الصحة اللبنانية: شهيدة و68 جريحا جراء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية تحذير! مكيفات الهواء في المكاتب تنشر الأمراض بين الموظفين مؤاشرات الأسهم: داو جونز يرتفع ونازدك ينخفض تجربة الصناديق الاستثمارية الإسلامية حسين الجغبير يكتب:الباب المغلق.. متى يفتح؟ احزاب تحث المواطنين على ضرورة المشاركة بالانتخابات العقبة.. مطالبات بايجاد حلول مرورية ل دوار "السلال" و"تقاطع الكالوتي" التحديات والتهديدات لأمان الانترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي: كيف تحمي نفسك؟ المومني : قانون الجرائم الإلكترونية جاء لمواجهة الجرائم في الفضاء الرقمي الحكومة اللبنانية تدين الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية جامعة الزرقاء تنظم ورشة عمل حول التخليص الجمركي رويترز: نجاة قيادي بارز في حزب الله استهدفته ضربة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية البيت الأبيض: الولايات المتحدة لا تعتقد بأن الحرب بين حزب الله وإسرائيل حتمية جلسة مسائية يتغنى بها الشعر من توقيع ديوان شواهد عشق الشرفات يكتب: مقال العناني .. واغتيال حلم الدولة الفلسطينية الصفدي لـ وزير خارجية لبنان: الأردن يقف معكم الميثاق الوطني للحكومة: أن تأتي متأخرا خيرا من أن لا تأتي 114 قائمة مترشحة في اليوم الأول من استقبال طلبات الترشح لماذا تتصحر أرضنا... افتتاح الموقع الجديد لأكاديمية "سايبر شيلد" للأمن السيبراني
منوعات

