ملاكمنا عشيش يبدأ مشواره الاولمبي بالفوز أندية كرة القدم تستقطب 5 لاعبين فلسطينيين السماح لموظَّفي القطاع العام بالعمل خارج أوقات الدَّوام الرَّسمي وفق ضوابط الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة “التعليم العالي”: إطلاق نظام قبول موحد إلكتروني للوافدين مطار الملكة علياء يستقبل أكثر من 4.1 مليون مسافر في النصف الاول ارتفاع الصادرات الزراعية بنسبة 25.3 % "ضمان القروض" تحقق نموا بالإيرادات خلال النصف الأول من 2024 الضمور يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه مفتشا أول للمحاكم النظامية ختام النسخة الأولى من بطولة الأمير هاشم للمصارعة الحرة قرى الأطفال SOS تفتتح البيوت الآمنة في قرية أطفال العقبة مذكرة تفاهم بين المستقلة للانتخاب والأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة والوطني لحقوق الانسان ونقابة المحامين المستقلة للانتخاب تطلق دليل الترشح الوضع الأخلاقي للسردية الصهيونية بين الحقيقة والوهم .. العجلوني يرعى فعاليات اليوم الوظيفي الثالث في البلقاء التطبيقية الحنيفات :- ارتفاع الصادرات الزراعية الى25.3 % و بلغت نصف مليار دينار بلدية الوسطية تنجز اعادة تأهيل الحدائق العامة مهند أبو فلاح يكتب:إشعال الفتنة" "جمعيّة جائزة الملكة رانيا العبدالله للتّميُّز التّربويّ" تختتم فعاليّات "مشروع بيئتي الأجمل" لعام 2023-2024 اتحاد الكتاب ينتدي حول "الإعلام في خدمة قضايا الأمة" في مهرجان جرش "38"
العقبة

موظفو السكة يعتزمون إنذار إدارتهم وسلطة العقبة ووزارة النقل

{clean_title}
الأنباط -

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

كشف رئيس لجنة المطالبة بحقوق موظفي السكك الحديدية المهندس أحمد السعودي، أن موظفي السكة يعتزمون خلال الأيام القادمة اللجوء الى القضاء لتوجيه إنذارات عدلية إلى إدارة السكك الحديدية وسلطة العقبة .

وأضاف المهندس السعودي للأنباط أن هذا القرار جاء بعد إجراءات التسويف التي اتخذتها كافة الجهات المسؤولة بتحسين أوضاعهم المستقبلية بعد قرار تحويل سكة الحديد في نيسان من العام الماضي الى شركة تعمل تحت مظلة السلطة .

وبين أن الإجراءات التي سيتخدها موظفو السكك الحديدية، توجيه كتاب يجمع عددا كبيرا من تواقيع متضررين من موظفي السكة وتوجيهها إلى إدارتهم و سلطة العقبة ووزارة النقل .

وأوضح أن الهدف من تلك المخاطبات، تحديد الجهة المسؤولة عن تضررهم من حرمانهم من كثير من حقوقهم العمالية التي افتقدوها بعد قرار تحويلها الى شركة .

وتابع أنه حال رفضت أي من تلك الجهات الرد على الكتاب خلال 15 يوما من تاريخ إرساله، يتوجه موظفو السكة المتضررون الى القضاء لتسجيل دعوى بحقها، على اعتبار أنها الجهة المسؤولة عن تضررهم وفق تعبيره .

وأشار الى أن هذا التصعيد جاء بعد تزايد حالة القلق لموظفي السكك الحديدية بعد قرار تحويل مؤسستهم الى شركة، افتقدوا حقوقهم المالية التي كانوا يتقاضونها، بالاضافة الى تردي أوضاعهم المالية، والخوف من الاستغناء عنهم، بعد خدمة الكثير منهم لعشرات السنين .

ولفت الى أن أبرز الحقوق المالية التي انتزعت منهم بعد قرار تحويل السكة الى شركة أجور العمل الإضافي، وعلاوة الغبرة وعلاوة الكيلو متر، تبلغ قيمتها من 150 الى 250 دينارا افتقدوها من رواتبهم الشهرية  .

و زاد أن الكتاب الذي بصدد توجيهه الى تلك الجهات يجمع تواقيع المتضررين من السائقين و الفنيين في سكة الحديد، مرجحا أن الإداريين و العاملين في مكاتب السكة، لن يساندوهم في قضيتهم، لعدم تقاضيهم تلك العلاوات منذ بداية عملهم .

ولفت الى أن الحقوق المنتزعة من موظفي السكك الحديدية، كان من ضمنها أيضا تقاضيهم أجور بدل إجازات، وفق المادة 104 من قانون الخدمة المدنية، مضيفا ان الادارة بعثت استشارات لمستشار المؤسسه والذي افاد بعدم احقيه الموظفين ببدل الاجازات في حين ان رد واستشارة ديوان الخدمه المدنيه اكدت على احقيتهم بهذا الحق على حد قوله .

وكان عدد كبير من موظفي السكك الحديدية قد نفذوا مطلع الشهر الحالي مسيرات، جابت الشوارع الحيوية في محافظة معان، ووقفات احتجاجية للمطالبة بحقوقهم الوظيفية .

وبعد تلك الاجراءات التصعيدية اجتمع عدد من موظفي السكة مع مجلس محافظة و محافظ معان، وعلى إثرها وجه محافظ معان كتابا الى محافظ العقبة صالح النصرات، إلا أن قضيتهم ما زالت عالقة .

ووفق ما ورد للأنباط فان الشريدة يعتزم زيارة محافظة معان مطلع الشهر المقبل، لمناقشة مطالبهم مع جهات متنفذة// .