مرصد الزلازل يسجل هزة بقوة 3.6 جنوب ماعين "نيوكاسل" ليس من الأمراض المشتركة بين البشر والحيوان الفاقد التعليمي.. تأثيراته وسبل التغلب عليه لتحقيق التنمية المستدامة زراعة القمح.. تحديات ومعيقات وتعقيدات !!! بلدية إربد تُكرِّم مواطناً لمبادرته في الحفاظ على البيئة الرئيس الأميركي يؤيد ترشيح نائبته كامالا هاريس للانتخابات المقبلة بايدن يتنحى وترمب يقترب: ما دلالات القرار وأثره على السباق الرئاسي؟ الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد الرياض تستضيف متسابق LE MANS الأسطوري "أوليندو لاكوبيلو" رجل يضرب زوجته بـ"طنجرة" على رأسها ويكسر جمجمتها.. تقرير يكشف عدد الجرائم الأسرية بالأردن الفيصلي يتعاقد مع اللاعب هيكل بايدن يعلن تنحيه عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية الحنيفات والشديفات يؤكدان ديمومة مهو العمل المشترك لتنفيذ مشاريع تنموية وزراعية مشتركة بين الجانبين مسار الخير تطلق مبادرة “اقرأ ”.. لدعم اطفال باكستان الأردن نقابة المقاولين تلتقي مدير عام ضريبة الدخل وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني جهود وقف دائم لإطلاق النار في غزة مبادرة نون للكتاب على موعد مع "الضائع" للكاتبة د. سلوان إبراهيم أورنج الأردن ومؤسسة ولي العهد تتعاونان ضمن برنامج تدريبي لتمكين الشباب اقتصادياً ورقمياً في عدد من محافظات المملكة البيئة.. والزراعة..والبنك الأردني الكويتي ..يوقعون مذكرة تفاهم... ولي العهد ينشر عبر انستغرام رابط التسجيل بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي
عربي دولي

"طاولة زهر" مكتب متنقل في زنزانة اسير

{clean_title}
الأنباط -

الأسير دولة يتحدث عن تجربة الاسر في "البوسطة"

 الانباط ـ رام الله

في قسم العزل بمعتقل بئر السبع "الاسرائيلي"، حصل الأسير الفلسطيني عبد الفتاح دولة قبل سنوات على "طاولة زهر" عن طريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر، رافقته من سجن إلى آخر، بين عامي 2004 و2016.

طاولة الزهر الخشبية، كانت بمثابة مكتب دولة المتنقل، استخدمها "خمّالة" للكتابة والقراءة والقصّ واللصق، واستقرت عليها مئات الكتب والروايات التي قرأها ولخّصها، وضمت بين دفتيها الكثير من البيانات والتعاميم والمراسلات، والقصص والحكايات.

كانت تستقر في حضنه من 4 إلى 8 ساعات يومياً، وانتهكت بالتفتيش والاقتحامات مرات كثيرة وصودرت منها أشياء، لكنها ظلت محتفظة بأشياء أخرى. لم يملّها، ولم تملّه، فكافأها أن تمكن من تحريرها معه بعد 12 عاماً في سجون الاحتلال.

وكان الكاتب والأسير المُحرّر عبد الفتاح دولة وقع أخيرًا روايته "البوسطة"، التي تتناول تجربة "البوسطة" (عربة نقل الأسرى) التي رغب في تسليط الضوء عليها خلال تجربة اعتقاله في سجون الاحتلال.

وقال دولة المتحدث باسم إضراب الأسرى الأخير، إن هذه الرواية تم احتجازها لدى قوات الاحتلال أكثر من مرة، مشيرًا إلى أنها تتحدث عن مرحلة مذلة ومهينة للكرامة الإنسانية يعيشها الأسير أثناء تنقله من سجن إلى سجن، أو من السجن إلى المحكمة، وقال "أتمنى أن تكون صوت كل الأسرى الذين يعانون من وطأة الأسر".

وقضى دولة 12 عامًا في الأسر، وصودرت الرواية ثلاث مرات أثناء محاولة تهريبها، ونجحت في الخروج ثم ضاعت لفترة طويلة قبل أن ترى النور.

وأضاف أن الرواية هي الحافلة التي تنقل الأسرى وتبدو من الخارج كما حافلة سياحية جميلة، بينما هي من الداخل عبارة عن سجن متنقل على عجلات، مقسمة إلى حجرات وزنازين انفرادية كل ما فيها حديد في حديد حتى المقاعد التي لا تكاد تتسع لوضعية الجلوس، يمضي فيها الأسير ساعات طويلة على مدار اليوم مكبل اليدين والقدمين من دون ماء ولا غذاء ولا مرحاض، في الصيف هي أشبه بفرن وفِي الشتاء ثلاجة، تنقل الأسير في واحدة من أصعب الظروف الإنسانية.

وأشار إلى أن الرواية حكاية كل أسيرة وأسير وطفل أسير ركب الرحلة واكتوى بعذاباتها، وهي حكاية أمهات وزوجات وذوي الأسرى الذين يشكلون النصف الثاني من معاناة الاعتقال، إلا أن «البوسطة» لم تخل في النهاية من الأمل بالحرية والخلاص من هذه الرحلة ومن السجان والمحتل، فهي ذات الحافلة التي أقلت الكاتب على مدار 12 عامًا من القهر والمعاناة داخل السجون، إلى بوابة الحرية.