سوق المباركية بالكويت.. معلم تراثي مفعم بعبق التاريخ

{clean_title}
الأنباط -

سمي باسمه نسبة إلى حاكم الكويت الراحل الشيخ مبارك الصباح "مبارك الكبير" 
 الانباط - الكويت  ـ وكالة "كونا" 
رغم تطور الأسواق في الكويت وامتدادها العمراني وتصميماتها الحديثة، فإن سوق (المباركية) الواقع في منطقة (القبلة) في قلب العاصمة له طابعه الخاص وأصبح مقصدا أساسيا للمواطنين والوافدين والسياح باختلاف الشرائح العمرية أو المجتمعية ومن شتى الجنسيات.
ويعد هذا السوق التراثي الشعبي الأشهر والأقدم فقد كان ولا يزال يحافظ على مكانته التراثية والشعبية والسياحية والتجارية إذ يأتيه الزوار والمستهلكون من كل حدب وصوب حتى أصبح أحد معالم الكويت الشهيرة.
وتاريخيا نشأ هذا السوق قبل نحو 120 عاما بجهود التجار الكويتيين الذين كانوا يجلبون بضائعهم من العراق وإفريقيا والهند أثناء السفر إليها بحرا.
وكان (المباركية) قديما عبارة عن أكشاك وسمي باسمه هذا نسبة إلى حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح -المعروف بمبارك الكبير- لأنه أول من بنى (كشكا) في المباركية عام 1897 بعد سنة من توليه الحكم واعتبر الكشك ديوانا لإدارة الشؤون العامة والاستماع إلى آراء ومشكلات الناس ثم أصبح أول محكمة في الكويت وكانت تحيط بذلك الكشك مجموعة من الأسواق.
وحاليا يمتاز هذا السوق ومحلاته بالطابع التراثي الكويتي القديم، لكنه يسعى إلى استقطاب جيل الشباب عبر مزج الطابع التراثي بالحديث، إذ انتشرت في الآونة الأخيرة المقاهي والمطاعم الجديدة، كما خصص مساحات لإقامة المعارض الشبابية. 
ويتماشى السوق مع جميع الفصول وذلك يعود إلى الجانب المعماري المتميز بالأسقف الخشبية التي تغطيه وممراته للوقاية من الحرارة صيفا والبرد شتاء، حيث نرى في فصل الصيف انتشار أجهزة التبريد الداخلية والخارجية في هذا السوق، أما في الشتاء فنرى أجهزة التدفئة في حين تضع بعض المطاعم والمقاهي سترة أو قطعة قماش على مقاعد المطعم حتى يرتديها الزائر في حال شعوره بالبرد.
ويلبي (المباركية) احتياجات الأسرة كافة خصوصا مع تنوع محلاته التجارية ما بين الملابس وأخرى لاحتياجات المنزل ولوازم البر والسفر ومحلات الصرافة وأخرى للعطارة والتحف إلى جانب المطاعم والمقاهي المتنوعة علاوة على سوق لبيع الأسماك والخضراوات والفاكهة والتمور والعسل والمخللات والحلويات وغيرها.
وبالنسبة للرجال يعتبر الوجهة الأولى لشراء احتياجاتهم، أما النساء فتتنوع المحلات الخاصة بهن، ولم يغفل (المباركية) عن الأطفال، بل تتخلله محلات لألبسة الأطفال وأخرى للألعاب ومساحات واسعة للملاهي.
وفي موازاة ذلك تنتشر محلات العطور في السوق ويضم تقريبا جميع المحلات المعروفة الخاصة ببيع العطور.
وعلاوة على ذلك فإن لسوق المباركية نصيبا كبيرا من احتفالات الكويت الوطنية أو حتى المشاركة، فيما تحييه الكويت من مناسبات للأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي أو مناسبات أخرى، ويتشح السوق في احتفالات الأعياد الوطنية بالزينة، وأعلام الكويت، وتصدح في أروقته الأغاني الوطنية، إلى جانب البضائع الخاصة باحتفالات هذه المناسبة، وإقامة مسابقات ومعارض وتقديم الجوائز.
وقال المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، إن منطقة أسواق المباركية التراثية تحظى بمكانة خاصة في نفوس أهل الكويت والمقيمين فيها وزوارها إذ تعد من أشهر معالم البلاد.
وأضاف أن السوق التراثية ومحلاتها التي تتنفس عبق الماضي تمزج في تصميماتها الرائعة ما بين التراث بأصالته والمعاصرة بحداثتها إثر عمليات التطوير التي أجريت ما جعلها مقصدا سياحيا، وأوضح أن (البلدية) حازت جائزة مجلس التعاون الخليجي للعمل البلدي في دورتها الثانية نوفمبر الماضي محققة المركز الأول عن مشروع (أسواق المباركية).
من جانبه، قال رئيس فريق تطوير أسواق الكويت العاصمة المهندس حسن الكندري، أن "المباركية" الذي يحتفظ بطابع هندسي جميل ومميز من حيث طبيعة المحلات والدكاكين وأسقفها من الخشب (الجندل) و(الباسجيل) بأشكال هندسية متناسقة شهد عمليات تطوير بناء على دراسات متخصصة.
وأوضح أن عمليات تطوير السوق المغطى بالكامل شملت ساحة الصفاة وإنشاء مشروع سوق الخضار واللحم والسمك، وتجديد سوق الزل (السجاد) والبشوت (العباءات).
من جهته، قال مراقب المباني التاريخية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس عبدالله البيشي إن (المجلس) يعد الجهة المعنية بتطبيق المرسوم الأميري المعني بالحفاظ على الآثار والتراث المعماري في البلاد.
وأضاف أنه تم العمل على الحفاظ على منطقة أسواق المباركية لأصالة المكان.
بدوره، قال الباحث في التراث الكويتي حسين القطان إن أسواق المباركية سمي نسبة إلى حاكم الكويت الراحل الشيخ مبارك الصباح ويعد من أهم معالم البلاد التراثية. 
وقال مهدي البحراني وهو صاحب أحد المحلات التجارية في المنطقة إن أسواق المباركية تعد قبلة لزوار الكويت وتعد من أفضل الأسواق في المنطقة.
وقال الزائر أحمد بهزاد من البحرين إنه يحرص على المجئ إلى منطقة أسواق المباركية التراثية عند كل زيارة يقوم بها إلى الكويت، 
بدوره، أعرب الزائر سلمان الفجري من سلطنة عمان عن إعجابه بهذه المنطقة التي تشكل أسواقها التراثية تحفة معمارية شعبية ترمز إلى حياة أهل الكويت في الماضي.