تصل الى حوالي ثلاث سنوات، ما يؤدي إلى تلاشي غالبية الأرباح التي قد تترتب على إنشاء هذه الشقق.

وأكد مدير عام الضريبة، أهمية قطاع الإسكان كواحد من دعائم الاقتصاد الوطني الرئيسة، وأن الدائرة تعمل على أن يتم إعتماد صافي الدخل بدلا من الدخل القائم على إحتساب ضريبة الدخل للقطاعات التي لا تحتفظ بسجلات مالية منتظمة، ويتم إستيفاء الضريبة عليها من خلال نسبة (مقطوعة).

وأكد عدم أحقية إلزام المكلفين الذين تم السماح بمحاسبتهم ضريبياً (بالمقطوع)، بدفع غرامة عدم تقديم سجلات مالية منتظمة والبالغة 500 دينار، وأن الدائرة تقوم حالياً بدراسة لضمان إعفاء المستثمرين من هذه الغرامة.